أخبار العالم

وزير التنمية المحلية: «عايزين نخلي الصعايدة يبطلوا ييجو القاهرة»

وزير التنمية المحلية

قال اللواء أبو بكر الجندى وزير التنمية المحلية الجديد، خلال احتفالية تكريمه بالجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء اليوم، إن هناك مهام كثيرة على المحافظين لابد من تنفيذها.

وأضاف الجندى: لا بد للمحافظين أيضا أن ينفذوا مبادرات فى المحافظات، لافتا إلى أنه يحمل بيانات مهمة عن المحافظات تعتبر دليلا لتقدم مصر ووضعها فى المكانة اللائقة.

وتابع الجندى: “إنه من المهم تنمية الصعيد علشان نخلى الصعايدة يبطلوا يركبوا القطر وييجوا القاهرة، من خلال عمل مشروعات واستثمارت لهم فى بلدهم، لأنهم يتغربون إجبارا، ولابد لهم من العمل فى بلدهم ويركبوا القطارت ويرجعوا تانى لتعمير بلدهم، بدلا من عيشته فى عشوائيات القاهرة”.

وقال الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، إن حديث وزير التنمية المحلية الجديد اللواء أبوبكر الجندي، حول الصعيد، أسيء فهمه وهو رجل مهذب ومنضبط وربما لم تسعفه بعض الكلمات.

جاء ذلك خلال تعقيب عبدالعال، في الجلسة العامة الاثنين، على اعتراض عدد من النواب على حديث الوزير عن تنمية الصعيد، في إطار مواجهة مشكلة العشوائيات في القاهرة.

وأضاف: «أعتقد أن الوزير سيتقدم باعتذار عن تلك التصريحات، وهناك مشكلة في حديث بعض الوزراء للإعلام والصحافة نتيجة للحماس».

وأكد رئيس المجلس: «بالفعل هناك هجرة من الوجه البحري والقبلي للقاهرة نتيجة لغياب التنمية البشرية لسنوات في هذه المناطق التي تحتاج إلى توطين الخدمات، للحد من تدفق السكان من الوجه البحري والقبلي».

من جانبه، أوضح النائب مصطفى سالم، أن الصعيد أنجب المفكرين والعلماء والمبدعين، ورجال الصعيد هم الذين يساهمون بجانب رجال الوطن في تحقيق التنمية الحقيقية، وأبناء الصعيد حُرموا من الخدمات والتنمية الحقيقية عشرات السنين، داعيا الوزير والحكومة إلى الاعتذار.

ولفتت النائبة سحر صدقي إلى أن أبناء الصعيد قدموا التضحيات للوطن، وندرك صحة قصد الوزير فيما يتعلق باحتياج الصعيد لتنمية حقيقية.

كانت حالة من الغضب والاستياء قد ساءت بين نواب وقبائل محافظة قنا على خلفية تصريحات الجندي، وطالبوه بالاعتذار الرسمي عما بدر منه من إساءة للصعيد مؤكدين دور الصعيد في خدمة الوطن بكل القطاعات بالدولة.

وقدم النائب مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، بيان عاجل إلى رئيس البرلمان، قال فيه: «تصريحات الوزير تعكس عنصرية شديدة النظرة للمصريين من أبناء الصعيد، وما كان يجب على الوزير أن يستخدم هذه اللغة، التي تعكس دونية في النظرة لأبناء الصعيد، وتخصهم وحدهم بالمسؤولية عن العشوائية والفوضى العمرانية».

وتساءل بكري: «إذا كانت تلك نظرة الوزير الجديد لأبناء الصعيد، فكيف سيتعامل معهم، وكيف سينظر إليهم، وإلى وجودهم في القاهرة؟».

واستكمل بكرى بيانه قائلًا: «أبناء الصعيد لا يركبون القطار ويتوجهون إلى القاهرة أو غيرها، إلا بحثًا عن لقمة عيش شريفة، ويأتون إلى القاهرة محتفظين بخصالهم، وصفاتهم، وقيمهم الأصيلة».

وقال عبدالسلام الشيخ، النائب عن دائرة قنا وأحد رموز قبيلة الأشراف: «نرفض الإساءة للصعيد وأبنائه من قبل أي مسؤول بالدولة»، موضحا أن الصعيد تحمل الصعاب وكان له دور كبير لا ينكره أحد في بناء الدولة من الجنوب حتى الشمال بكل ما يملكون من قدرات وكفاءات.

في سياق متصل، وافق أعضاء مجلس النواب، في الجلسة العامة الاثنين، على تفويض هيئة مكتب المجلس لتحديد موعد مناقشة لعشرة طلبات مناقشة عامة مقدمة من النواب.

وشملت طلبات المناقشة، طلبا عن سياسة الحكومة بشأن تطوير الثروة المعدنية والاستفادة القصوى منها لصالح الاقتصاد الوطني، وطلبا آخر بشأن سياسة الحكومة بشأن إصدار تراخيص هدم وبناء المنازل المقامة خارج الحيز العمراني .

كما تضمنت طلبات المناقشة، موضوعات عن سياسة الحكومة بشأن تأخر إصدار بطاقات التموين للمواطنين، وعدم صرف المقررات التموينية والخبز لهم، إلى جانب زيادة خطوط الطيران لدول قارة أفريقيا والتسويق الجيد لشركة مصر للطيران، فضلا عن إنشاء كيانات طبية دائمة في إفريقيا لدعم العلاقات المصرية الإفريقية.

وشملت طلبات المناقشة العامة، موضوعات متعلقة بسياسات الحكومة بشأن عودة الجماهير لحضور المنافسات الرياضية، وإنشاء كباري كبديل للمعديات على نهر النيل، إلى جانب طلب آخر حول المشروعات القومية بمحافظة الغربية.

كما تضمنت طلبات المناقشة العامة، طلبا حول سياسة الحكومة بشأن حل مشكلة القمامة لتلافي آثارها السلبية، ومدى جودة الخدمات التي تقدم للمرضى في المستشفيات الخاصة.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى