أخبار العالم

هكذا سيكون الحج والعمرة عام 2030

هكذا سيكون الحج والعمرة عام 2030
الحج والعمرة عام 2030

كتبت | هدير هشام

نشرت وزارة الحج والعمرة في السعودية عبر موقعها الإلكتروني مقطع فيديو يوضح تصورها لمناسك الحج بعد 12 عاماً مع استخدام واسع للتكنولوجيا والوسائل التي توفر راحة أكثر لحجاج بيت الله الحرام .

وأظهر الفيديو أن التسجيل في الحج عام «1451» هـ سيكون من خلال تطبيق يرسل عبره للحاج صندوق به سوار وبطاقة الحاج، بالإضافة إلى سماعات الأذن التي تعطيه المعلومات أثناء تأديته المناسك .
الحج والعمرة عام 2030
الحج والعمرة عام 2030

بطاقة الحاج الإلكترونية 2030 

ويوضح الفيديو أن بطاقة الحاج الإلكترونية ستغني حجاج الخارج عن الوقوف في الجمارك وقضاء وقت طويل، حيث سيكتفون فقط بتمرير البطاقة على جهاز إلكتروني ومن خلالها يستطيعون ركوب قطار الحرمين والوصول إلى فندق الإقامة الخاص بهم وتكون حقائبهم في انتظارهم.

وبالإضافة إلى الطواف والسعي سيقوم السوار الإلكتروني بحساب الأشواط وتنبيه الساعي إذا مر بين العلمين الأخضرين، كما سيستمع الحاج لأدعية الطواف من خلال سماعات الأذن.

وستساعد سماعات الأذن أيضاً في تجاوز حاجز اللغة بين الحجاج والقائمين على تنظيم الحج، حيث ستقوم السماعة بترجمة الحديث من مختلف اللغات.

وفي حال إذا ابتعد حاج عن رفقائه فإن البطاقة الإلكترونية ستساعده في تحديد موقعهم على الهاتف الجوال ومن ثم سهولة الوصول إليهم.

 

زر الذهاب إلى الأعلى