أخبار الجامعة

ورشة عمل بجامعة الزقازيق للتعريف بأهم القرارات الوزارية الجديدة الخاصة بالطلاب الوافدين

ورشة عمل بجامعة الزقازيق
ورشة عمل بجامعة الزقازيق

كتب | أحمد الدويري

في إطار مبادرة «إدرس في مصر» التي أطلقتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، نظمت جامعة الزقازيق ورشة عمل للتعريف بالقرارات الوزارية وقرارات المجلس الأعلى للجامعات.

والمتعلقة بقواعد ودراسة الطلاب الوافدين للمرحلة الجامعية ومرحلة الدراسات العليا، وإجراءات تيسير التواصل بين كافة الجهات المعنية لجذب الطلاب الوافدين الذين يتطلعون للدراسة والحياة فى مصر.

وشارك فيها الدكتور «ميرفت عسكر» نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ، والدكتور
«رشا كمال» رئيس الإدارة المركزية للوافدين بالوزارة ، وذلك بحضور أعضاء هيئة التدريس و العاملين بقطاع خدمة الطلاب الوافدين بإدارة الجامعة وكلياتها المختلفة .

اقرأ أيضًا جامعة الأزهر تعلن زيادة سنوات الدراسة بالصيدلة لست سنوات العام المقبل

وخلال ورشة العمل أكدت الدكتورة ميرفت عسكر نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث أحد محاور استراتيجية جامعة الزفازيق للتطوير هو توفير بيئة دراسية جاذبة للطلاب الوافدين من خلال دعم وتوفير كافة الخدمات والأنشطة والرعاية الكاملة لهم بدء من توفير المعلومات الكاملة عن البرامج التعليمية المتاحة بكل كلية وكيفية التواصل والتسجيل في البرامج حيث تم إنشاء موقع إلكتروني وصفحة تواصل إجتماعي للوافدين لتوفير المعلومات الخاصة بشروط القبول والتسجيل والرد علي أي استفسارات إضافة إلي ما تقدمه الجامعة من خدمات متنوعة للطلاب الوافدين ثقافيا وعلميا ورياضيا وصحيا .

وأوضحت الدكتورة «رشا كمال»، أن الوزارة تستهدف زيارة أعداد الوافدين لإحداث نقلة نوعية فى العام الدراسي المنطلق 2019/ 2020 ، و أن الطلاب الوافدين إلى مصر يأتون من 84 دولة معظمها دول عربية وأفريقية، وأكثر المجالات التي يقبلون على دراستها في مصر هي المجالات الطبية.

وقد زادت أعدادهم في مصر هذا العام بنسبة 8% عن العام الماضي، ولوحظ زيادة إقبالهم على الجامعات الحكومية في مصر عن الجامعات الخاصة كنتيجة للتطوير الكبير الذي قامت به الإدارة المركزية في الخدمات المقدمة لهم، خاصةً الإلكترونية منها.

وأشارت الدكتورة «رشا كمال» إلى إعداد نظام متكامل متصل بالجهات المعنية بشكل مباشر، على أن يكون التقديم من قبل الوافد للجامعة على مدار العام، في حين كان يقتصر على أشهر معينة ما كان يتسبب فى ضياع فترة التسجيل المقررة على الوافد حين تأخر الرد من الجامعة.

ورشة عمل بجامعة الزقازيق
ورشة عمل بجامعة الزقازيق

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى