• top-banner
  • top-banner
  • top-banner
الأحد 01 صفر 1439 الموافق 22 أكتوبر 2017
الرئيسية » صحة » للأم الحامل : احذري هذا الدواء سيسبب تشوه لجنينك

للأم الحامل : احذري هذا الدواء سيسبب تشوه لجنينك

Advertisement

كتبت | ثريا غنيم

تعرض 4100 طفل بفرنسا في الفترة ما بين 1967 و 2016 إلى تشوهات كبيرة في رحم أمهاتهم وذلك نتيجة تعاطي الأمهات لعقار من النوع فالبرويت لعلاج مشاكل الصداع التى تصيبهم خلال فترة الحمل .

وبحسب ما ورد عبر موقع سكاي نيوز فأن الوكالة الوطنية لأمن الأدوية قد أقرت أنها ستعلن عن علاجًا جديدًا بشأن هذه التشوه.

وتصنع شركة سانوفي في فرنسا عقار فالبرويت، وتطرحه باسم ديباكين، لعلاج الصراع، وديباكوتي وديباميد لعلاج الاضطراب الوجداني ثنائي القطب. ويُعتقد بأن فالبرويت مسؤول أيضا عن بطء نمو الأعصاب.

وذكر بعض من الآباء الذين تعرض أبنائهم لهذا التشوع أن الحكومة الفرنسية تأخرت عن التحذير من هذا الدواء مؤكداً على أن  بدأت الأحنة في التعرض للمخاطر بداية من الثمانينات .

يذكر أن فالبرويت جرى اعتماده كعلاج للصرع عام 1967، وصار أحد أكثر العقاقير شيوعا لعلاج هذا المرض في أنحاء العالم.

Advertisement