أخبار العالم

ورطة مرسى «المالية».. فى الطريق إليك

ورطة مرسى

أرسل محافظ البنك المركزى، هشام رامز، خطابا إلى رئيس الجمهورية، محمد مرسى، يفيد عدم قدرة المركزى على تدبير السيولة اللازمة من النقد الاجنبى لشراء المواد البترولية والمواد الغذائية خلال الفترة المقبلة، بحسب ما أكده لـ«الشروق» مسئول حكومى بارز، طلب عدم نشر اسمه.

«المركزى اخبر الرئيس ان الاحتياطيات من النقد الاجنبى تواجه انخفاضا مع توقف التدفقات النقدية من العملة الاجنبية من الخارج، بالإضافة إلى ما تم ضخه خلال الفترة الماضية لتوفير العديد من السلع الأساسية بالسوق المحلية، مثل السولار، لتجنب نقصها»، بحسب المسئول.

ويقول المسئول إن رامز قد طالب رئيس الجمهورية بإيجاد حلول لتدبير السيولة الأجنبية خلال الفترة القادمة لشراء السلع الأساسية وتوفيرها للسوق المحلية، وهو ما دفع الحكومة إلى الاسراع بعمليات الاقتراض من الخارج، خاصة من العراق وليبيا، بحسب المصدر، الذى توقع ان تستخدم الوديعة التى سافر من اجلها أشرف العربى، وزير التخطيط والتعاون الدولى إلى العراق فى شراء السلع الأساسية مثل القمح والمواد البترولية.

وكان العربى قد سافر إلى العراق فى بداية الأسبوع الحالى، على رأس وفد يضم جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزى، وعددا من المسئولين الحكوميين، للتفاوض على منح العراق لمصر نحو 4 مليارات دولار كوديعة لدعم الاحتياطى النقدى الأجنبى.

وبحسب المصدر فإنه من المتوقع ان تحصل الحكومة المصرية على الوديعة العراقية خلال فترة أقل من أسبوعين، يعقبها الحصول على المبلغ الذى تعهدت به الحكومة الليبية مؤخرا، والبالغ 2 مليار دولار.

وكان الاحتياطى من النقد الأجنبى قد فقد نحو 105 ملايين دولار خلال فبراير الماضى، ليصل إلى 13.508 مليار دولار.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى