الاثنين 18 ذو الحجة 1440 الموافق 19 أغسطس 2019
الرئيسية » منوعات » 4 أطعمة تسلب النوم من عينك ليلًا..تعرف عليها

4 أطعمة تسلب النوم من عينك ليلًا..تعرف عليها

تناول الطعام

تناول الطعام

كتبت | هدير هشام

يتعرض الكثير منا إلى الأرق والذي قد يؤدي إلى قلة النوم أو تقطعه أو انخفاضه، مما يعود سلبًا على صحة الإنسان النفسية والجسدية، مما يؤثر على نشاط المصاب خلال النهار.

ونجد أن بعض الأغذية تعد سبب إلى تسلب النوم من العين ليلًا، وللتمتع بنوم مريح، تنصح مجلة وومان النمساوية المعنية بالصحة والجمال بعدم تناول الأغذية التالية ليلًا:

-حذرت من تناول الأطعمة الدهنية ليلًا لكونها تأخذ فترة طويلة عند الهضم، مما يتسبب في بقاء المرء متيقظًا.

ولا تشمل الأطعمة الدهنية البيتزا والبرجر بل أيضًا الدهون الصحية، مثل المكسرات والأفوكادو.

-كما حذرت المجلة من تناول المواد السكرية لكونها تتسبب ارتفاع مستوى السكر بالدم، مما يحول دون الخلود إلى النوم، وينطبق الأمر ذاته على الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات.

-فعند تناول التوابل الحريقة تمهد الطريق للإصابة بحرقة المعدة، التي تحول دون التمتع بنوم هادئ.

-وينبغي عدم تناول اللحوم الحمراء ليلا لأنها قد تحتوي على الكثير من الدهون، لذا فمن الأفضل تناول لحوم الدواجن أو الأسماك.

احذري السهر يعرضك للإصابة بالسرطان

يعد سرطان الثدي من الأمراض الخطيرة التي قد تصيب النساء، سواء كانت لعوامل الوراثية أو التغذية، أو نقص فيتامينات معينة في الجسم تؤدي إلى حدوث خلل في الخلايا الجذعية.

لكن هل للنوم تأثير على حماية المرأة من سرطان الثدي؟ نعم فقد نشرت صحيفة ديلي ميل البريطانية، دراسة توضح أن هناك علاقة بين النوم وسرطان الثدي، إذ أظهرت الأبحاث التي أجريت على أكثر من 400000 سيدة، أن التي تتعرض للسهر والنوم متأخرًا أكثر عرضه بالإصابة بسرطان الثدي بنسبة 48 %.

كما أظهر العلماء بجامعة بريستول البريطانية، أن النساء اللاتي ينمن فترة أطول من الساعات الموصي بها من سبع إلى ثماني ساعات في الليلة، زادت من فرص تشخيصهن بنسبة 20% لكل ساعة إضافية ينامها الطفل.

وقد يكون أحد التفسيرات أن أولئك الذين يعملون بشكل أفضل في الصباح قد ناموا بشكل أفضل واستيقظوا في وقت سابق.

كما وجد العلماء أيضًا أن النساء اللاتي ينمن فترة أطول أكثر من الساعات الموصي بها من سبع إلى ثماني ساعات في الليلة، زادت من فرصهن في التشخيص بنسبة 20 في المائة لكل ساعة إضافية ينامها الطفل.

وأولئك الذين هم أكثر حدة في المساء ربما يعانون من اضطراب في النوم، مما قد يؤثر على خطر الإصابة بالسرطان.

كما يعتقد الباحثون أن البقاء مستيقظًا في وقت لاحق قد يؤثر أيضًا على الساعة البيولوجية لجسم المرأة، ما يزيد من المخاطر، ويعكس هذا صحة قول الدراسات السابقة التي وجدت أن السيدات المعرضات للسهر مع استخدام التكنولوجيا والجلوس لفترة طويلة أمام التلفزيون وفي الضوء الصناعي أكثر عرضه بالسرطان