منوعات

فى مثل هذا اليوم 3مارس..ميلاد سميرة موسى و انتهاء الخلافة العثمانية

حدث في مثل هذا اليوم 3 مارس
كتبت | أسماء حسن

يستعرض موقع الشرقية توداي أبرز ما حدث فى مثل هذا اليوم 3 مارس .

مولد «سميرة موسى» عالمة ذرة مصرية عام 1917

سميرة موسى

ولدت في قرية سنبو الكبرى مركز زفتى بمحافظة الغربية، تعلمت سميرة منذ الصغر القراءة والكتابة، وأتمت حفظ القرآن الكريم وكانت مهتمة بقراءة الصحف وكانت تتمتع بذاكرة فوتوغرافية تؤهلها لحفظ الشيء بمجرد قراءته، وحصدت سميرة الجوائز الأولي في جميع مراحل تعليمها.

حصلت علي شهادة الماجستير في موضوع التواصل الحراري للغازات، سافرت في بعثة إلى بريطانيا درست فيها الإشعاع النووي، وحصلت علي الدكتوراة في الأشعة السينية وتأثيرها علي المواد المختلفة، وهي أول عالمة ذرة مصرية ولقبت باسم مس كوري الشرق.

في آخر رسالة لها كانت تقول: «لقد استطعت أن أزور المعامل الذرية في أمريكا وعندما أعود إلي مصر سأقدم لبلادي خدمات جليلة في هذا الميدان وسأستطيع أن أخدم قضية السلام»، حيث كانت تنوي إنشاء معمل خاص لها في منطقة الهرم بمحافظة الجيزة. لا زالت الصحف تتناول قصتها وملفها الذي لم يغلق، وإن كانت الدلائل تشير – طبقا للمراقبين – أن الموساد، المخابرات الإسرائيلية هي التي اغتالتها عام 1952، جزاء لمحاولتها نقل العلم النووي إلي مصر والوطن العربي في تلك الفترة المبكرة.

 

إنتهاء الخلافة الإسلامية رسميًا بإزاحة الخليفة العثماني على يد أتاتورك عام 1924

مصطفى كمال أتاتورك

أنتهت الخلافة الإسلامية رسميًا بإزاحة الخليفة العثماني السلطان «عبد المجيد الثاني» ونفيه هو وجميع أفراد أسرته وذلك على يد مصطفى كمال أتاتورك.

 تولى عبد المجيد الثاني حكم الدولة العثمانية بعد أن تم إلغاء نظام السلاطين وتجريد الخليفة من جميع امتيازاته في عام 1340 هـ.

وبعد ثلاثة أيام فقط من توليه للخلافة، افتتح مؤتمر لوزان ووضع الإنكليز أربعة شروط للاعتراف باستقلال تركيا: إلغاء الخلافة الإسلامية في البلاد، وطرد جميع بني عثمان من تركيا، ومصادرة كافة أملاكهم في الدولة، وإعلان تركيا كدولة علمانية، والمؤتمر فشل، فعاد الوفد إلى تركيا، ثم قام أتاتورك بإعلان الجمهورية وتنفيذ جميع شروط الإنكليز فقبلت إنكلترا بالاعتراف بتركيا وتم إلغاء الخلافة.

 

مولد الفنان «محمد صبحي» عام 1948 

محمد صبحى

ولد في القاهرة، تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل والإخراج بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف عام 1971 مما أهله للعمل كمعيد بالمعهد، ولكنه ترك التدريس وأسس «استوديو الممثل» كممثل ومخرج، واشترك معه رفيق رحلته الفنية الكاتب المسرحي لينين الرملي دفعته في التخرج.

متزوج من نيفين رامز (من أسرة رضا)، ولديه من الأولاد كريم (مهندس كمبيوتر)، ومريم (خريجة تجارة إنجليزي).

بدأ عام 1968، العمل في أدوار صغيرة ككومبارس في العديد من المسرحيات أمام العديد من الفنانين المشاهير مثل صلاح منصور، فؤاد المهندس، حسن يوسف، محمد عوض، محمد نجم ومحمود المليجي، عبد المنعم مدبولي.

وبدأت علاقة صبحي بالتلفزيون منذ أن قدم مسلسل «فرصة العمر» في منتصف السبعينيات، ابتعد عنه بعدها، مسلسل كيمو الذي يتكلم عن مشاكل التعليم في مصر ليعود في عام 1984 من خلال مسلسله الشهير “رحلة المليون” بجزئية الأول والثاني، والذي حقق نجاحًا ملموسًا وقت عرضه وما زال، وفي بداية التسعينات قدم مسلسل «سنبل» ، وفي عام 1994 بدأ صبحي في تقديم شخصية «ونيس» من خلال مسلسل حمل اسم «يوميات ونيس» في ثمانية أجزاء.

2006 رحيل سناء يونس 

 

 

سناء يونس

سناء يونس فنانة اشتهرت بخفة ظلها و”الكاريزما” الخاصة بها على المسرح تحديدًا، وعرفها الجمهور بشخصيتها التي جسدتها في مسرحية “سك على بناتك” أمام الفنان الراحل فؤاد المهندس مكتشفها وصاحب الفضل في لمعان نجمها وشهرتها.

ولسناء يونس، إفيهات شهيرة تحديدا في مسرحية “سك على بناتك” ومنها، “قال إيه بيعديني”، و”أنا مالي بالجواز، ما أنا كنت قاعدة هنومة ومتستتة على الآخر” ،وفى مشوارها الفنى علامات متميزة أخرى في السينما والدراما والمسرح.

ولدت في الإسكندرية في 3 مارس 1942، وبدأت علاقتها بالفن من مسرح الجامعة خلال دراستها بقسم علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة الإسكندرية، اكتشفها الفنان الراحل فؤاد المهندس الذي قدمت معه عدة مسرحيات شهيرة ساهمت في لمعان نجمها منها “سك على بناتك” و”حالة حب” و”هالة حبيبتي”،

قدمت 40 فيلمًا خلال مشوارها، وبدأت مسيرتها السينمائية بفيلم “إضراب الشحاتين” عام 1967 مع الفنانة لبنى عبد العزيز، والفنان الراحل كرم مطاوع وتوالت بعد ذلك أفلامها ومنها “حمام الملاطيلي” و”جنون الشباب” و”سري للغاية” و”حد السيف” و”اليوم السادس” و”الجوع”.

تزوجت الفنان الكبير محمود المليجي سرًا لفترة طويلة، ولم يُعرف هذا السر إلا بعد وفاته، وتعرفت عليه أثناء تصوير مسلسل “ظلال السنين”، وتطورت هذه العلاقة فتزوجا أثناء عرض مسرحيتها ”عيب يا آنسة”.

رحلت سناء يونس عن عالمنا في 20 مايو عام 2006 عن عمر يناهز 64 عامًا بعد معاناة مع المرض.

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى