توك شو

وزير البترول: الانتهاء من ترسيم الحدود مع اليونان قريبا

البترول

كتب | شادي زعبل

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن مصر سيكون لها ترسيم نهائي للحدود مع اليونان قريبا جدا، لأنها انتهت بالفعل من ترسيم حدودها مع قبرص، لافتًا إلى أن السعودية لديها اكتشافات في البحر الأحمر، واتفاق الترسيم معها يسمح لنا بإجراء المسح فيه.

أضاف “الملا”، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي، أسامة كمال، في برنامج “مساء dmc”، أنه تم تحديث الاتفاق مع السعودية على الحدود البحرية، مضيفًا: وجهزنا أنفسنا، ولأول مرة، أن نخرج مناقصة عالمية لعمل دراسات المسح الفني، في الجزء الجنوبي من الصحراء الغربية، وتم التوقيع النهائي عليها.

أوضح وزير البترول أن السعودية لديها اكتشافات في البحر الأحمر، ولم يكن لمصر أن تقوم بهذا العمل، ولكن مع ترسيم الحدود، أصبح يسمح لها بالدخول في أعمال المسح، في منتصف المنطقة الواقعة بالبحر الأحمر بين البلدين، وتتولى هذه المهمة وشركة شلمبرجيه، باستخدام أفضل معدات في العالم.
أشار الملا، إلى ان المسح سيقع على المنطقة بين درجة 22 حتى 28 بالبحر الأحمر بإجمالي مساحة 55 كيلو متر مربع، والشركات قدمت عروض جيدة لأن المملكة بها اكتشافات، مؤكدًا أنه يمنح مصر قراءات للدخول في مرحلة الاستكشافات الفعلية، وبالتالي ستكون جاهزة لطرح هذه المزايدات والخدمات، خاصة أن الشركة الأمريكية ستضخ استثمارات بقيمة 750 مليون دولار، لأنها ستستفيد بهذا المبلغ، لأنهم سيبيعون النتائج والمعلومات.

وعن مدى تأثير مصر بالتحذيرات التي وجهتها تركيا لقبرص، بخصوص التنقيب عن الغاز في شرق البحر المتوسط قال وزير البترول أن مصر بعيدة تماما عن أي ضغوط تكتيكية أو تهديدات تمارسها تركيا على قبرص بسبب الحدود البحرية، مؤكدًا أن هناك اكتشافات في قبرص للغاز ستخدم الاستهلاك المحلي في مصر، وسيعاد تسييل الغاز المكتشف فيها وهذا جزء من الاستراتيجية لتنمية الحقول المصرية والإنتاج.

 

 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى