توك شو

وزارة الكهرباء تعلن موعد إلغاء الدعم عن الطاقة

وزارة الكهرباء تعلن موعد إلغاء الدعم عن الطاقة
وزير الكهرباء والطاقة

كتب | شادي زعبل

كشف المتحدث باسم وزارة الكهرباء عن موعد إلغاء الدعم عن الطاقة نهائياً في العام المالي 2021 مع إبقاءه للأولى بالرعاية قليلة الاستهلاك.

وقال متحدث الكهرباء، أن وزير البترول والطاقة أعلن خطة في عام 2014 تستمر لـ 4 سنوات لإلغاء الدعم الكامل عن الطاقة بشكل تدريجي ويتم تفعيلها يونيو من كل عام .

واستكمل أن تحريك سعر صرف الدولار تسبب في زيادة أعباء الميزانية في مجال الطاقة وكان متوقعاً إلغاء الدعم بالكامل في 2019 ولكن تم إضافة 3 سنوات أخرى.

كما أكد متحدث الكهرباء على ضرورة ترشيد استهلاك الكهرباء مع تحريك الأسعار وبالفعل هناك البعض من بدأ يراقب استهلاكه من الطاقة .

وأكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء و الطاقة المتجددة، أن المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي مع السودان قائم و لن يتوقف، موكداً أن المشروع جاهز على إطلاق تجارب التشغيل للخط تمهيداً لربطه بالشبكة القومية المصرية وبالخرطوم.

و أضاف شاكر، أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء انتهت من إنشاء جميع الأبراج الخاصة بالمشروع و التى يبلغ عددها 300 برج ، كما انتهت من محطات المحولات الخاصة بالمشروع و من المقرر أن يحدد الجانبان المصري و السوداني الموعد النهائى لتشغيل الخط.

و أوضح شاكر، أنه تم الإنتهاء أيضاً من خط الربط الهوائي المزدوج الدائرة توشكى 2 وادى حلفا جهد 220 ك.ف ، لافتاً إلى أن الجهد الكهربائي للمحطة يبلغ 220/66 فولت وتعمل بنظام العزل بالهواء أو AIS ، حيث بلغت التكلفة الاستثمارية للتوسعات حوالى 32 مليون 550 ألف جنيه.

وقال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة: إنه سيتم مراعاة محدودى الدخل والاستهلاك في الزيادة الجديدة لأسعار الشرائح المقرر تطبيقها في يوليو المقبل.

وأضاف الوزي: إحنا حاسين بمحدودى الدخل وأحب أقولهم متخافوش الزيادة الجديدة في أسعار الشرائح ستكون ملائمة ولن تكن بنسبة كبيرة.

وأكد الوزير أن المواطن سيشعر بتحسن في سعر الكهرباء في الفترة المقبلة مع تراجع سعر الدولار أمام الجنيه خلال الفترة المقبلة وهو ما يحدث بالفعل، حيث سينخفض الدولار بشكل كبير لتحسين الوضع الاقتصادي وهو ما يجعل تكلفة إنتاج الكيلو وات معقول وبالتالي سنعمل على تثبيت سعر الكهرباء للمشتركين بشكل يلائم ظروفهم.

وتابع: وزارة الكهرباء تسعى وما زالت تواصل تقديم الخدمة بجودة أفضل للمواطنين ولذا وجدنا أن الاستمرار في ذلك إحداث توزان بين تكلفة الإنتاج للكيلووات وبين بيعها للمستهلك حتى لا يحدث عجزا ويستطيع القطاع إلى تخفيف الأعباء المالية عليه .

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى