أخبار الشرقيةتقارير و تحقيقاتسلايد

الدكتور رضا عبدالسلام في أجرأ حوار ويوضح حقيقة ترشحه للرئاسة

الدكتور رضا عبدالسلام

حوار | سامح المصري

أجرى موقع الشرقية توداي حوار مفتوح مع محافظ الشرقية السابق الدكتور «رضا عبدالسلام»، للإجابة على استفسارات الجمهور الشرقاوي، بعد عام ونصف من رحيله عن ديوان المحافظة، ذلك لمعرفة سبب توقف المشروعات التي كان تحدث عنها قبل الرحيل ولم تتحقق حتى الآن، والحديث حول وضع الاقتصاد المصري الفترة الحالية، والإجابة حول ما تردد حول ترشحه للإنتخابات الرئاسية 2018.

في البداية حابب أعرف الشرقية فين في قلب الدكتور رضا عبدالسلام الآن؟

قبل الحديث عن مكانة الشرقية في قلبي أتقدم بخالص التهاني إلى أهالي محافظة الشرقية، والشعب المصري بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، أما عن الشرقية ومكانتها في قلبي، أنا متواصل مع الشراقوة على مدار 24 ساعة، وحب الناس في الشرقية يعد أفضل ثمرة حصلت عليها من خلال عملي مع أبناء المحافظة على مدار عام.

وماذا عن ديوان محافظة الشرقية، شايفه إزاي بعد عام ونصف؟

أنا بعيد عنه ولا أستطيع تقيمه، ولكن أكيد نحاج أى مسؤول يتوقف على رضاء الناس، ومن يستطيع تقييم ديوان المحافظة هو المواطن، وذلك من خلال تقييم الخدمات التي تقدم له، ولكى يستطيع المواطن الحكم على عمل المحافظ لا بدَّ أن يكون عمله في الشارع، وأنا على مدار عملى بالديوان كنت طول النهار في الشارع وبين مشاكل وهموم المواطنون، وفي الليل أتفرغ إلى الاجتماعات والتخطيط من أجل حل المشكلات التي رأيتها بعيني في الصباح.

حدثني عن المشروعات التي زرعت ثمارها في المحافظة مثل مشروع ترعة المسلمية؟

أنا لم أزور تلك المنطقة بعد رحيلي عن الشرقية، ولكن تلقيت اتصال من أبناء مدينة الزقازيق وقالوا لي أن المنطقة ستتحول إلى أكشاك، وللتوضيح هذا المكان كنت أخطط له أن يتحول إلى منطقة خضراء على طول 4 كيلو بدء من منطقة هرية مرورًا بالحكماء، ومنطقة قنطرة التسعة، والصيادين، وترعة مشتول، لكى يكون متنفس ومتنزه لأبناء مدينة الزقازيق المحرومون من المساحات الخضراء، وأيضًا لكى يكون محور مروري يساعد على حل المشاكل المرورية التي تعاني منها المدينة.

وأضاف: كنت أحلم أن تصبح تلك المنطقة، مثل شارع قناة السويس بالمنصورة، الذي كان عبارة عن ترعة مثل ترعة المسلمية ومنطقة ميتة، والآن تم تحويله إلى أرقى الأماكن، حيث أنه يضم الفنادق والبنوك والمؤسسات الكبري بالمدينة.

أفهم من كده أنك خدت فكرة هذا المشروع من شارع قناة السويس بالمنصورة؟

بالتأكيد خدت الفكرة من المنصورة، ومش عيب أنى أشوف حاجة جميلة وأكون حابب أعملها، وكنت أحلم أن تتحول تلك المنطقة إلى أرقى الأماكن بالزقازيق حيث تضم أبراج سكنية وأماكن سياحية، وترفيهية، وهذا كان سيحقق الخير والرفاهية للمواطنون من أبناء المدينة، وقبل أن نخرج من هذه النقطة، أود أن أشير إلى نقطة هامة، وهى أن مشروع «ترعة المسلمية» وغيره من المشروعات الأخرى مثل مشروع «نفق أو حسين، وكبرى الصدر»، تلك المشروعات كان قد بدأها المحافظ الأسبق الدكتور «سعيد عبدالعزيز»، وهذا للأمانة أنه كان صاحب فكر مستنير، وكان له الفضل في بدء تلك المشروعات، التي أستكملتها من بعده، ولا بدّ أن أشيد بالمجهود الذي قام به من قبلي، وهذه سنة الحياة، وهذا هو التفكير المؤسسي أن أطور واستكمل عمل من سبقني، لانه لا يوجد أحد مخلد والمناصب دائمًا ذائلة ويبقى حب الناس.

كارفور الزقازيق تحدثت أنه سيتم إنشائه في سنة، لماذا لم يتحقق هذا الحلم؟

قمت بالفعل بتوقيع عقد إنشاء مول كارفور يوم 15 نوفمبر 2015، وذلك أثناء حضوري حفل افتتاح «العروبة كارفور» بمدينة طنطا، في حضور وزير الاستثمار والتنمية المحلية، ذلك بدعوة من محافظ الغربية، وأعلنت البدء في العمل بالمشروع فى اليوم الثاني من توقيع العقد، وذلك على مساحة 12 فدان أمام مرور الزقازيق.

وأضاف: أن هذا المشروع كان يضم مول ضخم تحت عنوان «الشرقية مول»، بالإضافة إلى مجمع مواقف على مساحة ثلاث أفدنة من أصل 12 فدان على أن يكون بديل للموقف الحالي، حيث أننا قمنا بستأجار هذا الموقف بالاستيلاء المباشر بالقانون لمدة ثلاث سنوات فقط لنقوم بتسليمه إلى أصحابه بعد ثلاث سنوات، هذا بالإضافة إلى إسكان اجتماعي، ولكن لم نستطيع تحقيق هذا الحلم بسبب إنهاء عملي بالشرقية .

وعن الانتقادات التي وجهت إليه بسبب نقل المواقف من داخل المدينة قال..

أن كان تسبب هذا القرار في عدم رضا البعض من أبناء المدينة بسبب العشوائية الموجودة الآن بميدان عرابي، فلمسؤول عن هذا الأمر مدرية الأمن والمرور وليس المحافظ فقط، لا بدَّ من كل فرد له دور في هذه المنظومة أن يعمل ويؤدي الدور المطالب به لكى تنجح المنظومة، ويتحقق الهدف.

 أنا أتفق معك أن نقل الموقف كان قرار صائب ولكن كان ينقصه تفعيل مشروع نقل داخلي بشكل منظم لكى لا تحدث العشوائية الموجودة الآن..

قمت بالفعل بإعادة هيكلة مشروع النقل الداخلي الخاص بالمحافظة وهذا خلف صدام بينى وبين العاملين، عن طريق تغير الإدارة، وأيضا تغيير اللائحة الخاصة بالمشروع بهدف التطوير، وكنت أقوم بمراقبة السائقين بنفسي في الشارع وأعاقب المقصرين بالقانون، حتى أتهمنى البعض بأني أسعي إلى حصد شو إعلامي من هذا العمل.

وماذا عن حلم كورنيش الزقازيق الذي تبخر بعد رحيلك عن المحافظة؟

بالفعل اتخذنا خطوات إجابية في تنفيذ هذا المشروع، وذلك عن طريق حملات الإزالة التي قمنا بها لاستعادة أملاك الدولة على الكورنيش، تمهيد لتنفيذ ممشى عام يستمتع به أبناء المحافظة، وقمنا بجمع أفكار من شباب «الزقازيق» ورجال الأعمال لوضع تصور للشكل النهائي للمشروع، وكان لدينا جدول زمنى للتنفيذ، وقمت بفصل رئيس المدينة بسبب التأخر في التنفيذ، ولكن لم يسعفنا الوقت وكان للدولة رأي أخر بإنهاء فترة خدمتي لمحافظة الشرقية لأعود إلى مكاني من جديد بالجامعة.

وعن مستقبل مقلب قمامة أرض الفدان بمركز منيا القمح بعد عام ونصف قال..

