رمضانيات

أحب الأعمال في العشر الأواخر من رمضان

كتب | شادي زعبل

ها قد استعد شهر رمضان وعزم على الرحيل بعدما أفاضت بركاته على الجميع واستغله وكفر ذنوب الكثير لكن الأواخر أعظم أجراً حيث تتضاعف الحسنات وتتعدد المناسبات ونذكر أهم الأعمال التي عليك أن تحرص عليها في العشر الأواخر من رمضان.

1-   إحياء الليل

فقد ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل العشر أحياء الليل وأيقظ أهله وشد مئزر ومعنى إحياء الليل : أي استغرقه بالسهر في الصلاة والذكر و غيرهما .

وقيام الليل في هذا الشهر الكريم وهذه الليالي الفاضلة لا شك أنه عمل عظيم جدير بالحرص والاعتناء حتى نتعرض لرحمات الله جل شأنه .

2-  الإعتكاف

مما ينبغي الحرص الشديد عليه في هذه العشر : الاعتكاف في المساجد التي تصلي فيها فقد كان هدى النبي صلى الله علية وسلم المستمر الاعتكاف في العشر الأواخر حتى توفاه الله كما في الصحيحين عن عائشة .
وإنما كان يعتكف في هذه العشر التي تطلب فيها ليلة القدر قطعاً لانشغاله وتفريغاً للياليه وتخلياً لمناجاة ربه وذكره ودعائه، وكان يحتجز حصيراً يتخلى فيه عن الناس فلا يخالطهم ولا ينشغل بهم .

 

3- قراءة القرآن :

ومن أهم الأعمال في هذا الشهر وفي العشر الأواخر منة على وجه الخصوص تلاوة القرآن الكريم بتدبر وخشوع ,واعتبار معانية وأمره ونهيه قال تعالى .

4- الزكاه

وفي سبيل أن يعظم الله الأجر ويجزل الثواب للصائمين قرن الله تبارك وتعالى اختتام فريضة الصيام بأداء الزكاة وبيّن الرسول صلى الله عليه وسلم المغزى منها حيث روى ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال «صدقة الفطر طهرة الصائم من اللغو والرفث وطعمة المساكين فمن أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات» رواه أبو داود وابن ماجة والحاكم.

فضائل ليلة القدر

– أنها ليلة أنزل الله فيها القرآن ، قال تعالى { إنا أنزلناه في ليلة القدر }

– أنها ليلة مباركة ، قال تعالى { إنا أنزلناه في ليلة مباركة }

– يكتب الله تعالى فيها الآجال والأرزاق خلال العام ، قال تعالى { فيها يفرق كل أمر حكيم }

– فضل العبادة فيها عن غيرها من الليالي ، قال تعالى { ليلة القدر خير من ألف شهر}

– تنزل الملائكة فيها إلى الأرض بالخير والبركة والرحمة والمغفرة ، قال تعالى { تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر } .
– ليلة خالية من الشر والأذى وتكثر فيها الطاعة وأعمال الخير والبر ، وتكثر فيها السلامة من العذاب ولا يخلص الشيطان فيها إلى ما كان يخلص في غيرها فهي سلام كلها ، قال تعالى { سلام هي حتى مطلع الفجر }

– فيها غفران للذنوب لمن قامها واحتسب في ذلك الأجر عند الله عز وجل ، قال : ( من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ).

 

للمزيد من أخبار رمضانيات

الإفتاء توضح الموعد الصحيح للإفطار في رمضان

موعد الإفطار وعدد ساعات الصيام ثانى أيام شهر رمضان

الأوقاف : صلاة التراويح بدون مكبرات صوت في رمضان

بالفيديو.. الغموض والرعب يسيطران على الإعلان الأول لمسلسل «كفر دلهاب»

هل تعلم ما هو أثقل شيء في ميزانك يوم القيامة ؟

دعاء فجر 30 رمضان

بالفيديو.. «فن الاسترخاء» الحلقة التاسعة والعشرين من برنامج «فن الحياة» لمصطفى حسني

بالفيديو..أحمد الشقيري يُحارب «الإشاعات» في برنامجه «قُمرة»

بالفيديو.. عمرو خالد يوضح الفرق بين البدعة والإبداع

شاهد برنامج «قُمرة» يناقش مشكلة التعليم

بالفيديو..أحمد الشقيري يناقش السياحة بالقاهرة في «قُمرة»

«تبسيط الحياة» الحلقة الثالثة والعشرين من برنامج «طريق للحياة» لعمرو خالد

«فن العودة إلى الله» الحلقة الثالثة والعشرون من برنامج «فن الحياة» لمصطفى حسني

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى