صحة

وزير الصحة: خطة لدعم الاستراتيجية القومية للتغذية لتوفير طعام آمن لكل المصريين

وزير الصحة

أعلن الدكتور عادل عدوى وزير الصحة والسكان عن وضع خطة لدعم الإستراتيجية القومية للتغذية وذلك بالإتفاق ما بين وزارة الصحة والوزارات المعنية والجامعات والمراكز البحثية ، مع تحديد دور كل قطاع والتنسيق فيما بينهم لتنفيذ الإستراتيجية .

وقال عدوى ان الدولة ملتزمة بتوفير الطعام الآمن كما وكيفا لكل مواطن على أرض مصر ، وذلك طبقاً للمادتين 79 و80 من دستور مصر لعام 2013 ، مشيراً إلى الحكمة التى تقول ” العقل السليم فى الجسم السليم “.

وأكد وزير الصحة على تحسين الوضع التغذوى للمصريين ، لافتاً إلى أهمية تسليط الضوء على قضية الغذاء والتغذية ، حيث انها تعد من الركائز الأساسية للتنمية الشاملة بمصر وتعد من المحددات الإجتماعية للصحة.

وقال ان الخطة تشمل الإهتمام والتركيز على الألف يوم الأولى من عمر الطفل والتى تبدأ من فترة الحمل حتى عمر السنتين الأولى مع تشجيع الرضاعة الطبيعية ودعم المغذيات الدقيقة .

وتشمل الخطة الإهتمام بنمط الحياة بالغذاء والتغذية السليمة والنشاط البدنى والإمتناع عن التدخين وتجنب السمنة وذلك لمنع مخاطر الأمراض السارية ، إضافة إلى رفع كفاءة الفريق الصحى العامل فى مجال التغذية من أطباء وتمريض وفنيين تغذية بالتعليم والحصول على الشهادات التخصصية والتدريب المستمر.

كما تشمل خطة دعم الإستراتيجية القومية للتغذية تعديل المناهج التعليمية بالمدارس ومدارس التمريض وكليات الطب لتشمل مناهج خاصة بالتغذية ، إضافة إلى تفعيل دور الإعلام والمشاركة المجتمعية والتوعية بقضايا التغذية.

ودعا وزير الصحة والسكان إلى العمل على كسر دائرة معوقات التنمية وهى الفقر والجهل والمرض ، مشيراً إلى أهمية البحوث والدراسات وتوفير المعلومات اللازمة لوضع السياسات والإستراتيجيات والخطط وإتخاذ القرارات السليمة المبنية على البراهين العلمية ، مع التقييم والمتابعة المستمرة للوضع التغذوى فى مصر وتنفيذ الإستراتيجية والخطط التنفيذية وضمان الإستمرارية.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى