أخبار العالم

وفاة اللواء نبيل شكري قائد سلاح الصاعقة خلال فترة حرب أكتوبر

 اللواء نبيل شكري
اللواء نبيل شكري

كتب | أحمد الدويري

توفى اللواء أركان حرب «نبيل شكري»، قائد سلاح الصاعقة خلال فترة حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر المجيدة، منذ قليل، عن عمر ناهز 89 عامًا.

وكان اللواء نبيل شكرى كان قائداً لقوات الصاعقة المصرية التى أُلحق بها بعض المهندسيين العسكريين لبناء قواعد الصواريخ بغرض صد الغارات الإسرائيلية على مصر.

اقرأ أيضًا وفاة ابن الشرقية البطل محمد العباسي أول من رفع علم مصر في حرب أكتوبر

وكانت ضمن استعدادات الجيش المصرى لحرب أكتوبر 73، وعندما علم اللواء نبيل شكرى بخيانة مدير مكتبه تقدم باستقالته من منصبه ولكن الرئيس السادات رفض الاستقالة فطلب اللواء نبيل شكرى أن يكون ضمن الفريق المنفذ لحكم الإعدام على ذلك الجاسوس.

عُين بقرار من الرئيس السادات مديراً للكلية الحربية بعد عملية مطار لارنكا الدولي بقبرص لأن اللواء شكرى كان معارضاً لتلك العملية بدون اخطار السلطات القبرصية لأن هذا سيكون اعتداءً عسكرياً له عواقب وخيمة، ولكن نفذ أوامر الرئيس السادات، وكان هو قائد المجموعة التي أرسلها الرئيس السادات إلى قبرص لإلقاء القبض على قتلة يوسف السباعي والمعروفة باسم الغارة المصرية على مطار لارنكا الدولي عام 1978.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى