أخبار الشرقية

برنامج أطفال بلا مأوى يعلن عن فرص عمل جديدة بمحافظة الشرقية

برنامج أطفال بلا مأوى
برنامج أطفال بلا مأوى

كتب | سامح المصري

أعلن برنامج حماية أطفال بلا مأوى ، تحت إشراف وزارة التضامن الأجتماعي ، عن فرص عمل جديدة بالبرنامج ، وذلك بمحافظة الشرقية وعدد من المحافظات الأخرى ،حيث أعلن البرنامج عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي ” الفيس بوك ” عن طلب إدارة البرنامج عدد من الوظائف الآتية .

1- اخصائي نفسي للعمل في الوحدة المتنقلة بالمنوفية .
2- اخصائي اجتماعي للعمل في الوحدة المتنقلة بالاسكندرية .
3- مسئول إدارة حالة للعمل في الاسكندرية خبرة في المجال .
4- مسئول إدارة حالة للعمل في محافظة القاهرة خبرة في المجال .
5- اخصائيين نشاط للعمل في مؤسسات الرعاية بمحافظات ( الشرقية – الإسكندرية – القاهرة- المنيا- الجيزة )
6- اخصائيين اجتماعيين للعمل في مؤسسات الرعاية بمحافظات ( الشرقية – الإسكندرية- القاهرة- الجيزة- المنيا)
7- اخصائيين نفسيين للعمل في مؤسسات الرعاية بمحافظات ( الشرقية – الإسكندرية- القاهرة- المنيا- الجيزة)
المواصفات المطلوبة ( خريجي خدمة اجتماعية ولآداب علم نفس واجتماع وكلية التربية الرياضية وكلية الفنون الجميلة وكلية التربية الموسيقية والفنون التطبيقية)

هذا وقد أعلنت الوزارة أن أخر موعد للتقديم 10 يناير 2018 ، فيما يتم التقديم باليد لإدارة برنامج حماية الأطفال بلامأوى بمقر وزارة التضامن الاجتماعي ش المراغي – العجوزة أو عبر الصفحة الرسمية للبرنامج القومي حماية الأطفال بلامأوى .

مؤسسة أطفال بلا مأوى بالشرقية :

وكانت قد حضرت وزيرة التضامن الدكتورة «غادة والي» إلى محافظة الشرقية لافتتاح دار مؤسسة رعاية البنين بالزقازيق بعد تطويرها وضمها لبرنامج أطفال بلا مأوى يوم 18 ديسمبر الماضي .

وكان قد أكد على عبد الرحمن وكيل وزارة التضامن بالشرقية، أن مؤسسة البنين تم تطويرها بتكلفة 16 مليون جينه، حيث تم تطوير المبنى وتزويده بورش وقاعات تأهيل وتعليم، بالإضافة إلى تطبيق برامج الدمج المجتمعي للأطفال .

برنامج أطفال بلا مأوى
برنامج أطفال بلا مأوى

ويأتي افتتاح مؤسسة دار التربية للبنين بالشرقية عقب الانتهاء من تطوير أعمال البنية التحتية للدار التي تقع على مساحة فدان ونصف، وتبلغ مساحة المنشآت 40 % منها، وتتسع بعد التطوير 150 إبنا، للمزيد من هنا

تتكون دار الرعاية من قاعة سينما ومحاضرات والقسم الاجتماعي وركن الألعاب الترفيهية وملعب رياضي ومسجد وفصول تعليمية، حيث قامت الوزيرة بتفقد أقسام المكان بداية بمركز التدريب والمطعم وغرف المعيشة وورشة النجارة والعيادة الطبية ، للمزيد من هنا

شاهد غادة والي وزيرة التضامن تفتتح دار رعاية أطفال الشوارع والأحداث بالزقازيق

 

تعرف على برنامج أطفال بلا مأوى:

كنت قد كشف تقرير صادر عن وزارة التضامن الاجتماعي ، عن أنه تم اختيار مكاتب المراقبة الاجتماعية ومكاتب الاستشارات الأسرية، التي سيتم تفعيل خدماتها من خلال برنامج “أطفال بلا مأوي” بالمحافظات وعددها 41 مكتب مراقبة، و41 مكتب استشارات.

وأضاف التقرير أنه تم عمل لقاءات تعريفية بالبرنامج وآليات العمل به في مديريات التضامن بالمحافظات العشر المستهدفة، بحضور السادة وكلاء وزارة التضامن وحضور الفرق المحلية وفرق الشارع.

وأشار التقرير إلى أنه تم إنشاء صفحة خاصة بالبرنامج على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك، وتم عمل مجموعة من المداخلات الإذاعية والتليفزيونية للتعريف بالبرنامج، كما تم إصدار مجموعة من المطبوعات الخاصة بالبرنامج لتوزيعها أثناء المناسبات المختلفة، بالإضافة إلى إصدار فيلمين وثائقيين خاصين بالبرنامج.

تأسيس برنامج أطفال بلا مأوى :

وكانت قدأطلقت وزارة التضامن الاجتماعي، يوم 8 إبريل 2017، بالتعاون مع صندوق «تحيا مصر»، برنامج «حماية أطفال يلا مأوى»؛ وذلك لرعاية الطفل حتى الانتهاء من تعليمه المدرسي أو الجامعي أو التعليم الفني طبقا لقدرات وميول الطفل حتى يستطيع الاندماج في المجتمع ليكون مواطنا مستقلا قادرًا على الاعتماد على نفسه.

وقال «محمد عشماوي» رئيس صندوق تحيا مصر، خلال احتفالية نظمتها وزارة التضامن لإطلاق مشروع أطفال بلا مأوى، إن المشروع مثل أحد أهم محاور استراتيجية وبرامج أنشطة صندوق تحيا مصر.

وأشارت« غادة والي» وزيرة التضامن، إلى أن هذا البرنامج ينفذ في 10 محافظات الأعلى كثافة من حيث تجمع أطفال بلا مأوى طبقا للحصر، وهي محافظات (القاهرة، الجيزة، القليوبية، الإسكندرية، المنيا، السويس، بني سويف، أسيوط، الشرقية، والمنوفية)، لافتة إلى أنه تم حصر الأطفال ليصل العدد لحوالي 12 ألف طفل.

وعن تمويل البرنامج، قالت الوزيرة، إن إجمالي موازنة المشروع 164 مليون جنيه، يساهم صندوق تحيا مصر بمبلغ 114 مليون جنيه، وتساهم وزارة التضامن بمبلغ 50 مليون جنيه، مشيرة إلى أن من أهم أهداف البرنامج هو الحد من مشكلة أطفال بلا مأوى في العشرة محافظات المستهدفة وإعادة تأهيلهم لدمجهم في المجتمع.

وأضافت «والي»، أنه من أهم نتائج هذا المشروع هو حماية 80%‏ من أطفال الشارع بتقديم خدمات الإعاشة والتأهيل لهم، فضلا عن دمج 60% ‏من أطفال الشارع المرصودين، مشيرة إلى أنه تم تطوير 21 دور رعاية اجتماعية في 10 محافظات، ومجهزين لاستقبال الأطفال ولتقديم البرامج والرعاية اللازمة لهم.

وطالبت «والي»، نواب البرلمان، بالرقابة على دور الرعاية الاجتماعية الموجودة في نطاق دوائرهم الخاصة بهم وإبلاغ الوزارة بأي خلل أو مخالفة إن وجد أو مقترح لتطوير أدائها؛ وذلك في إطار دورهم الرقابي إلى جانب المسئولية الاجتماعية لهم، مضيفة أنه تم تصميم الوحدات المتنقلة خصيصا لتلائم احتياجات الطفل وتصبح هي الملاذ الآمن له فهي ليست مجرد سيارة لنقله إلى مؤسسة الرعاية.

وقال أشرف عامر مسئول السيارات، إن السيارات تحتوي على أنشطة وألعاب لتجذب الأطفال وتشمل كل جوانب الرعاية النفسية والاجتماعية والصحية من خلال فريق من الشباب الذين تم تدريبهم ليكونوا رسول الصداقة والأمان للأطفال وزرع الثقة للتعامل مع تلك السيارات.

وأضاف «عامر»، أن الهدف الأساسي لمهمة الفريق يتمثل في إعطاء الأمان للطفل وأن يشعر بأننا أصدقاء قادمون لمد يد العون له، ويصف طريقة العمل بأنها تبدأ بالجلوس مع الطفل مهما يستلزم الأمر من وقت حتى لو طال ونقوم بالفحص الشامل له بشكل غير مباشرة ونمد جسورا من الثقة، وبالتالي نسعى إلى أن ينتظرنا الأطفال أنفسهم السيارة في مواعيدها وبعدها تبدأ جلسات الإعداد لنقل الطفل من الشارع والعمل على عودته أولا للأسرة، وفي الوقت نفسه نحاول تأهيل الأسرة حتى لا يضطر الطفل للهرب مرة أخرى.

أخبار متعلقة :

محافظة الشرقية تستقبل وزيرة التضامن لافتتاح دار التربية للبنين

دار التربية للبنين بالزقازيق تستعد لاستقبال وزيرة التضامن

وزيرة التضامن الاجتماعي تفتتح دار التربية للبنين في الزقازيق

 

 

سامح المصري

كاتب صحفي ومدون منذ عام 2000، بداية احتراف الصحافة كانت من خلال موقع الشرقية توداي الذي اعمل به منذ عام 2011، اكتب جميع أنواع القوالب الصحفية ولكن اتميز في كتابة مقالات الرأي
زر الذهاب إلى الأعلى