صحة

هذه المياه بديلة عن الحليب

إعادة تعبئة زجاجات المياه البلاستيكية لهذا السبب

كتب| أسامه زردق

نشرت دراسات علمية تفيد أن المياه المعدنية الغنية بالكالسيوم من الممكن أن تكون بديلاً للحليب أو المكملات الغذائية، حيث أوضحت الباحثة «تيريزا غروبنر» من جامعة لايبنتس الألمانية أن  المياه المعدنية مصدر للكالسيوم مثل  الحليب ومنتجاته الخالية من السعرات الحرارية.

وأضافت بأن من عدد من يعانون من الوزن الزائد أو البدانة، من المهم تخفيض كمية السعرات الحرارية والترويج لبدائل تلبي الحاجة إلى الكالسيوم بعيداً عن الحليب ومنتجاته العالية السعرات.

وتركز البحث، الذي موله الاتحاد الألماني لشركات المياه المعدنية، على مدى امتصاص الجسم للكالسيوم من خمسة منتجات مختلفة كل منها يحتوي على 300 ملليجرام منه وهي ثلاثة أنواع من المياه المعدنية والحليب ومكمل غذائي.

وشارك في الدراسة 21 رجلاً وامرأة. وأكد الباحثون في النسخة الإلكترونية من (دورية الكلية الأميركية للتغذية) أنه لم يكن هناك أي فرق في كيفية امتصاص الجسم للكالسيوم من المصادر الخمسة المختلفة، كما أن المواد المعدنية الأخرى في المياه لم تؤثر على امتصاص الكالسيوم.

وقالت غروبنر إن معظم أنواع المياه المعدنية تضع على عبواتها كميات المواد المعدنية التي تحتوي عليها، وكلما كانت المياه تحتوي على كمية أكبر من الكالسيوم كلما كانت مصدراً أفضل له.

ويتعين على الشخص البالغ أن يشرب لترين من المياه المعدنية التي تحتوي على 500 ملليجرام من الكالسيوم في اللتر يومياً؛ وفقاً للمقاييس الألمانية التي تحث على تناول 1000 ملليجرام من الكالسيوم يومياً في حين تصل الكمية في الولايات المتحدة إلى 1300 ملليجرام من الكالسيوم يومياً.

زر الذهاب إلى الأعلى