سياسة

السيسي يوافق على استبعاد هذه الفئات نهائيًا من التموين

التموين
السيسي

كتبت | هدير هشام

أوضح الدكتور علي مصيلحي وزير التموين إن الدولة لن تستطيع أن تأخذ أي قرار بدون أن تكون ملمة ببيانات المواطن كاملة، مشيدًا بمبادرة التحول الرقمي التي تقدم بها الرئيس عبدالفتاح السيسي والتي طالب من خلالها بأن يكون هناك قاعدة للبيانات تشمل كافة المواطنين.

وقال وزير التموين خلال جلسة التحول الرقمي بالمؤتمر الوطني السابع للشباب بحضور الرئيس السيسي، أن كافة قواعد البيانات كانت منفردة.

وكانت هناك قاعدة بيانات للتموين والتضامن والصحة وقاعدة بيانات الكهرباء، ولكن لم يتوفر بها الرقم القومي بل كانت عبارة عن رقم عدادالكهرباء والعنوان فقط.

اقرأ أيضًا: التموين تستبعد فئة جديدة من منظومة الدعم

وتابع مصيلحي أنه تم بذل مجهودًا كبيرًا حتى يتم وضع الرقم القومي مع رقم العداد، مؤكدًا أن الكهرباء من أحد العناصر المهمة لتحديد مدى استهلاك المواطنين من الطاقة.

لافتًا إلى أن زيادة استهلاك الطاقة دليل على ارتفاع مستوى المعيشة والدخل.

واستكمل وزير أنه تم تفعيل تلك المبادرة منذ توجيه الرئيس السيسي لهيئة الرقابة الإدارية منذ 2016، قائلًا: «كان لدينا 79 مليون مستفيد نظريا على بطاقات الخبز، وكانت هناك مخالفات في تلك البطاقات، ولكن عندما تم اكتمال قواعد البيانات والربط مع الرقم القومي في الرقابة الإدارية، تم الكشف عن أرقام قومية مكررة وغير صحيحة وأسماء وهمية فتم تخفيض الرقم من 79 مليونا إلى 71 مليونا عقب تصحيح جميع الأرقام القومية دون التأثير على المواطن المستحق وإصدار بطاقات تموينية دون مخالفات».

وأشاد وزير التموين بدور الرقابة الإدراية وتنسيقها مع وزارة الاتصالات والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء لجهودهما في ربط نتائج تعداد بحث الدخل والإنفاق مع تعداد وقواعد البيانات الخاصة بالمواطنين.

قائلًا: أصبح لدينا حقيقة اسمها قاعدة بيانات للمواطنين يتم من خلالها تحديد الفئات شديدة الفقر، والفقيرة، والفئات المهشة، والمتوسطة، والطبقة العليا، بالتالي تقديم الدعم اللازم للفئات الأكثر احتياجًا.

واختتم مصيلحي كلمته بأن الدعم ارتفع هذا العام من 86 مليارًا إلى 89 مليارًا، مشددًا على أنه لو تم توزيع هذا الدعم على الفئات الأكثر احتياجًا ثم المهشة ثم المتوسطة سنكون قادرين على إضافة جيدة لمظلة الضمان الاجتماعي.

وعقب الرئيس السيسي على كلمة وزير التموين قائلا «كل بيانات المواطنين هي بيانات خاصة جدًا، ويتم التعامل معها بخصوصية شديدة، وسرية تامة، ولا يتم الكشف عنها إلا بطريقة أمنية طبقا لقواعد موضوعة في هذا المجال».​

زر الذهاب إلى الأعلى