أخبار الشرقيةتقارير و تحقيقاتسلايد

بالفيديو.. استمرار الحوادث بطريق قرية «مشتول» وسط غياب دور الدولة

.. مأساة أهالي «كفر الحمام» بالزقازيق من سوء حالة طريق «الموت السريع»1

تقرير | أسماء الهادي

«الموت السريع» عبارات أطلقت على معظم طرق محافظة الشرقية الفترة الماضية، والتى أصبحت خارج الخدمة مع تحولها لـ «مصائد» لأرواح المواطنين أما عن المسئولين فتصريحاتهم تتحول إلى شو إعلامى، كثرت الاستغاثات من المواطنين بسبب «طرق الموت»، لكن دون جدوى لا أحد يهتم.

الأهالي يستيقظون على حوادث الطرق التى اعتادوا عليها يوميًا لتضاف لمسلسل الإهمال و«نزيف الأسفلت» ولن تتحرك الحكومة إلا بكارثة وحلولها لا تنفذ.

ولكن المسؤلين يكتفون برصد هذه الظاهرة وتشكيل لجان عقب كل حادث وصرف مكافأت للضحايا وكأنها أصبحت تجارة بأرواحهم دون النظر لما فقدته المحافظة من مواطنين يأخذهم الموت ولا ذنب لهم بذلك.

أصبحت رحلة الأهالي من الموت إلى الدفن شئ تقليدي أعتادوا عليه، مواطنين ينتظرون الروح القادمة تضاف لحادثة آخرى وحالات الموت تتزايد من قضاء لآخر فى لحظة لم يحسب لها الركاب حسابًا.

«رغم أهميته القصوى إلا أنه لم يعد يصلح للسير» بدأ عدد من المواطنين بقرية «كفر الحمام» التابعة لمدينة الزقازيق حديثهم عن تردي حالات الطريق بالقرية بعبارات كثيرة كانت من بينهم اقترحات  لجمع تبرعات تحت مسمى «صندوق طريق الموت»، استغاثات تتعالى ولكن لاينظر أحد لذلك، حيث أنهم ينتظرون الموت يومياً فى أماكن ثابتة وهى طريق « مشتول – كفر الحمام» بالزقازيق.

«موت لم يخلف موعده » .. بهذا أعرب «حسام الباشا» أحد أبناء القرية «مهندس» عن المأساة التى يعيشها وما يعانيه من تقاعس المسئولين وتعنتهم للإستجابة لمطالب أهل قريته، لافتاً أن الطريق بلا إنارة صالحة ، بالإضافة للحوادث اليومية لأشخاص بالسيارات وآخرين سيراً على الأقدام.

.. مأساة أهالي «كفر الحمام» بالزقازيق من سوء حالة طريق «الموت السريع»5

ويرى «السيد متولي» أحد سكان القرية أن الحوادث التي تتكرر باستمرار نتيجة إهمال وقصور فى توفير الرعايا الكاملة للمواطنين، حيث تعاني القرية من انعدام الخدمات بها فضلاً عن عدم وجود إنارة للشوارع مع تجاهل المسئولين بمشكلات وشكاوى سكانها، مما يؤكد وجود عشوائية فى خطط التطوير من قبل سياسات النواب.

أما فيما يتعلق بأعمال تطوير الطرق فيقول «عصام معوض» مقيم بالمنطقة لم يشهد هذا الطريق صيانة خلال السنوات الأخيرة رغم تلك الوعود الكثيرة التي أطلقها المسئولين، ولم تلتزم السيارات بعبور الطريق بدون عشوائية في مواعيد متأخرة من الليل لعدم حدوث كوارث فضلاً عن عدم الإنارة.

.. مأساة أهالي «كفر الحمام» بالزقازيق من سوء حالة طريق «الموت السريع»2

كما استنكر كثير من أهالي القرية تجاهل المسئولين لشكواهم المتكررة، ليطالبوا بإنقاذ المدينة من يد الإهمال والعشوائية التى تكون نتيجتها حصد أرواح على الطريق لاذنب لهم بتعنت من لاينظرون إلا لمصالحهم الشخصية، فالطرق والشوارع مظلمة.

وأشار أخر ننتظر يومياً حوادث بسبب ضيق الطريق وسير سيارات النقل الثقيل التي تمر على مدار اليوم بحمولات كبيرة، كلنا صبرين فوق طاقتنا، أطفالنا بتموت، تكرار تلك الكوارث مسئوليتها على الجهات المختصة التي لم تقم بالصيانة اللازمة لتلك الطرق مما يعرض حياتنا للخطر.

من جانبه طالب الأهالي  المسئولين بالنظر إليهم، مناشدين اللواء «خالد سعيد» محافظ الشرقية بتفقد القرية ومشاهدة مابها من كوارث لا رادع لها، حيث يتواجد بهذه المنطقة العديد من سكانها الذي لديهم أطفال لا يمكنها عبور الطريق، بسبب إنشاءه بشكل خاطئ مما أدي إلى حدوث تصدعات وتشوهات تعوق السير عليه فيؤدي لحدوث كوارث يومية لا تنته.

.. مأساة أهالي «كفر الحمام» بالزقازيق من سوء حالة طريق «الموت السريع»3

 

زر الذهاب إلى الأعلى