أنا لم أزور منيا القمح بعد عودتي إلى المنصورة، ولكن ما حدث أثناء إزالة أرض الفدان في إطار زمني كان بمثابة ملحمة، وكنا نخطط لتحويل الأرض بعد الإخلاء إلى موقف للسيارات، وأيضا سوق للباعة الجائلين، ولكن أكتشفنا أن هذه الأرض عبارة عن وقف خيري ملك إلى أحد أبناء منيا القمح، وبعد تنظيف الأرض من القمامة طالب باستلام الأرض بالقانون، حيث إن تلك الأرض في هذا المكان تساوى ملايين من الجنيهات، ولم نتمكن من أستكمال الحلم.

أما محاجر الشرقية التي يتخيل البعض أبها ثروة ملك للمحافظة قال..

أرض المحاجر هي عبارة عن المناطق التي يستخرج منها الرمال، والزلط، والأحجار بكل أنواعها وجميع المواد التي تستخدم في أعمال البناء، وفي بداية عملي بالمحافظة كنت متخيل أن هذه المحاجر ملك للدولة وكنت أخطط للأستفادة لصندوق المحافظة للمصلحة العامة من ثروة هذه المحاجر، ولكن أكتشفت أن المحاجر والبالغ عددها 22 محجر ترجع إلى ملكية خاصة، والدور الذي يقوم به عاملين المحافظة بالمشروع عبارة عن تحصيل رسوم عبور السيارات، لتضيف هذه الرسوم إلى صندوق المحافظة، وهذا المبلغ يعد مبلغ ذهيد جدا وليس له قيمة تذكر..

هل المركزية كانت عائق لك في عملك بالشرقية؟

بلا شك أن المركزية كانت عائق أمامي، والمحافظ ليس صاحب القرار الوحيد في الأنتهاء من أجراءات المشروعات، حيث أن المحافظ حال الرغبة في تنفيذ مشروع ما، عليه أن يطوف مكاتب الوزارات ( كعب دائر ) لكى يحصل على الموافقة النهائية، لذلك أطالب منح المحافظ سلطات تمكنه من تنفيذ المشروعات التي يخطط لها.

وأضاف: إذا فككنا المركازية سيكون دافع في منح سلطات للمحافظ تمكنه من أنجاز منهامته في وقت قياسي، لذلك أطالب بتفعيل اللامركزية في عمل المحافظين، وإذا نحج كل محافظ نجحت مصر، وهذا لا أقصد به أن يعمل كل محافظ منفردًا، ولكن يكون الرئيس هو الرأس وتحته المحافظون في المحافظات ويكون العمل عبارة عن دائرة مترابطة .

وعن حلم مصنع تدوير القمامة بالزقازيق الذي تحول إلى ثراب هو الآخر قال..

هذا المشروع كان حلم بالنسبة لي، وبالفعل انتهينا من الأجراءات المهمة بالمشروع وحصلت على موافقة وزير الكهرباء لشراء مستخرج التدوير من الطاقة الكهربائية، ذلك بعد الاتفاق مع المستثمر، وهذا المشروع كان سيقدم خدمة كبيرة إلى أبناء المحافظة ولكن لم نتمكن من تحقيق هذا الحلم لأبناء المحافظة بسبب إنهاء عملى بالمحافظة.

الزقازيق الجديدة كان حلم أيضا لماذا لم يكتمل ؟

مشروع الزقازيق الجديدة أيضا كان من ضمن المشروعات التي قمنا بالإعداد والتخطيط والدراسة المتكاملة مع وزير الإسكان، وتم بالفعل تحديد 2000 فدان بمنطقة بلبيس بجوار الطريق الدائري الإقليمي، ولكن هيئة العمليات قال أن هذه المنطقة تابعة «لمنطقة عمليات القوات المسلحة»، لذلك توقف المشروع.

يعلم الجميع بضعف الوضع الاقتصادي، ولكن السؤال «هنفوق » من هذا الوضع أمتى ؟

أنا لم أجمل الصورة، ولا بدّ أن نعترف أن الوضع الاقتصادى صعب جدا، والحقيقة أنا لازم أقول لأول مرة في تاريخ مصر تضرر جميع فئات المجتمع اقتصاديًا، وللأسف القرارات الاقتصادية الأخيرة قضت على الميزة الوحيدة التي كانت تجذب المستثمرين للعمل في مصر وهي «تكلفة عناصر الإنتاج»، وذلك بعد رفع أسعار عناصرالإنتاج من مواد خام وعمالة وغيرها، هذا بالإضافة إلى البيروقراطية والفساد الإداري.

الرئيس يقول أن الاقتصاد سيشهد إنعاش بعد نهاية هذا العام، ماتعليقك؟

هذا كلام جميل جدًا، والرئيس لديه حلم ونحن مطالبون أن نساند هذا الحلم، ولكن لكى يتحقق هذا الحلم لا بدَّ أن يكون مع الرئيس رجالة تعمل معه لتنفيذ هذا الحلم، لا بدَّ من القضاء على المركزية ولا بدّ من منح المحافظ سلطات تمكنه من آداء عمله بشكل أسرع، ولا بدّ من منح المستثمر مزايا تجذبه للعمل في مصر، ذلك إذا كنا نحلم بالإنعاش مع نهاية هذا العام.

شايف إزاي القرار الأخير الخاص برفع قيمة سعر الفائدة؟

نحن نسير في تطبيق سياسات صندوق النقد الدولي، وأنا طبقا لتخصصي “عمري ما حبيته”، حيث أنه أعلن مؤخرًا أن النتائج السلبية لقرار تحرير سعر الصرف فاقت توقعاتهم، وهذا من الطبيعي لأنهم لا يعيشون معانا، وأقول لهم ( أهل مكة أدري بشعابها) ، الاقتصاد ليس معادلة بل هو عبارة عن عوامل أجتماعية، سياسية، جغرافية، إدارية، ومؤسسية، وهذا ما ذكرته في كتاب انهيار العوملة الذي حصلت فيه على جائزة الدولة عام 2003، الذي تحدثة فيه أيضا عن انهيار الاقتصاد الأمريكي والعالمي وبالفعل تحقق التنبؤ عام 2008، كان لا بدَّ قبل تنفيذ هذه القرارت، تحقيق الضمانات الإجتماعية، ورغم هذا أكيد بكره هيكون أفضل، ( ولكن اللى أنا خايف ومنه أن في ناس مش هتلحق بكره ).

لماذا لم يحقق برنامج مشروعك أهدافه؟

كان الهدف من مشروعك هو القضاء على البيروقراطية التي تعرقل الشباب في الحصول على قروض ميسرة لعمل مشروعات تساعدهم على المعيشة، لذلك لا بدَّ من إبادة أى موظف بيروقراطي فاسد لكى يحدث التغيير الذي نحلم به في مصر.

هل الدكتور رضا عبدالسلام له النية في الترشح للإنتخابات الرئاسية القادمة؟

الترشح للإنتخابات هو حق لكل مواطن، أنا خدمت، وبخدم، ولسه هخدم بلدي، وإذا كُلفت بمهامة في بلدى لم أتردد، أنا أديت رسالتى بمحافظة الشرقية بما يرضي الله، أنا أنفق عليا مئات الآلاف في بعثة للتعلم خارج الوطن، وواجب عليا أن أتقدم لخدمتها في أى موقع.

البعض يشبه الدكتور رضا عبدالسلام بالرئيس الفرنسي الشاب ماكرون ويطالبك بالترشح للانتخابات القادمة، ما تعليقك؟

إحنا مش أقل من فرنسا، ومصر عظيمة ويوجد بها كفاءات أفضل منى ، وأكرر مصر لم تقوم إلا بالكفاءات من أبنائها.

لو الناس طالبت الدكتور رضا بشكل جماهيري أكبر هتترشح؟

إذا اقتضى الأمرذلك أنا في خدمة بلدي، القضية مش أنك تمسك منصب، أنا اليوم أحظى بحب الناس، وممكن أخسرهذا الحب في أى منصب أخر، وحب الناس أهم بكثر من أى منصب، والقضية هنا ليست قضية منصب، لان القضية الحقيقية أننا نريد خدمت الوطن، وبالفعل أن أخدمها من هذا الموقع ومن أى مكان أخر.

حابب أعرف لو ترشحت للرئاسة ياترى شكل برنامجك الانتخابي هيكون إزاى؟

لو أعلنت الترشح لازم البرنامج الانتخابي يكون مكون من ثلاث محاور علشان أغير بلد، المحور الأول الاقتصاد لأن قوة أى بلد من قوة الاقتصاد، والمحور الثاني التعليم، والمحور الثالث الصحة، على أن يكون العمل بشكل متزامن على كل الملفات، هذا بالإضافة في نفس التوقيت العمل على الإصلاح الإداري، لا بدَّ من إعادة هيكلة بشكل عام للجهاز الإداري، ويوجد بالفعل كفاءات من أبناء الوطن يستطيعون أحداث تغيير، ولكن هؤلاء خارج مصر، واسبتوا كفائهم خارج الوطن ولا بدّ الأستفادة منهم داخل الوطن.

وأضاف: ربنا يوفق الرئيس والفريق المعاون له، ويحقق ما يخدم الوطن والمواطن، وأنا استطيع أن أخدم بلدي في أى مكان، ولكن لم أقرر الترشح للانتخابات القادمة حتى الآن .

شايف اللى عملته في الشرقية من مهاجمة الدروس الخصوصية استفدنا منه الآن؟

بداية تفعيل قرار اغلاق الدروس الخصوصية كان عن طريق خطاب من وزير التعليم، ووازير الإدارة المحلية، قالوا لي بالنص يوجد خمسة مراكز للدروس الخصوصية بمدينة الزقازيق ومنيا القمح، ولم أتذكر المكان الآخر، وكان نص الخطاب أن يتم إغلاق تلك المراكز بشكل فوري، لذلك قمت بإتخاذ إجراء بإغلاق جميع المركز لأنه كان لا يصح التمييز بأن أغلق مركز أترك الآخر، والأمر الأهم أننى معلم، وأنتمى إلى هذه الفئة ولم أكون ضد المعلم ولكن لا بدَّ أن يكون العمل في النور وبشكل مشروع، والأمر الآخر هو ما قاله لي مسؤول التعليم بالشرقية أن تلك المراكز كان يستفاد منها بعض المسؤولين والعاملين بالجهاز التنفيذي والأستفادة عبارة عن هرم، أين دور رئيس المدينة، ورئيس الوحدة المحلية، ومدير الإدارة التعليمية، ومدير المدرسة من هذا الأمر؟ والأمر الأخطر في هذا الموضع ما قاله لي أحد المنقلبون على هذه الشبكة، أن تلك المراكز تحولت إلى أوكار للدعارة! بالفعل هذه أماكن مظلمة وتدار بشكل غير شرعى ولا نعلم عنها شيء، ولا نأمن على أولادنا فيها، لذلك كنت أطالب أن يكون العمل في النور وتحت إشراف الدولة وبشكل مشروع.

ده يخلينى اسأل حضرتك شايف مصر فين بعد خروجنا من التصنيف العالمي للتعليم؟

مؤشر التعليم بيصدر عن مؤسسة اسمها World Economic Forum وهذا المنتدي من ضمن مؤشرته التعليم، ويعمل على وضع مؤشرات جودة التعليم في مايقارب من 190 دولة حول العالم، وفي السنوات الأخيرة مصر كانت في مؤخرة الترتيب، وبسبب تقدم دول أخرى علينا خرجت مصر من التصنيف العالمى للتعليم، لذلك لا بدَّ أن نعمل جميعا من أجل وضع مصر في المكانة التي تليق بها وأحداث تغيير حقيقي.

مارأيك كا مواطن عادي في المحافظ الحالي؟

أنا بحكم أنى بعيد عن الشرقية لا أعلم ما يتم الآن بالمحافظة ولا استطيع أن أحكم عليه، ولكن أتمنى له التوفيق، وأن يواصل الرحلة، وأتمنى أن يكون أفضل منى، لأنى حينما تولية العمل بالشرقية بعد الدكتور «سعيد عبدالعزيز» المحافة الأسبق، أكملت المسيرة التي بدأها والمشروعات التي وضع أساسها، وتجمعنى بيه علاقة طيبة حتى الآن، ويتذكر الجميع أنى طلبت منه أن يترأس أول أجتماع تنفيذي بالمحافظة فور استلامى مهام عملي.

مارأيك في التعديات على الأراضي الزراعية؟

بخصوص هذا الملف نحن خوضنا حرب من أجل وقف البناء على الأراضي الزراعية، وبالتحديد في منطقة الغشام بالزقازيق، وهذا الملف كان من ضمن الملفات التي تسببت لنا في قلق لان الغشام بها ناس “عتاولة أقوى”، وكان من أعلى معدلات محاربة البناء على الأراضى الزراعية على مستوى المحافظة.

وأضاف: نحتاج إلى إعادة النظر في ملف البناء على الأراضي الزراعية، لأن رغم أنى كنت أنفذ تعليمات بحكم وظيفتى، ولكن بصفتى مواطن ورجل اقتصاد أعلم تمام الخسائر الاقتصادية التي يتكبدها صاحب العقار، وعلى مدار 50 سنة نعمل على إزالة البناء على الأرض وهذه الأرضي لم تعود للزراعة مرة أخرى، ولا توجد قطعة أرض واحدة تم إزالتها وعادة للزراعة من جديد.

شايف أن منصب المحافظ ممكن يكون بالانتخاب الفترة القادمة؟

ممكن نجمع بين الانتخاب والتعيين، وهذا عن طريق ترشيح خمسة أسماء من قبل الحكماء من أبناء المحافظة، ويقوم الرئيس باختيار ثلاثة من المرشحين، ليتم بعدها الانتخاب من قبل المواطنون، وبهذا نكون جمعنا بين اختيار الرئيس للمحافظ واختيار أبناء المحافظة ولمحافظهم ( لأن أهل مكة أدرى بشعابها )، ولكن أنا لا أؤيد تعيين المحافظ بشكل كامل.

أخيرًا شايف أنك أديت دورك في محافظة الشرقية؟

أنا أجتهدت وشايف من خلال ردود فعل الناس أرتياح، أكيد الكمال لله وحدة، أكيد في قرارات تأخرت فيها، وأمور معينة كانت تحتاج إلى سرعة، ولكن أنا اجتهدت وكنت انضج واتعلم يوم بعد يوم من خلال المهمة التي كلفت بها، وكنت أسعى أن ارضي الله والناس.

كنت حابب تكون موجود محافظ للشرقية فترة أطول؟

أكيد كنت حابب أكون موجود فترة أكبر، وده مش علشان أكون محافظ بل علشان أكمل البرنامج، أنا كنت بقول هعمل من الشرقية نموذج، كنت حابب أحصد ثمار المشروعات التي بدأتها، ورغم ذلك أتمنى للمحافظ الحالى النجاح والتفوق وذلك من أجل مصالح الناس، كما أتمنى التوفيق لرئيس الجمهورية “علشان” مصالح الناس، المناصب ذائلة وكما يعلم الجميع نحن أمامنا رئيس مخلوع ورئيس معزول فلا داعي للانشغال بالمناصب كثرًا ولكن من نسعى إليه هو خدمت وحب الناس في أى وقت ومن أى مكان.

جمهور الشرقية توداى الكريم نأمل أن نكون نقلنا استفسراتكم، بمهنية وحيادية كما تعاهدنا معكم، كما نعدكم أن يبقى منبر الشرقية توداى صوت المواطن الشرقاوي، انتظرونا في  وأقوى الحوارات القادمة.

لمتابعة اللقاء بالفيديو من هنا >>

أقراء أيضا ..

بالفيديو الدكتور رضا عبدالسلام كنت أتمنى إنشاء كارفور الزقازيق فى سنة ولكن الحلم لم يتحقق

الدكتور رضا عبدالسلام يرد على الانتقادات الموجهة إليه بسبب نقل موقف القاهرة

الدكتور رضا عبدالسلام في أجرأ حوار ويوضح حقيقة ترشحه للرئاسة ويتحدث عن وضع الاقتصاد وأحلام محافظة الشرقية التي لم تتحقق بعد رحيله

الدكتور رضا عبدالسلام كنت أتمنى يتحقق الحلم وتتحول ترعة المسلمية إلى مكان سياحي بالزقازيق

ماذا قال الدكتور رضا عبدالسلام عن ديوان محافظة الشرقية بعد عام ونصف من رحيله

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى