تقارير و تحقيقاتسلايد

وكيل وزارة الأوقاف بالشرقية: «لا يحق للإمام مخالفة الخطبة الموحدة والمخالف يُعاقب»

أوقاف الشرقية

حوار | أحمد الدويري

«لا يحق للخطباء تغيير الخطبة الموحدة ومن يخرج عن النص لابد من معاقبته»، كانت هذه إجابة الشيخ «زكريا الخطيب» وكيل أول وزارة الأوقاف بالشرقية عندما التقى في حواره  الأول مع «الشرقية توداي»، بعد سؤالنا كيف يتم توحيد خطبة الجمعة في جميع مساجد المحافظة.

فقد أكد «الخطيب» في تصريحاته لـ«الشرقية توداي» أن الخطبة الموحدة تأتي من الوزارة وتُعمم على أنحاء الجمهورية، ولا يحق لأي إمام أن يتحدث خارج الموضوع الذي يتم تبليغه به قبل يوم الجمعة.

واستكمل حديثه عن الخطبة قائلاً: نحن نعمل في منظومة متكاملة هدفها احترام الكلمة الدينية التي يُلقيها الخطيب أمام الناس ، وهذا هو هدف وزير الأوقاف الدكتور «محمد مختار جمعة» الذي يسعى دائماً تصويب الخطاب الديني وتصحيح المفاهيم الخاطئة، مع إحداث نقلة نوعية في التأهيل والتدريب والتثقيف في برامج غير مسبوقة من التدريب النوعي التراكمي المستمر بما يواكب العصر ويسهم في التعامل بحكمة بالغة ورؤية واعية مع مستجداته وقضاياه.

أوقاف الشرقية3

وفي أثناء الحوار تطرقنا لامتحانات الأئمة 2017 التي تهم الكثير من أئمة الشرقية، حيث أشار إلى أن مديرية الأوقاف هي فقط دورها تتلقى الملفات وترسلها إلى الوزارة لتحديد الإمتحان ولا دخل للمديرية فيها، ولكن المسابقة هي من إشراف الوزير.

وعن افتتاح المساجد قال: أن هناك 38 مسجد خلال الفترة المقبلة أرسلنا إلى الوزير ليتم تحديد موعد لافتتاحهم داخل المحافة، في ظل استكمال مسيرة بناء المساجد.

وكان لمديري الإدارات والأئمة من هذا الحوار نصيب، حيث وجه رسالة هامة إليهم قائلاً: «بصفتي راعي مديرية الأوقاف بالشرقية أقول للمديرين والأئمة وجميع العاملين كونوا في اماكنكم لاتتركوا منابركم الخطيب يلقي الخطبة بنفسه للحفاظ على هيبة الأوقاف ».

 

أوقاف الشرقية9

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى