تقارير و تحقيقات

حدث فى مثل هذا اليوم 27 فبراير.. وفاة نادية و عوض و غسان

حدث في مثل هذا اليوم 27 فبراير

كتبت | أسماء حسن

يستعرض موقع «الشرقية توداى» أبرز ما حدث فى مثل هذا اليوم 27 فبراير.

وفاة الممثلة نادية سيف النصر عام 1974 

نادية سيف النصر
ولدت في القاهرة لم تستكمل تعليمها العالي ظهرت في عدد قليل من الأفلام عملت في فرقة الريحاني وفرقة الفنانين المتحدين، كما عملت في أوبريت «وداد الغازية»، ومن مسرحياتها «عريس في اجازة»، وفي التليفزيون عملت في حلقات «العبقري» و«الزير سالم»، تزوجت من الممثل يوسف فخر الدين.

توفيت في حادث سيارة ببيروت مما أصاب زوجها بحالة من الإكتئاب، فابتعد عن الفن وقرر السفر خارج البلاد واستقر في اليونان .

وفاة الممثل محمود السباع عام 1989 

محمود السباع

بدأ مسيرته الفنية منذ كان طالبا في الثانوية، وكون فرقة مسرحية تتجول في المحافظات، وسماها فرقة «آمون» ومثّل مع الفرقة أولى مسرحياته، وهى «عبدالستار أفندى» لمحمود تيمور.

وبعد تخرجه في معهد التمثيل في ١٩٣٣ التحق بالفرقة القومية للتمثيل، وقدم من خلالها عدداً من المسرحيات، ومنها «أهـل الكـهف» وسافر لبريطانيا لدراسة الإخراج، وعاد ليعمل مخرجاً إذاعياً في ١٩٥٤، وأخرج عدة تمثيليات للإذاعة، ثم عين مديرا للمسرح الكوميدى في ١٩٦٧.

شارك «السباع» بالتمثيل في أكثر من ٨ مسرحيات، وفي السينما ظهر في أدوار متنوعة أغلبها دور الشرير ومن أشهر أفلامه «الرسالة» لمصطفى العقاد، في دور عبدالله بن أبى بن سلول، و«احترسى من الرجال يا ماما، ونصف عذراء، وحسن ونعيمة، والفتوة (في دور التاجر المفلس)، وفيلم كدت أهدم بيتي، والمرأة ومعروف الإسكافي، ولاشين ونشيد الأمل».

 

وفاة الممثل محمد عوض عام 1997 

محمد عوض

كوميديان اشتهر بـقراءة الفنجان لزملائه ولم يقرأه لنفسه، كما اشتهر بتقديم الأفلام الكوميديه اسمه الأصلي «محمد محمد عوض يوسف»، ولد في القاهرة، حصل على ليسانس آداب جامعة عين شمس عام 1957 وعلى دبلوم المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1962.

كانت بدايته الحقيقة في مسرح الجامعة، فبعد التحاقه في جامعة عين شمس بكلية الآداب قسم الفلسفه قام بإنشاء فرقة تمثيل، وكان يقوم بإعادة تقديم مسرحيات الريحاني، فكان يقوم باستدعاء أحد أبطال مسرحيات الريحاني للتمثيل معهم بالجامعة أو لمشاهدة مسرحياته، ومن ثم بعد تخرجه من الجامعة التحق بفرقة الريحاني المسرحية لتكون بداية نجاحاته وشهرته.

وفاة غسان مطر 2015

غسان مطر

اسمه الحقيقي «عرفات داوود حسن المطري» عاش في مخيم البداوي الواقع شمال لبنان وعمل في لبنان ومصر في العديد من المسلسلات والمسرحيات، ‏وعمل في أفلام تعبر عن الكفاح الفلسطيني.

في السينما المصرية، كثّف أدواره ‏في الشخصيات الشريرة ومن أهمها دوره في فيلم الأبطال (فيلم) أمام فريد شوقي وأحمد رمزي، وقام بدور بارز في الفيلم التليفزيوني «الطريق إلى ‏إيلات»، وتولى منصب نائب رئيس إتحاد الفنانين العرب،‏ وتوفي بعد صراع طويل مع مرض السرطان

 

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى