مجلس النواب

وزير الرى أمام البرلمان: يجب مصارحة الشعب بأن هناك أزمة مياه

البرلمان

استعرض الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الرى، خطة الوزارة الاستراتيجية للحفاظ على المياه، والتى تعتمد على عدة محاور سواء فى التوعية، الترشيد، تنمية الموارد، توفير البيئة المناسبة، والتدريب.

وكشف عبد العاطى، خلال كلمته اليوم، الأربعاء، بالجلسة العامة لمجلس النواب، عن جهود الوزارة فى تطوير منظومة الرى فى جميع الأراضى القديمة لتصبح رى حديث، لترشيد استهلاك المياه، فى الوقت الذى يوجد فيه مطالبات بزيادة نصيب الفرد من مياه الشرب.

وأضاف وزيرى الرى، أن هناك دراسات تتم حاليا تتم لتغيير سلالات المحاصيل الزراعية الشرهة للمياه ببذور تستهلك كميات مياه أقل وتعطى إنتاجية أعلى وذلك فيما يخص الأرز بالتحديد، وهناك أبحات تتم حاليا باجتماع ممثلين من وزارتى الزراعة والرى فى الوقت الراهن للتوصل لنتائج مرضية فى هذا الصدد.

وتابع: “فيما يخص محور تنمية الموارد فى خطة الوزارة لترشيد استهلاك المياه، يتم حاليا الإعداد لعمل محطات تحلية لجميع المحافظات الحدودية وهناك عدد من المحطات تمت بالفعل ودخلت حيز الخدمة، كما تم عمل عدد من الخزانات لتخزين مياه السيول”.

واستطرد الوزير قائلا: “من ضمن تنمية الموارد الاهتمام بدول حوض النيل وبدلا من المحاصيل الاستراتيجية التى يتم استيرادها من الخارج هناك دراسة لزراعة هذه المحاصيل فى دول حوض النيل، ولكن هذا الامر يتطلب توفير وسيلة نقل “رخيصة”، ولهذا لابد من النهوض بتطوير منظومة النقل النهرى والاعتماد على نهر النيل بشكل كبير فى النقل فى حالة زراعة عدد من المحاصيل الاستراتيجية بدول حوض النيل.

وشدد وزير الرى على ضرورة توفير البيئة المناسبة لاستراتيجية المياه وذلك من خلال مصارحة الشعب المصرى بان لدينا مشكلة مياه وأزمة فى المياه بشكل عام واننا قادرين على التعامل معها والتصدى لهذه الأزمة من خلال وضع مجموعة من الحلول، معلنا عن وجود مشروع قانون جديد بشأن الموارد المائية يجرم التعدى على نهر النيل والمجارى المائية ، مشددا على ضرورة التوعية والتثقيف.

المصدر

 

للمزيد

قرار البرلمان بشأن إعلان «أبلة فاهيتا»

مجلس النواب يصوت على رفع الحصانة عن مرتضى منصور

البرلمان: خصم 4 % من رواتب العاملين بالدولة

 

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى