رمضانيات

«وحوي يا وحوي».. تعددت معاني الأغنية والفرحة واحدة

وحوي وحوي

قبل ظهور مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت، كان الأطفال يجتمعون وفي أيديهم فوانيس رمضان ويخرجون في جولة بالشوارع المحيطة بمساكنهم، ولسان حالهم يغني: «وحوي يا وحوي».

وتتعدد الأغاني، التي تحتفل بحلول شهر رمضان، ومن بينها أغنية «وحوي يا وحوي»، التي نحاول البحث عن معناها، حيث تتعدد الروايات حولها.

هناك من يشير إلى أنها مستمدة من العصر الفاطمي من كلمة «إياحة»، حيث يخرج الأطفال لإنشادها بعد الإفطار، وهم يمسكون الفوانيس الملونة، وكلما قال أحدهم عبارة أجابوه في نفس واحد: «إياحة»، فيبدأ الغناء بقوله: «بنت السلطان»، فيردون: «إياحة»، فيكمل: «لابسة فستان»، فيجيبونه: «إياحة».

وينقل الكاتب الراحل، أحمد أمين، تلك الحكاية في كتابه «قاموس العادات والتقاليد والتعابير المصرية» تحت عنوان «وحوي يا وحوي»، ويكمل قائلًا: «ولا أدري معناها، هل هي كلمة مصرية قديمة أو هي مشتقة من (حوى يحوي)، أي عمل كما يعمل الحواة، بدليل قولهم: لولا فلان ما جينا، ولا تعبنا رجلينا، ولا حوينا ولا جينا».

رواية أخرى ترى أن «وحوي يا وحوي» مستمدة من التراث الفرعوني، وتعود إلى كلمة «أيوح»، التي معناها القمر، وكان الغناء وقتها تحية للقمر، وأصبحت منذ العصر الفاطمي تحية خاصة بظهور هلال «رمضان» في سماء «المحروسة».

وهناك من يفسرها «فرعونيًا» بأن عبارة «وحوي يا وحوي» المستمدة من «إياحة» تعني «ذهب أو رحل»، بهدف توديع شهر واستقبال غيره، وهو ما يمكن توظيفه على الأغنية الشهيرة، حيث تقول: «رحت يا شعبان.. إياحة.. جيت يا رمضان.. إياحة».

ويحكي الموسيقار عمار الشريعى أن معنى «وحوي يا وحوي» يعود إلى قاموس اللغة العربية بمعنى «احوى أو امتلك»، وفي الأغنية فالمقصود بـ«وحوي» أي «احوى إياها وامتلكها»، وهو هنا يقصد «بنت السلطان».

وفي الذاكرة التاريخية لصحيفة «الأخبار» تشير إلى أن المعنى يرجع للغة الهيروغليفية، وكلمة «وحوي» معناها «افرحي» أما «إيوحة» فهي أم أحمس، الذي تمكن من طرد الهكسوس، ووقتها خرج المصريون فرحين يغنون له ويخبرون أمه: «وحوي.. إيوحة»، أي «افرحي يا إيوحة».

ومع تعدد معاني «وحوي يا وحوي» فتبقى كلماتها معبرة عن الفرحة والبهجة، التي تظهر في صوت مغنيها الفنان أحمد عبدالقادر، الذي ولد في محافظة الشرقية، عام 1916.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى