أخبار العالم

وزير الزراعة: لم يصلنا قرار كتابي بإعفاء الفلاحين من الديون حتى الآن

 

250

كتبت- دينا فتحى

قال الدكتور صلاح عبد المؤمن، وزير الزراعة، إنه «لم يصل الوزارة أي قرار كتابي بشأن إعفاء المزارعين من الديون المتراكمة عليهم، حتى يتم تنفيذه، وبالتالي لم نرسل أي تعليمات خاصة بذلك لبنوك التنمية».

وأضاف «عبد المؤمن»، خلال جولة تفقدية لمحافظة الشرقية، بمرافقة الدكتور مصطفى حسين كامل، وزير الدولة لشؤون البيئة، أنه «سيتم إعفاء نحو 44 ألف مزارع في حالة تنفيذ قرار رئيس الجمهورية الخاص بالإعفاء، وإسقاط 30 مليون جنيه على المزارعين المتعثرين».

وأشار إلى أن «استيراد القطن من الخارج يتم بطريقة غير قانونية، مما يؤدي إلى إهدار المال العام، وسيتم تحقيق الاكتفاء الذاتي منه خلال العامين المقبلين بالتوسع في زراعته وانتقاء أفضل البذور».

وحول ظاهرة حرق قش الأرز، قال: «ليس لدينا ولا وزارة البيئة الإمكانيات، التي نقضي بها على ظاهرة حرق قش الأرز هذا العام، وتوعية الفلاح هي الحل الأمثل».

وأوضح «عبد المؤمن» أن «كل منطقة سيتم استصلاحها سيخصص فيها جزء للخريجين للتوسع في زراعة الأراضي الصحراوية، وسيتم توفير الأسمدة لهم بأسعار مخفضة تدعمها الوزارة، وكذلك توفير وسائل الري، والمعدات الزراعية، وتتولى الوزارة تسويق المحاصيل الزراعية، وسيتم رفع الحظر عن تصدير الأرز خلال الأيام المقبلة، لكن بكميات معينة».

وأكد أنه «لا توجد لدى الوزارة تحصينات متوفرة لكل الماشية، لكن التحصينات المتوفرة تكفي لـ27 مليون حالة فقط، بينما لدينا أكثر من 100 مليون ماشية تحتاج إلى تحصينات».

المصدر: المصرى اليوم

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى