أخبار الجامعة

جامعة الزقازيق تستضيف الملتقى الـ 24 لتدريب طلاب الجامعات العربية بشرم الشيخ

جامعة الزقازيق تستضيف الملتقى الـ 24 لتدريب طلاب الجامعات العربية بشرم الشيخ (1)

كتبت | آلاء بربر

بدأت صباح اليوم أعمال الملتقى والعشرين لتبادل طلاب الجامعات العربية الذي ينظمه المجلس العربي للتدريب التابع لاتحاد الجامعات العربية وتستضيفه جامعة الزقازيق خلال الفترة من 17 إلي 20 مارس الجاري.

وذلك بمشاركة جامعات من 7 دول عربية شقيقة هي« الأردن ، والإمارات ، والعراق والجزائر وسلطنة عمان وفلسطين واليمن» بالإضافة إلي الدول المضيفة مصر.

وذلك بحضور الدكتور «عمرو عزت» سلامة وزير التعليم العالي الأسبق وأمين عام اتحاد الجامعات العربية المنتخب، الدكتور «خميسي حميدي» الأمين العام المساعد لاتحاد الجامعات العربية، الدكتور «معوض الخولي» رئيس جامعة المنوفية، الدكتور «جمال أبو المجد» رئيس جامعة المنيا، الدكتور «أحمد القيسية »مدير المجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية، الدكتور بسام المحادين أمين عام المنظمة العربية للمسئولين عن القبول والتسجيل بالجامعات العربية، الدكتور «عبد الحكيم نور الدين» نائب رئيس جامعة الزقازيق لشئون التعليم والطلاب ورئيس اللجنة المنظمة للملتقي.

رئيس جامعة الزقازيق: الملتقي يأتي لتعزيز التبادل الطلابي بين الجامعات العربية

وخلال الجلسة الافتتاحية رحب الدكتور خالد عبدالباري رئيس الجامعة في كلمته برؤساء وأعضاء الوفود المشاركة وقدم التهنئة للدكتور «عمرو عزت سلامة» لانتخابه أمينا عاما لاتحاد الجامعات العربية ، كما قدم الشكر للدكتور سلطان أبو عرابي الأمين العام الحالي .

كما أعرب عن سعادته بمكان وزمان تنظيم فعاليات الملتقي فالمكان هو مدينة السلام ، والزمان يأتي تزامنا مع احتفالات محافظة جنوب سيناء بعيدها القومي وعودة طابا إلي السيادة المصرية في 19 مارس 1989 .

وأكد رئيس الجامعة علي أن هذا الملتقي يأتي لتعزيز التبادل الطلابي بين الجامعات العربية والمساعدة في التدريب الميداني والتأكيد على جودة برامج التدريب مشيرًا إلي بعض إسهامات جامعة الزقازيق في مجال التدريب .

ومن جانبه قال  الدكتور «عمرو عزت سلامة» إن ما حدث من تغير في علاقات الطلاب والقواعد والتشريعات الجديدة في هذا المجال لا سيما في الدول الأوروبية يجعلنا نسعي إلي الانتقال من تبادل التدريب إلي محاور ومجالات أخري تكون علي رأس أولوياتنا في المرحلة المقبلة .

الزقازيق تستضيف الملتقى الـ 24 لتدريب طلاب الجامعات العربية بشرم الشيخ 2

نائب رئيس جامعة الزقازيق: كنا من أولي الجامعات التي انضمت للمجلس 

وأشار الدكتور «عبد الحكيم نور الدين» نائب رئيس جامعة الزقازيق لشئون التعليم والطلاب ورئيس اللجنة المنظمة للملتقي إلي الدور المهم الذي قام به المجلس العربي للتدريب علي مدي 25 عامًا مؤكدا علي أن جامعة الزقازيق كانت من أولي الجامعات التي انضمت للمجلس وشاركت في عملية التدريب منذ البداية .

كما أشاد الدكتور «خميسي حميدي» الأمين العام المساعد لاتحاد الجامعات العربية بدور اتحاد الجامعات العربية المهم في أعمال المجلس حيث يهدف الاتحاد إلي خدمة الإنسان العربي حضاريا وثقافيا وروحيا وله اتصالات بالمشرق والمغرب وقدم رجالا ونخبا كثيرة في شتي المجالات .

وأكد علي أن الاتحاد يسعي لتصل أنشطته لكل الجامعات العربية بالإضافة إلي توقيع اتفاقيات مع جامعات أوروبية وروسية بهدف بناء مجد الأمة .

ومن جانبه أشار  الدكتور أحمد القيسية مدير المجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية إلي أن المجلس يهدف إلي تشجيع الجامعات الأعضاء علي توفير فرص لتدريب الطلاب بالجامعات العربية والحصول علي فرص للتدريب خارج الوطن العربي ومزايا لسفرهم وإقامتهم وتشجيع الأنشطة العلمية والثقافية لطلبة الجامعات الأعضاء حيث ينظم المجلس فرص التدريب بشكل سنوي ملتقي لتبادل فرص التدريب وآخر في أحد التخصصات العلمية وتقديم مشاريع أبحاث بالإضافة إلي إفساح مجال للطلاب للتعرف علي نظرائهم في الجامعات العربية بالإضافة إلي التدريب في مجال التخصص لمدة أربعة أسابيع.

كما قدم  الدكتور بسام المحادين أمين عام المنظمة العربية للمسئولين عن القبول والتسجيل بالجامعات العربية عرضا للائحة تأسيس المنظمة وأنشطتها وتعليمات التبادل الطلابي مع الاتحاد الأوروبي وكيفية التوسع فيه وسبل تعزيز التعاون بين المنظمة والمجلس العربي للتدريب .

وتناولت  الدكتور سعاد عبد الخالق نائب رئيس جامعة النهضة التحديات والمعوقات التي تواجه التبادل الطلابي وآليات التطوير والتحديث وعوامل النجاح وقدمت بعض النماذج للتبادل الطلابي بين جامعة النهضة وبعض الجامعات العربية .

زر الذهاب إلى الأعلى