علوم و تكنولوجيا

فيروس يسرق بيانات تطبيقات «آندرويد» بما فيها «فيسبوك» و«واتس آب»

%D9%88%D8%A7%D8%AA%D8%B3

كشف خبراء شركة بالو «ألتو نتوركس» برمجية خبيثة متقدمة تعمل على نظام التشغيل آندرويد، أطلقوا عليها اسم «سباى ديلر»، تقوم بتسريب البيانات الخاصة من أكثر من 40 تطبيقا، وتسرق الرسائل المهمة والحساسة من تطبيقات التواصل الاجتماعى والاتصالات، وذلك عن طريق إساءة استخدام ميزة خدمة الوصول فى نظام التشغيل آندرويد. وتستعين بمسارات أحد التطبيقات التجارية الرئيسية، وذلك بهدف الحصول على صلاحيات رئيسية تتيح لها سرقة البيانات فى وقت لاحق.

وتمتلك البرمجية الخبيثة العديد من القدرات، بما فيها تسريب البيانات الخاصة من أكثر من 40 تطبيقا شهيرا، بما فيها وى شات، وفيسبوك، وواتس آب، وسكايب، ولاين، وفايبر، وكيو كيو، وتانغو، وتلغرام، وسينا ويبو، وتينسنت ويبو، ومتصفح آندرويد نيتف، ومتصفح فايرفوكس، ومتصفح أوبنغ، وكيوكيو ميل، ونيت إيس ميل، وتاوباو، وبايدو نيت ديسك.

كما تستخدام ميزة خدمة الوصول فى نظام التشغيل آندرويد لسرقة الرسائل المهمة والحساسة من تطبيقات التواصل الاجتماعى، والاستحواذ على قائمة واسعة وشاملة من المعلومات الشخصية، بما فيها رقم الهاتف، والرسائل النصية القصيرة، وخدمة الرسائل المتعددة الوسائط، وجهات الاتصال، والحسابات، وتاريخ المكالمات الهاتفية، والموقع، ومعلومات شبكة الواى فاى المتصلة.

المصدر 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى