صحة

أسوأ و أفضل 5 أطعمة للتناول قبل النوم

أسوأ و أفضل 5 أطعمة للتناول قبل النوم

كتب | أبانوب وجيه

هناك طرق طبيعية للتخلص من الأرق ليلاً ، وذلك عن طريق تجنب هذه الأشياء: «السهر ، و النوم أثناء النهار ، والامتناع عن استخدام الهاتف قبل النوم».

وكذلك هناك وجبات يجب تجنب تناولها قبل النوم ، حيث إنه من المعروف أن للأطعمة التي نتناولها تأثيراً على قدرتنا على النوم ، فتناول بعض الأطعمة قد يحفز النشاط الذهني، مما يعيق استرخاء الأعصاب و النوم الهادئ.

و أفضل خمسة أطعمة يمكن تناولها قبل النوم:-

التونة فتحتوي على التربتوفان الذي يحفز النوم وفقاً لمقال نشر في أكاديمية نيويورك للعلوم فإن التونة عالية المحتوى من فيتامين B6، الذي يحتاجه الجسم لإفراز السيروتونين و هو ناقل عصبي يساعد على الاسترخاء.

الكريز فهو غني بعنصر الميلاتونين ، والذي يساعد في تنظيم الساعة البيولوجية في الجسم.

الحليب ويحتوي على الحمض الأميني الذي يسمى تريبتوفان، وهو أحد العناصر التي تتفاعل في الجسم لإنتاج مركب سيروتونين، وكلا العنصرين يساعد على نوم أفضل.

الحبوب وتحتوي على عنصر الكربوهيدرات الذي يساعد على النوم الهادئ ، ويجب تجنب الأطعمة الغنية بالسكر وقليلة الألياف، مثل «البسكويت والمعجنات».

الموز و يساعد على النوم لما يحتويه من معدن المغنيسيوم والبوتاسيوم، واللذان يساعدان في اسرخاء العضلات والشعور بالنعاس.

أما أسوأ خمسة أطعمة يجب تجنب تناولها قبل النوم:-

الشوكولاتة السوداء فهى غنية بعنصر الكافيين المنبه والذي يجعل الذهن فى حالة نشاط ولا يستطيع الشخص النوم.

المكرونة فهى تعد من أخطر الوجبات التي يمكنك تناولها قبل النوم مباشرة لما تحتويه من قدر كبير من الكربوهيدرات التي تساعد على زيادة الوزن وزيادة نسبة السكر في الدم فيساعد على إيقاظك ليلاً .

الدجاج فتناول البروتينات قبل الخلود إلى النوم سيجبر الجسم على بذل جهد إضافي للهضم بدلاً من التركيز على عملية النوم ذاتها.
الآيس كريم حيث يحتوي على كمية كبيرة من الدهون و السكر والتي تتطلب وقت كبير لحرقها فيؤدى ذلك إلى نوم مليئ بالكوابيس.

اللحوم الحمراء فإنها تعطى جسدك أمراً بالقيام بمجهود كبير لوقت طويل لكى يستطيع فيه القيام بحرق الدهون والبروتينات التى تحتويها اللحوم فى حين أنك تريد راحة جسدك وإعطائه الفرصة لكى يهدأ قبل النوم وذلك لكى تحصل على نوم هادئ وعميق.

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى