أخبار الشرقية

وزير الزراعة يقرر صرف التقاوى والأسمدة مجانا لفلاحين بالشرقية

د.أيمن أبو حديد

3كرم وزير الزراعة واستصلاح الأراضى الدكتور أيمن فريد أبو حديد، عددا من مزراعى القمح بمحافظة الشرقية، ممن حققوا إنتاجية تزيد على 25 إردبا للفدان من أصناف سدس 12 ومصر1 ومصر2 والتى أنتجها مركز البحوث الزراعية.

وأعلن الوزير عن توفير مستلزمات الإنتاج من تقاو وأسمدة ومبيدات لـ 8 فلاحين مجانا وهم سعيد أحمد شحاته الذى حقق 26 إردب لزراعته تقاوى صنف سدس 12، ووهدان السيد محمد وحقق 26 إردبا لزراعته تقاوى مصر 2، ومحمد بدران لتحقيقه 25 إردبا وياسر البسطويسى 25 إردبا، وإسماعيل محمد السيد 25 إردبا، ومحمد الداودى وحقق 25 إردبا من زراعته صنف مصر1 وعوض عطية وحقق 25 إردبا، وعبد الحميد محمد عبد الحميد وحقق 25 إردبا.

وقال الوزير فى كلمته بمؤتمر صحفى عقده بمقر محافظة الشرقية وحضره الدكتور جودة عبد الخالق، وزير التضامن الاجتماعى، والمستشار محمد عبد القادر، محافظ الشرقية، إن ” الشرقية زرعت 412 ألف فدان من القمح هذا العام، وذلك من إجمالى المساحة البالغة 850 ألف فدان.

وطالب الوزير أهالى الشرقية بالحفاظ على الأراضى الزراعية وعدم التعدى عليها بالبناء، مشددا على تحصيل الغرامات من جميع المخالفين وهى غرامات لا تسقط بالتقادم، لافتا إلى ضرورة البناء داخل الحيز العمرانى وليس خارجه.

ووعد أبو حديد بإقامة مصنع لبنجر السكر فى حال وصول المساحة إلى 50 ألف فدان بدلا من 35 ألف فدان هذا العام، وكرم الوزير عددا آخر من مزارعى بنجر السكر لتحقيقهم إنتاجية بلغت 39 طنا.

وعن أزمة الأسمدة قال الوزير إنه على استعداد للاجتماع بجميع تجار الأسمدة لحل أزمتهم، وطالبهم بضرورة إنشاء ما يسمى باتحاد تجار الأسمدة، لتوزيع الحصص عليهم بالتساوى.

المصدر:اليوم السابع

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى