الاثنين 14 محرم 1440 الموافق 24 سبتمبر 2018
الرئيسية » صحة » 4 أعراض تدل على نقص فيتامين بالجسم منها تشنجات بالساق

4 أعراض تدل على نقص فيتامين بالجسم منها تشنجات بالساق

هناك بعض الأعراض التي نصاب بها، ولا ندرك ما السبب وراء حدوثها مثل تساقط الشعر وتشنجات بالساق وغيرها، ولكنها ربما ترجع إلى نقص بعض الفيتامينات بالجسم والحاجة إلى مكملات غذائية، وذلك وفقا لما ذكره موقع ” webteb”

1-ضعف الشعر والأظافر

هناك بعض المؤشرات التي ربما تدل على نقص فيتامين البيوتين في الجسم مثل التهاب الجلد، تساقط الشعر، أظافر هشة سريعة التكسر، ومن الممكن تعويض هذا النقص من خلال تناول بعض الأغذية التي تحتوي على البيوتين مثل الحبوب الكاملة، البيض، الألبان، المكسرات، ومصادر البروتينات مثل السلمون والدجاج.

2-إحمرار العينين

عيون حمراء اللون ربما يكون مؤشر على إصابتك بنقص فيتامين B2، ويُعد هذا النقص أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية الحاد أو نقصان الوزن أو المصابون باضطرابات هضمية.

ومن الممكن تعويض هذا النقص من خلال الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B2 مثل الحليب واللحوم والبيض والمكسرات والأسماك والخضراوات الورقية الخضراء، على أن تكون الجرعة المتوسطة هي 1.2 ملي جرام يوميًا.

3-كدمات بالجسم

ترجع الإصابة بكدمات الجسم إلى نقص فيتامين C، الذي يلعب دور كبير في الحفاظ على صحة الجلد ويدخل في صناعة الكولاجين وتجدده “وهو بروتين موجود في الجسم للحصول على صحة جيدة”.

وفي حالة ظهور كدمات حمراء أو أرجوانية اللون فجأة بدون أي أسباب، ربما يرجع إلى ضعف الأوعية الدموية بالقرب من سطح الجلد، فيعمل على تسرب خلايا الدم الحمراء لتظهر على شكل كدمة.

والأطعمة التي تحتوي على فيتامين C مثل الحمضيات والفلفل الرومي والجوافة واللفت والفراولة، والجرعة اليومية الموصي بها هي60 ملي جرام.

4-تسنجات بالساق

في حالة التعرض لتشنجات بالساق، ربما يرجع إلى احتمالية نقص فيتامين “E”، الذي يساعد على إبطاء التعرض لمرحلة الشيخوخة.

وذكرت مجلة كاليفورنيا أن نقص فيتامين E، يؤدي إلى حدوث تشنجات، وخاصة التي تحدث في الليل.

والأطعمة الغنية بفيتامين E مثل المكسرات والزيوت النباتية والخضروات الورقية الخضراء والبيض، والجرعة اليومية الموصي يتناولها هي 15 ملي جرام.

المصدر