علوم و تكنولوجيا

تطبيق إلكتروني يوصلك بالطبيب في حالة الطوارئ والبرلمان : فكرته غير واقعية

blood for sure ambulance

«ambulancer app» تطبيق جديد هدفه الأساسى هو توصيل المواطن والمريض بطبيب متفرغ، يمكنه القدوم لمنزله لمعاينة الحالة، على أن يكون هذا الطبيب مدرباً ومؤهلا للتعامل مع الحالات الطبية الطارئة، فالتطبيق يستهدف بالأساس أطباء الطوارئ وليس أطباء التخصصات التى تخص الحالات التي يمكنها الانتظار.

 الفكرة أتت لشاب يدعى «بيتر ناجى» يدرس الطب في جامعة الإسكندرية في السنة الخامسة، يبلغ من العمر 22 عاماً، أكد أنه يستهدف بالفكرة توصيل المريض بطبيب متفرغ يمكنه من القدوم لمنزله لمناظرة الحالة والقيام بإسعافه في حالة الحاجة، وتوجيهه للتوجه إلى المستشفى بعد إسعافه في الحالات الحرجة.

 بيتر ناجي ذكر في أحد التصريحات الصحفية أن الأطباء الذين يستهدفون التعاقد معهم يحملون تصريح مزاولة مهنة الطب من وزارة الصحة ومن نقابة الأطباء، مشيراً إلى أنه ليس هناك مشكلة في ممارستهم للمهنة.

 عضو «صحة» البرلمان : الفكرة إنسانية جداً لكنها غير واقعية وصعب تطبيقها

ومن جانبه أكد الدكتور عصام القاضي، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أن هدف التطبيق إنسانى جداً، وفكرته رائعة، إلا أنه غير واقعى وليس من السهل تطبيقه.

وأوضح القاضى في تصريح خاص عدم وجود عدد كافى من الأطباء المتفرغين لتلبية هذه الطلبات، مضيفاً : «الفكرة جيدة لكن عدم وجود عدد كافى من الأطباء لتغطية الطلبات ستفشل الفكرة، الطلب هيكون كتير والاستجابة هتكون بطيئة».

المصدر 

زر الذهاب إلى الأعلى