صحة

هذا ما يعنيه وجود علامة سوداء على الأظافر

%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B8%D8%A7%D9%81%D8%B1

يلاحظ بعض الأشخاص ظهور اللون الأسود على الأظافر، وربما يصاحبه بعض الآلام، كما يعطي مظهر غير مفضل لصاحبه.

ووفقًا لما ذكره موقع ” webteb” المعني بالنصائح الطبية، أن هناك بعض الأساب وراء ظهور اللون الأسود في الظافر:

1- اصطدام الظافر بجسم آخر

عندما يصطدم ظفر القدم بجسم آخر صلب، فربما تتمزق بعض الأوعية الدموية الدقيقة بداخله، وتبقى في مكانها، إلا أن الدم يسيل خارجها وصولاً إلى أسفل الظفر، ليتحول لونه إلى الأسود.

 ومع تكرار الأمر، وزيادة الضغط، يكون الرشح أكبر، الأمر الذي يستدعي إلى بعض الوقت، ليعود الإصبع إلى لونه الطبيعي.

وربما يكون نتيجة سقوط جسم ثقيل الحمل على الإصبع، أو إغلاق باب المنزل أو السيارة على إصبع اليد بالخطأ، وهذا النوع يسمى “سريريا”، أي ورم دموي تحت الجلد، ويظهر بعد حدوث الواقعة بقليل.

العلاج:

في أغلب هذه الحالات السابق ذكرها ربما يعود الظافر إلى طبيعته بمرور الوقت، ولكن إذ امتد هذه اللون لمدة طويلة، يُفضل الذهاب للطبيب، ليقوم بعمل ثقب صغيرة في الظفر باستخدام إبرة طبية، لتفريغ الدم الموجود داخل هذا الورم.

2- ارتداء حذاء ضيق

ارتداء حذاء ضيق، ولمدة طويلة، سوف يضغط على الظافر، وربما يتحول لونه إلى اللون الأسود، نتيجة تمزق الأوعية الدموية الدقيقة، وغالبًا ما يواجها ممارسي الرياضة.

 العلاج

اختيار أحذية بقياس مناسب، فلا تكون ضيقة أو واسعة عن حجم القدمين.

 3- الالتهابات الفطرية

ربما يرجع وجود علامة سمراء بالظافر إلى وجود فطريات بالجلد، وتعطيها اللون الأصفر والأخضر والأزرق والبني والبنفسجي، وعندما تتراكم هذه الفطريات تبدو باللون الأسود.

 تظهر الفطريات في الجلد أسفل الظفر بسبب وجود بيئة رطبة أثناء ارتداء الجوارب والأحذية، مما يحفز نمو الفطريات، ولذلك ينصح أن نخصص وقتاً في العناية بالقدمين.

 العلاج

عادةً يحتاج الأمر إلى استخدام أدوية وعلاجات يصفها لك الطبيب، وتساعد في القضاء على الفطريات، وضرورة إراحة القدمين، وعدم ارتداء الجوارب طوال الوقت.

 4- سرطان الجلد

سبب آخر من أسباب الظفر الأسود، وهو ما يسمى الميلانوما “النوع الأخطر من سرطان الجلد”، ومع الوقت يتحول الجلد تحت الظفر إلى اللون الأسود، ولأن سرطان الجلد ينمو ببطء، ولا يسبب ألماً في بدايته، فإن تشخيص المرض يكون صعباً ومتأخراً.

 ولكن هناك علامة مميزة تشير إلى هذا الأمر، وهي أن اللون الأسود يمتد لخارج الظفر، فإن كان اللون الأسود يظهر ببطء، ودون ألم، يجب أاستشارة الطبيب على الفور، فعلى الرغم من أن الميلانوما نوع خطر من السرطان، ولكن تشخصيه مبكراً يساعد في علاجه.

 وهناك بعض الطرق للوقاية من العلامة السوداء بالظافر:

1- استخدام واقي من الأشعة الفوق بنفسجية للشمس، سواء في فصل الصيف أو الشتاء للحد من تلون الجلد.

2- اختيار أحذية مريحة وغير ضيقة أو واسعة، وعند ممارسة الرياضة، يفضل ارتداء الأحذية الخاصة بممارسة الرياضة.

3- العناية بالقدمين والحفاظ على نظافتهما، وغسلهما وتجفيفهما جيداً قبل ارتداء الجوارب والأحذية.

4- في حالة ظهور اللون الأسود دون حدوث سبب معروف، فيجب استشارة الطبيب على الفور ليخبرك بالعلاج المناسب، ولتجنب حدوث مضاعفات.

 المصدر
للمزيد:

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى