أخبار العالم

تعرف على تقرير اللجنة الفنية لواضعي أسئلة امتحان الفيزياء

2016_6_12_14_23_1_833
أكد تقرير اللجنة الفنية لواضعي أسئلة امتحان الفيزياء للثانوية العامة بنظامها الحديث، والذي أداه الطلاب اليوم الأحد، أن الامتحان يتفق مع مواصفات الورقة الامتحانية الواردة من المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، ويقيس المستويات المعرفية المختلفة للقياس من حيث التذكر، والفهم، والتطبيق، والمستويات العليا.

وأضاف التقرير، أن الأسئلة تشتمل على أسئلة مقال بصورها المختلفة، والأسئلة الموضوعية بأشكالها المختلفة، وكل سؤال ينقسم إلى أكثر من جزئية، مما يتيح الفرصة لقياس قدرات الطالب المختلفة، والترجمة للغة الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية مطابقة تمامًا للورقة الامتحانية باللغة العربية، وليس به عيوب فنية، أو أخطاء لغوية وكذلك الطباعة واضحة وسليمة وخالية من العيوب الفنية.

وبالنسبة لمادة علم النفس والاجتماع، أكد تقرير اللجنة الفنية لواضعي الأسئلة أن الورقة الامتحانية تتكون من ثلاثة أسئلة شاملة لمحتوى المقرر، وفقًا للمواصفات الفنية للورقة الامتحانية الواردة من المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي والزمن مناسب للإجابة والمراجعة.

وأشار التقرير إلى أن صياغة الورقة الامتحانية، تتسم بالوضوح وتخلو من الغموض والتعقيدات اللغوية والخلو من الأخطاء النحوية والمطبعية، كما أن المصطلحات والمفاهيم الواردة بالورقة جاءت بنفس نصها بالكتاب المدرسي.

وأشار التقرير أن الأسئلة مناسبة لزمن الإجابة المخصص لها من حيث قراءة الورقة، والإجابة عن الاسئلة المطلوبة ومراجعتها.

ولفت التقرير أنه لا توجد أسئلة متداخلة، ولا يوجد تكرار بين الأسئلة، أو أجزائها، وتنوعت المستويات المعرفية للأسئلة بين المعرفة، والفهم والتطبيق، وأن الأسئلة في مستوى الطالب، مع وجود بعض الجزئيات للطالب المتميز.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى