• top-banner
  • top-banner
  • top-banner
الأربعاء 27 محرم 1439 الموافق 18 أكتوبر 2017
الرئيسية » أخبار عامة » التفاصيل الكاملة لمشروع المدارس اليابانية بمصر

التفاصيل الكاملة لمشروع المدارس اليابانية بمصر

Advertisement

«ألعاب ورياضة جماعية وموسيقى وأغانٍ ورسوم ونظافة» تلك فلسفة تجربة «التوكاتسو» أو الأنشطة التى بدأت مصر تطبيقها، وفق التجربة اليابانية فى 12 مدرسة،

ويجرى بناء 100 مدرسة وفق الطراز اليابانى، 45 منها ستدخل الخدمة فى العام الدراسى القادم، والباقى فى العام التالى.

40 طالبًا فى كل فصل.. وفتح باب التحويلات بداية من العام المقبل

قال «عمرو عبدالمنعم» مدير وحدة إدارة مشروع المدارس المصرية اليابانية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، لـ«الدستور»، إن المدارس الجديدة عبارة عن مدارس لغات تجريبى، تدرس المناهج المصرية، لكن تمتاز بكثافة الأنشطة التى تطبقها اليابان فى مدارسها، مشيرًا إلى أن اليابان تطبق التجربة لأول مرة خارج بلادها.

وأضاف «عبدالمنعم» في تصريحات صحفية خاصة أن شروط التحاق الأطفال بهذه المدارس، هى نفس شروط المدارس التجريبية، أى سن 4 سنوات لرياض الأطفال و6 سنوات للمرحلة الابتدائية، والأمر نفسه فى المرحلة الإعدادية، مع اشتراط قرب السكن من المدرسة.

وأشار إلى قبول التحويلات بداية من العام المقبل، فى المرحلتين الابتدائية والإعدادية عن طريق المديريات، مع الالتزام بتطابق سن الطالب مع الاشتراطات الموضوعة، لافتًا إلى أن هدف تطبيق التجربة اليابانية على الطلاب، هو تهيئة الطالب نفسيًا، من خلال الأنشطة، وتدريبه على الاعتماد على نفسه، مبينًا أن 50% من العملية الدراسية تقوم على الأنشطة، والاعتماد على التقنية الحديثة فى التدريس.

أما عن الفصل داخل المدرسة فأكد «عبدالمنعم» أن كل ما يخص الطالب سيكون داخل فصله، الذى سيكون على مساحة كبيرة، وضعف مساحة الفصول العادية، وبه سبورتان وبابان «واحد للدخول وآخر للخروج»، وسيكون لكل طالب ديسك به أدوات واقية تستخدم فى حالات الطوارئ مثلما يحدث فى مدارس اليابان، ولن يزيد عدد الطلاب فى الفصل على 40 طالبًا، كما توجد أرفف نهاية الفصل، ليترك فيها الطالب أدواته، وسيتم تفعيل الساعة داخل الفصل وإلغاء الجرس المدرسى، بخلاف وجود وسائل تكنولوجيا، مع توفير وجبات مدرسية، وكل ذلك ينعكس على مستوى التحصيل الدراسى إيجابًا، وبخلاف الفصول الدراسية هناك فصول أخرى مخصصة لممارسة الأنشطة. وأكد «عبدالمنعم»، أنه سيتم اختيار مدرسين من أصحاب الكفاءات للتدريس بالمدارس اليابانية، ومن بين الشروط الواجب توافرها المدرسين إجادة لغة أجنبية، بخلاف مهارته فى المواد الدراسية، أيضًا سيتم توفير مدرسين متخصصين فى ممارسة الأنشطة، وسيتم فى البداية تدريبهم جيدًا على الأنشطة، ويلتزم المدرسون بحضور اجتماعين، صباحى ومسائى، يوميًا لمناقشة اليوم الدراسى مع مديرى المدرسة، والأهم فى الأمر هو منع الدروس الخصوصية، مع توفير حوافز لهم من خلال «التوكاتسو»، أى مقابل تفعيل الأنشطة.

وأكد «عبدالمنعم» أنه سيتم تعديل الخريطة الزمنية لليوم الدراسى، مع مديرى عموم المواد الدراسية، لإدخال حصص الأنشطة وسط اليوم الدراسى، مضيفًا أن الطالب يستمتع بوقته بين الدراسة والأنشطة، بما يساهم فى تنمية قدرات ومواهب الطفل، بتوفير معامل متخصصة لكل نشاط.

القوات المسلحة تشرف على المشروع.. والبدء فى محافظة واحدة

أكد اللواء نير مرسى، مدير عام المشروعات بهيئة الأبنية التعليمية، أن هذه المدارس جاءت بتكليف من الرئيس عبدالفتاح السيسى، والقوات المسلحة هى الجهة المشرفة على المشروع، مضيفًا أنه تم إرسال ٥٥٠ معلمًا إلى اليابان لتدريبهم على طرق التعليم اليابانى من أجل تطبيق تجربة «التوكاتسو»، كما تم إيفاد مهندسين وإداريين من أجل اعتماد الرسومات الهندسية، مبينًا أن أشكال المدرسة تنوعت ما بين شكل المربع المغلق وحرفى الـ«H» والـ«L».

وأشار إلى أن مساحة المدرسة لا تقل عن 66 ألف متر، والفصل 64 مترًا، مبينًا أن عدد الفصول تختلف وفق مساحة المدرسة، وتتراوح ما بين من 8 فصول و42 فصلًا، وسيكون لكل طالب مساحة فى الفصل تبلغ 1.6 متر، وفى المدرسة تتراوح بين 8 أمتار و27 مترًا.

وأكد مدير عام المشروعات أن نسبة إنجاز المشروع بلغت حتى الآن 17%، مؤكدًا أن الصعوبة كانت فى توفير الأراضى، وفقًا للمعايير والمساحة وتواجدها بين التجمعات السكنية، لافتًا إلى أن حجم الأنشطة يتوقف على مساحة المدرسة، وستتنوع بين النشاط الزراعى والثقافى والاقتصادى والصناعى والتدبير المنزلى.

وأوضح أن مميزات المدارس اليابانية الكثافة الأقل، والنظام التعليمى الجيد القائم على تفاعل المدرس مع الطلبة، واعتماد الطالب على نفسه فى اتخاذ القرار والمشاركة داخل الفضل.

وأكد مرسى أنه سيتم تطبيق التجربة فى محافظة بالمرحلة الأولى، وتم تأجيل 3 محافظات للمرحلة الثانية، هى الأقصر، والوادى الجديد، لعدم توافر أراضٍ بمساحات مناسبة، ومحافظة شمال سيناء، لعدم تواجد أعداد كبيرة من الطلبة، مضيفًا أن المراحل التعليمية تتحدد وفق مساحة المدرسة، فهناك مدارس بها رياض أطفال وابتدائى فقط، وأخرى بها الثلاث المراحل.

ملاعب «ترتان» و«لاند سكيب» لممارسة الرياضة

تهتم المدرسة اليابانية بالألعاب والرياضية البدنية الجماعية لخلق روح الجماعة والفريق الواحد، وبالموسيقى والعزف على الآلات والأغانى والفنون والرسم لتنمية الذوق العام، والاهتمام بالنظافة الشخصية ونظافة البيئة العامة ونظافة المدرسة والفصل، وترسيخ روح العمل الجماعى وحل مشاكل الفصل ومناقشة الطلاب لما تم إنجازه يوميًا، والاهتمام بالنواحى الأخلاقية والدينية والاجتماعية والثقافية وتنميتها وترسيخها، وبث العمل الجماعى والنظام والانضباط والمسئولية وبذل الجهد والصبر، أساس العملية التربوية، ولا يوجد عمال نظافة بالمدرسة، والطلاب ينظفون الفصول والمدرسة، قبل وبعد اليوم الدراسى، وتنمية روح التعاون ومهارة التعامل مع الآخرين، وتحقيق التوازن بين الجوانب التربوية والعاطفية والاجتماعية للطفل والأكاديمية لإعداد شخصية إنسان متكاملة. وتوفر المدارس ملاعب «ترتان ولاند سكيب وبورجلات وأماكن لشرب المياه، وحمامات منتشرة فى كل مكان بالمدرسة».

الخريطة الكاملة لتوزيع المدارس بالمحافظات

ننشر خريطة توزيع المدارس اليابانية على مستوى محافظات مصر ، ولنبدأ بالقاهرة توجد 3 مدارس بمنطقة النجرس ومستثمرى الجنوب بالقاهرة الجديدة، والشروق 1 والشروق 2، و3 مدارس بالجيزة فى المنطقة الصناعية والشيخ زايد ومنطقة مدينة الإنتاج الإعلامى بحدائق أكتوبر، ومدرسة فى القليوبية هى مدرسة العبور، بمنطقة بهتيم.

وفى الدقهلية توجد 4 مدارس بمنطقة دقادوس بميت غمر وبنى عبيد وجمصة وتمى الأمديد، المعروفة باسم تميتة، و3 مدارس بالإسكندرية فى منطقة المنتزه، قرية السيوف قبلى، وبرج العرب الجديدة وبرج العرب 2، ومدرسة فى مرسى مطروح بمدينة الحمام، ومدرستين بالإسماعيلية فى الإسماعيلية الجديدة، وقرية الحكر و3 مدارس بمحافظة البحيرة فى النوبارية وقرية العدل بأبوالمطامير، وحوش عيسى.

ومن المقرر إنشاء مدرستين بالبحر الأحمر فى قرية الأحياء بالغردقة 1 والغردقة 2، ومدرستين بدمياط فى الحى السادس وكفر البطيخ، ومدرسة فى بورسعيد بحى العزب قسم العرب، و3 مدارس بالشرقية فى كفر صقر قرية الموانسة والعاشر من رمضان 1 وقصاصين الشرق قرية أولاد حجى بالعاشر من رمضان 2، و3 مدارس بالغربية فى منطقة الشهيد كريم رفعت محمد وطنطا وسمنود، ومدرستين بالمنوفية فى منطقة على سيد أحمد حسن القط بشبين الكوم وقرية سبك الضحاك بقويسنا، ومدرسة بكفر الشيخ مدرسة فى مركز بيلا قرية الشوادفى اللقانى، ومدرسة فى بنى سويف فى مركز بنى سويف الجديدة، ومدرستين بالفيوم فى الفيوم الجديدة حى ثانى المجاور رقم 1، ومركز سنورس منطقة منشأة بنى عثمان، وبناء مدرسة بالمنيا فى المنيا الجديدة، ومدرسة بساحل طهطا منطقة مدينة جهينة بمحافظة سوهاج.

كما سيتم إنشاء مدرسة بمحافظة قنا فى مدينة قنا الجديدة، ومدرستين بأسوان فى حى جنوب بمنطقة العقاد ومدينة الرديسية قبلى مركز إدفو، ومدرسة بمحافظة جنوب سيناء فى قرية الكتلة السكنية بمدينة كور سيناء، ومدرسة بمحافظة أسيوط فى أسيوط الجديدة منطقة العوامر.

 

المصدر

Advertisement