منوعات

يكثر تناولها…تعرف على أضرار بطاريخ الرنجة في شم النسيم 2019

 

الرنجة
الرنجة

كتبت | هدير هشام

أيامًا ويأتي يوم شم النسيم 2019 ويكثر تناول الرنجة وتعد الباريخ من الأطعمة التي يفضلها الكثير من الأشخاص عند الاحتفال ، المقرر لها يوم 29 أبريل الجاري.

وتعد البطاريخ عبارة عن بويضات مكتملة النضج، توجد داخل مبيض الأسماك المملحة، ولكن للإفراط فيها أضرار على الصحة العامة.

فوائد بطارخ الرنجة

وتحتوي البطارخ على ما يقرب من 135 سعرة حرارية و15 جرامًا من البروتين، و8 جرامات من الدهون وتحتوي على نسبة عالية من السيلينيوم، وأحماض أوميجا 3 وفيتامين ب وفيتامين د، والحديد، والماغنيسيوم، والكالسيوم، والبوتاسيوم، وجميعها عناصر لها العديد من الفوائد على صحة الإنسان.

– يحافظ صحة القلب.

– ضبط مستويات الكوليسترول في الدم.

– تقليل أعراض التهاب المفاصل.

– تعزيز صحة العين.

– تأخير ظهور علامات الشيخوخة.

– تحفيز وظائف المخ.

– انخفاض خطر متلازمة التمثيل الغذائي.

– تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء.

– تقوية العظام.

– تحسين وظائف الأعصاب.

– تحسين وظيفة الرئة.

– علاج الالتهابات.

أضرار بطارخ الرنجة

ومن جانبه قال رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية الدكتور مجدي نزيه، إن البطارخ من الأطعمة المفيدة لصحة الإنسان، لما تحتويه من عناصر غذائية تمثل أهمية كبيرة للجسم، مؤكدًا أن المداومة على تناولها لا يساهم في زيادة القدرة الجنسية عند الرجال، كما يشاع عنها.

كما أن  الإفراط في تناول البطارخ، قد يؤدي إلى الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية، لاحتوائها على تركيزات عالية من الدهون والصوديوم، ما يهدد صحة الكلى والكبد، فضلًا عن زيادة الوزن، والإصابة بالحساسية.

وقد تشكل ضررًا على متناوليها لاحتوائها على نسبة كبيرة من الأملاح، ما يسبب خلل في وظائف الكلى، وارتفاع ضغط الدم، والتعرض لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

طريقة عمل فسيخ شم النسيم 2019 بالمنزل 

1- عند ذهابك لشراء السمك البوري يجب التأكد من أن السمكة طازجة، وذلك من خلال الخياشيم، فيجب أن تكون حمراء اللون والعين لامعة، ويمكنك إزالة قشرة السمكة بسهولة.

2- قومي بوضع السمك في صندوق خشبي، ويرش عليه الملح الخشن، تكرر تلك الخطوة حتى امتلائه بالسمك، يمكنك التحكم في ملوحة الفسيخ من خلال كمية الملح.

ويفضل عدم الأكثار من الملح حتى تستطيعين تناول المقبلات بجانبه، بالإضافة إلى أن الأكثار في وضع الملح على السمك أثناء تخليله يؤدي إلى «نشفانه».

3-يوضغ غطاء فوق السمك ويضاف الملح مرة ثانية، ويقفل بإحكام ولكن يفضل عدم استخدام غطاء المشمع لانه يساعد في ارتفاع درجة الحرارة مما يؤدي إلى إفساده.

4- اتركيه بالصندوق لمدة  تتراوح للتخليل الفسيخ من 15-20 يوم.

5-يمكنك معرفة أن الفسيخ جاهز للأكل، من خلال ظهور طبقة من الزيت على سطح .

6-لا يفضل وضع الفسيخ خارج الثلاجة، حتى لا يفسد، ولكن يمكنك وضعه في الفريزر أو الثلاجة ووضع التوابل عليه ويحفظ لمدة شهر.

 

اقرأ المزيد

أسهل طريقة لعمل الفسيخ في شم النسيم 2019..على طريقة الشربيني

4 طرق غير تقليدية لتناول الرنجة في شم النسيم 2019

زر الذهاب إلى الأعلى