صحة

الوجبات السريعة تصيب الأطفال بأمراض القلب والسكري

الوجبات السريعة

كتب | شادي زعبل

قالت دراسة بريطانية حديثة نشرت نتائجها، إن الأطفال الذين يأكلون الوجبات السريعة بشكل دائم، يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكري.

الدراسة أجراها باحثون بمعهد بحوث الصحة السكانية بجامعة القديس جورج في لندن، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية (Archives of Disease in Childhood) العلمية.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، أجرى الفريق مسحًا شمل 1948 طفلًا تتراوح أعمارهم بين 9 إلى 10 سنوات، في 85 مدرسة ابتدائية ببريطانيا.

وراقب الباحثون العادات الغذائية لهؤلاء الأطفال، بالإضافة إلى قياس طول الأطفال وحسب الوزن ومحيط الخصر، والدهون في الجسم.

ووجد الباحثون أن الأطفال الذي يتناولون الوجبات السريعة بانتظام، ارتفعت لديهم نسبة الكولسترول في الدم، وكان هذا مؤشرًا على زيادة فرص إصابتهم بأمراض القلب التاجية على المدى الطويل بنحو 10%.

وأثبتت الدراسة أن الوجبات السريعة تؤدي إلى تراكم المزيد من الدهون في الجسم، وهذا يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب فى المستقبل.

ووجد الباحثون أيضًا أن الوجبات السريعة تجعل الأطفال يستهلكون الكثير من السعرات الحرارية، مقابل القليل من الفيتامينات والمعادن المهمة لنموهم، مقارنة مع أقرانهم الذين يتناولون طعامًا تم طهيه بالمنزل.

وكانت دراسات سابقة كشفت أن الأطعمة التي تحتوى على نسب مرتفعة من الدهون المشبعة والسكريات تلعب دورًا أساسيًا في خفض مدة النوم العميق، وهى مرحلة النوم التي يستعيد فيها الجسم طاقته البدنية والعقلية.

وأضافت أن الوجبات السريعة، تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام، التي تظهر فى صورة مشاكل والتهاب بالمفاصل.

 

للمزيد من الأخبار

انتبه.. هذا ما تفعله الوجبات السريعة في جسمك!

حقيقة صادمة عن المشروبات الغازية بمطاعم الوجبات السريعة

باحثون أمريكيون: أغلفة الوجبات السريعة قد تؤدي للسرطان

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى