أخبار العالم

وزارة الري ترصد صوراً لسد النهضة الإثيوبي بالطائرة

%D8%B3%D8%AF %D8%A7%D9%84%D9%86%D9%87%D8%B6%D8%A9 5

نشرت وزارة الشؤون الخارجية الإثيوبية، الأربعاء، مشاهد للأعمال التي يجري تنفيذها في سد النهضة الإثيوبي، خلال الزيارة التي قام بها وزراء مياه مصر والسودان وإثيوبيا لموقع السد.

وأشار موقع وزارة الخارجية الإثيوبية على صفحة التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، إلى تعليقات التأييد من السودانيين لإنشاء سد النهضة ودعمهم للانتهاء منه لتحقيق المصالح المشتركة بين بلديهما، بينما ركزت تعليقات الإثيوبيين على أن المشروع في دماء الإثيوبيين ويعد رمزا لوحدة الدول الأفريقية.

وتبدأ الاجتماعات الثلاثية لسد النهضة، بالعاصمة الإثيوبية أديس ابابا، الأربعاء، لحسم الخلافات حول التقرير الاستهلالي الذي أعده المكتب الاستشاري لسد النهضة، فيما أعربت مصر رسميا عن موافقتها مبدئيا على التقرير، بينما تحفظت أديس أبابا عليه، على أن يتم مناقشة الخلافات بمعرفة وزراء المياه لمصر والسودان وإثيوبيا بهدف تقريب وجهات النظر حولها وحسمها.

يأتي ذلك بينما أعلنت وزارة الخارجية الإثيوبية ان وزراء مياه مصر وإثيوبيا والسودان سيعقدون اجتماعا وزاريا ثلاثيا الأربعاء لمناقشة دراستين فنيتين أوصت بها اللجنة الثلاثية لسد النهضة، من بين أمور أخرى، مسائل معلقة بشأن فريق الخبراء الدولي للمكتب الاستشاري «بي آر إل» و«ارتيليا» الفرنسيين، مشيرة إلى أن زيارة وزراء المياه بالدول الثلاثة لموقع سد النهضة يستهدف زيادة مستوى الشفافية القائمة.

وأكد بيان لوزارة الخارجية الإثيوبية على صفحتها على «فيسبوك»، أن الزيارة استهدفت رفع الثقة بين الدول الثلاث فيما يتعلق بالسد، حيث قامت إثيوبيا بتيسير الزيارة، موضحا أنه تم خلال الزيارة قام وزير المياه والري والكهرباء في إثيوبيا المهندس سيليشي بيكيلي بإيضاح نظرائه بشأن الآثار الإيجابية الكبرى التي سيواجهها المشروع الضخم في إثيوبيا وفي بلدان المنطقة عند اكتمالها.

وأشاد وزير المياه السوداني، «معتز موسى»، بإثيوبيا لتيسير الزيارة، مشيرا إلى أن هذه الزيارة الهامة تؤكد أن التعاون بين الدول الثلاث في مرحلة متقدمة أكثر من أي وقت آخر.

المصدر 

زر الذهاب إلى الأعلى