أخبار العالم

الحكومة تكشف حقيقة إلغاء المعاش حال شغل وظيفة

قانون التأمينات
أصحاب المعاشات

كتبت | هدير هشام

انتشارت الأيام الماضية الكثير من الأخبار بشأن قانون التأمينات الجديد، بالتزامن مع تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي عليه، والتي كان أبرزها إلغاء المعاش بمجرد شغل وظيفة.

حيث قال عضو لجنة القوي العاملة بمجلس النواب وأمين اتحاد عمال مصر محمد وهب الله، إن هناك حالة لغط شديدة بشأن استحقاق المعاش بقانون التأمينات، فالبعض روج أن التشريع الجديد يحرم أي صاحب معاش من معاشه بمجرد عمله بوظيفة أو عمل تجاري يوفر له نفس القيمة، وهذا أمر غير صحيح على الإطلاق.

وهو ما نفته لجنة القوي العاملة، محذرة من حملة ترويج الشائعات ضد القانون لإثارة البلبلة.

اقرأ أيضًا: السيسي يصدر 5 قرارات جمهورية هامة بشأن الدولة

وأضاف وهب الله، أن النصوص الخاصة بالمستحقين لم تتغير من الأساس عن القانون القديم، فهي نفس الشروط، ولكن هناك فرق بين صاحب المعاش ومستحقه.

حيث أوضح الفرق بينهم بأن الأول هو الموظف الذي خرج للتقاعد وتخطي الـ60 عاما وحصل على معاشه، أما مستحق المعاش فهم ورثته بعد وفاته.

والقانون نظم شروط الاستحقاق فصاحب المعاش يحتفظ بمعاشه بغض النظر عن شغله وظيفة أخرى من عدمه، أما ورثته فهناك شروط أخرى تنظم حصولهم علىه، فعلى سبيل المثال الأرملة تحرم من المعاش في حالة زوجها، وكذلك في حالة حصولها على وظيفة توفر نفس القيمة.

وأوضح وهب الله أن اللجنة لم تكن سترضى على الإطلاق بتمرير أي نص يضر أصحاب المعاشات، ولكن البعض يحاول ترويج الشائعات بهدف تشويه القانون.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى