صحة

طرق الوقاية من سرطان القولون بعد إصابة شريف مدكور به

طرق الوقاية من سرطان القولون بعد إصابة شريف مدكور به
سرطان القولون

كتب | شادي زهبل

أدى مرض الإعلامي شريف مدكور صدمة العديد من المصريين خاصة ممن كانوا ينتقدونه وبرامجه حيث يعتبر في مقتبل عمره وأصيب بسرطان القولون ونكشف طرق الوقاية من سرطان القولون.

وقال الدكتور هشام الغزالي، أستاذ الأورام بجامعة عين شمس، إن نسبة الإصابة بسرطان القولون قليلة في العالم.

وأضاف خلال حلقة اليوم من برنامج «الحكاية»؛ المذاع على فضائية «أم بي سي مصر»؛ والذي يقدمه الإعلامي «عمرو أديب» أن نسب الشفاء منه في المرحلة الأولي الثانية تصل لـ100% والمرحلة الرابعة تصل لـ70%.

وأوضح الغزالي، أن لسرطان القولون أسبابا عدة أبرزها التدخين والسمنة، ناصحًا المواطنين بأكل الخضار والفواكه وممارسة الرياضة بشكل يومي، مؤكدًا أن نسبة الأورام في مصر أقل من نسبة الدول الغربية.

واستنكر الإعلامي عمرو أديب، تعرض المذيع شريف شريف مدكور، للشماتة عقب إعلانه إصابته بسرطان القولون؛ مرددا: «إيه اللي حصلنا؟ إحنا اللي كان بيميزنا هي الرحمة والإنسانية».

وأوضح أديب خلال حلقة اليوم من برنامج «الحكاية»؛ المذاع على فضائية «إم بي سي مصر»؛ أنه لا يشمت أبدًا بمرض أي شخص حتى لو كان عدوه، وطالب الشامتين بالرجوع لاحساسهم وانسانيتهم.

ومن جانيه وجه الإعلامي شريف مدكور، رسالة إلى الشامتين في مرضه، قائلا: «شكرًا ليكم اني اخدت حسنات على قفاكم .. وانا اتعودت على كدة».

وأوضح مدكور في مداخلة هاتفية مع أديب؛ أن درجة إصابته بمرض السرطان ليست عنيفة، ويتلقى علاجه في مصر، ويرفض السفر إلى الخارج.

وتابع مدكور أن طبيبه سأله هل ستتأثر إذا سقط شعرك بسبب جلسات الكيماوي، وكان رده: «مش هضايق، ولو مطلعش تاني مش مهم».

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى