صحة

نصائح التموين للمواطنين لتجنب اللحوم الفاسدة أثناء عيد الأضحى 2019

كتب | أحمد الدويري

يأتي عيد الأضحى ويبحث الناس عن اللحوم من مصادرها السليمة، وبعدما أعلنت دار الإفتاء أن عيد الأضحى 2019 يحل يوم الأحد بعد القادم بدأ المصريون يقبلون على شراء اللحوم، ولكن أحيانا تجد قصابين وتجار عديمي ضمير يقومون ببيع اللحوم المغشوشة، ولذلك حرصت وزارة التموين متمثلة في جهاز حماية المستهلك على نشر كيفية معرفة اللحم الفاسد في الأسواق حتى يتجنبوه.

ويمكنك معرفة اللحوم الفاسدة من خلال الآتي:

وجود تغير في الشكل الظاهري للذبيحة مع وجود رائحة غير مقبولة للحم.

ملمس الدهن يكون غير متماسك وبه رائحة تزنخ.

عند الضغط على اللحم بالإصبع يترك أثرا غائرا.

وجود لزوجة على سطح اللحم

اللحوم المجمدة

وجود حروق تجميد

خروج سائل لزج من اللحم عند ذوبان الثلج

عند الضغط بالإصبع على اللحم يترك أثرا غائرا

وجود فطريات بيضاء أو سوداء اللون على سطح اللحم.

وعند حفظ اللحوم في الثلاجة يراعي الآتي:

اللحوم البلدية يجب أن تقسم إلى قطع صغيرة لكي تتخلل البرودة جميع القطع ويتم التجميد السريع لمنع أية ميكروبات تسبب الفساد.

أن توضع اللحوم المفرومة في الفريزر مباشرة بعد الفرم حتى لا تكون عرضة للتلوث بالميكروبات.

عدم إذابة اللحوم المجمدة باستخدام الماءالبارد أو الساخن لأن ذلك يؤثر على الأنسجة والقيمة الغذائية.

وألغت وزارة التموين إجازات المفتشين وذلك خلال أيام عيد الأضحى المبارك من أجل السيطرة على السوق وعد التلاعب بالأسعار خاصة اللحوم.

ومن المقرر أن يعقد وزير التموين مؤتمرا صحفيا يوم السبت المقبل للإعلان عن تفاصيل استعداد الوزارة لعيد الأضحى، ةالإعلان أيضا عن نتائج مشروع جمعينى وحددات المرحلة الرابعة من تنقية البطاقات التموينية.

وبدأت اليوم وزارة التموين في صرف السلع التموينية المدعمة، ضمن مقررات شهر أغسطس المقبل، لأصحاب البطاقات التموينية من خلال بقالين التموين ومنافذ التوزيع، بقيمة الدعم المخصص لكل مواطن مقيد بالبطاقات، وهو 50 جنيهًا.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى