سلايدسياسة

السيسي: وفد مصري للاستفادة من تجربة الأستانا في إنشاء العاصمة الإدارية

السيسي

اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي ، السبت، بمقر إقامته بكازاخستان، برئيس الوزراء الكازاخي، كريم ماسيموف.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الجانبين اتفقا على أهمية تنشيط عمل اللجنة المشتركة بين البلدين وعقد اجتماعها المقبل في سبتمبر 2016 بالقاهرة.

وأضاف «يوسف» أنه تم الاتفاق، خلال الاجتماع، على الإعداد الجيد للجنة المشتركة من أجل إنجاحها وتحقيق أهدافها المرجوة في متابعة وتنفيذ المشروعات المشتركة بين البلدين في العديد من المجالات الحيوية.

وأشار المتحدث إلى أن اللقاء مع رئيس وزراء كازاخستان ركز على تفعيل العديد من مجالات التعاون التي تباحث السيسي بشأنها مع الرئيس نزار باييف والتي سيتم تناولها تفصيليًا خلال الفترة المقبلة وفي مقدمتها إقامة عدد من المشاريع الزراعية المشتركة في كلا البلدين والتعاون في مجال الغلال وإنشاء شركات مشتركة لصناعة الدواء، فضلاً عن ترحيب الجانبين بتبادل الاستثمارات بين البلدين.

وفي هذا الصدد، أشار الرئيس إلى ترحيب مصر بالاستثمارات الكازاخية في مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس كمركز مهم لعبور التجارة الدولية وإمكانية استفادة كازاخستان من إقامة مناطق خاصة لها بمنطقة القناة.

وأكد السيسي اعتزاز مصر بالسياحة الكازاخية، قائلاً: «نرغب في مضاعفة أعداد السائحين الكازاخيين إلى مصر، خاصة في ضوء تسيير خط طيران مباشر بين أستانا وشرم الشيخ اعتبارًا من مارس المقبل».

من جانبه، أشاد رئيس الوزراء الكازاخي بالجهود المصرية المبذولة لمكافحة الإرهاب، مثنيًا على ما حققته مصر على صعيد إرساء الأمن والاستقرار.

ووجَّه الرئيس التهنئة لرئيس الوزراء الكازاخي على فوز بلاده باستضافة معرض «إكسبو 2017» الذي يُعد أكبر معرض دولي على مستوى العالم، معربًا عن ثقة مصر في قدرة كازاخستان على إنجاحه وتنظيمه بالشكل اللائق والتأكيد على عزم مصر المشاركة فيه بفاعلية، حيث وقّعت مصر، الجمعة، اتفاقية المشاركة في المعرض.

ولفت السيسي إلى اعتزام مصر إرسال وفد للتعرف عن قُرب على تجربة كازاخستان لإنشاء العاصمة أستانا، وذلك في ضوء جهود مصر لإنشاء العاصمة الإدارية الجديدة وفقًا لأعلى المعدلات العالمية.

وأعرب رئيس الوزراء الكازاخي عن تمنياته لمصر بالنجاح والتوفيق في إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة، كما أعرب عن ترحيب بلاده بتبادل خبرتها مع مصر ونقل تجربتها لإنشاء العاصمة أستانا.

وأكد «ماسيموف» اعتزاز بلاده بعلاقاتها مع مصر، مشيرًا إلى أن «اعتبارات البُعد الجغرافي لم تحُل دون التقارب الثقافي والتاريخي والديني بين البلدين».

ووجه رئيس الوزراء الكازاخي التهنئة للرئيس والشعب المصري على الإنجازات التي تم تحقيقها في مصر وفي مقدمتها مشروع قناة السويس الجديدة، معربًا عن ثقته في أن «مصر ستواصل طريقها نحو المستقبل وستحقق مزيدًا من النجاحات والإنجازات».

وأضاف المتحدث أن «الرئيس أعرب عن تقدير مصر واعتزازها بعلاقات الود والصداقة التي تربط بين البلدين على المستويين الحكومي والشعبي وتطلعنا لتنمية هذه العلاقات على جميع المستويات، خاصة التعاون الاقتصادي والعلمي والثقافي».

كما أعرب السيسي عن ارتياحه وسعادته لمباحثاته مع نظيره نزار باييف التي عكست تطلع الجانبين لتحقيق طفرة حقيقية في علاقاتهما الثنائية.

وقال «يوسف» إن الرئيس حضر عقب ذلك جلسة منتدى الأعمال المصري الكازاخي المشترك، وذلك بمشاركة رئيس الوزراء الكازاخي، حيث ألقى كلمة تضمنت استعراضًا للمشروعات الاقتصادية التي تدشنها وتنفذها مصر والجهود الجارية لجذب الاستثمار وتعزيز دور القطاع الخاص وتحسن مؤشرات الاقتصاد المصري، فضلاً عن آفاق التعاون الواعدة اقتصاديًا وتجاريًا بين البلدين.

كما ألقى كل من رئيس الوزراء الكازاخي، ورئيسا الجانبين المصري والكازاخي في منتدى الأعمال المشترك، كلمات تناولت فرص التعاون المتعددة بين البلدين وأهمية الاستفادة منها لتحقيق المنفعة المشتركة للشعبين المصري والكازاخي.

 

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى