تقارير و تحقيقات

الشرقية توداي فى حوار مع الكاتبة داليا عمران « تشجيع التنمية الثقافية أصبح ضرورة بالشرقية »

داليا عمران

 

حوار | آلاء بربر

 

إيماناً من مؤسسة الشرقية توداي بأهمية تسليط الضوء على كتاب محافظة الشرقية المتميزين ، أجرينا هذا الحوار مع الكاتبة داليا عمران صاحبة روايتي «قصر العزة و جيكاي و الأميرة المفقودة»

 

متي بدأت داليا عمران في المجال الأدبي ؟

بدأت بممارسة العمل الأدبى كهواية منذ عام 2005 وذلك بكتابه العديد من القصص والروايات الغير منشورة.

 متى بدأتى فى خوض تجربة النشر؟

ذلك كان فى عام 2015 عندما تزايد تشجيع ودعم أهلى وأصدقائى بضرورة ظهور أعمالى إلى النور فأرسلت إلى دار نشر كمحاولة لمعرفة آراء من هم أكثر خبرة فأبدوا إعجابهم بفكرى وأسلوبى فى الكتابه ومن هنا بدأت التجربة الأولى بنشر رواية قصر العزة.

كيف جاءت فكرة الرواية ؟

لقد كان الهدف من كتابتها تناول موضوعات عدة تهم المجتمع فتناولت الأحداث من ثلاثة أبعاد بعد نفسى و بعد إجتماعي وبعد سياسى، فالرواية في المقام الأول فلسفية تعتمد علي التأمل وعرض قضايا المجتمع من منظور مختلف ، فهي صفحة من صفحات تأملية فتحت لتتعالى منها صرخات مدوية تطلق لتيقظ عيون غافلة عن صراع أبدى بين الخير والشر وصراع أخر فريد أشعله لهيب الإرادة أنه صراع الحياة والخيال.

 

 إذا كانت رواية قصر العزة فلسفية فما هو اللون الذى تقدمه رواية جيكاى والأميرة المفقودة؟ 

 

جيكاى والأميرة المفقودة هى رواية تأخذك فى رحلة إلى الماضى لتبرز عمق المعانى الإنسانية وألوان الحب الطاهر فى حياة بطل فرعونى بسيط يصيبه القدر ببوابل من الأحداث المتعاقبه والتى أدت إلى تغير ملامح حياته الهادئه من خلال رحلة فانتازية  فى زمن الأجداد تعرض لنا فيض من المشاعر الإنسانية من حب وكراهية وغيرها من الأحاسيس البشرية والتى تظل خالدة لاتتغير على مر الزمان ، فناضل البطل من أجل الحرية ومن أجل رسالة السلام التى تركت أعظم المعانى الإنسانية فى حياة كل بيت بسيط فى زمن العظماء.

من غلاف الرواية يظهر بإنها تتناول حقبة فرعونية ، بالرغم من عدم شغف الشباب بالروايات التاريخية ، ألا تعتقدي بأن ذلك مجازفة ؟

إطلاقا، فالرواية تتناول قضية الصراع في المقام الأول، كالصراع بين حب الحياة والوطن والحبيبة و الصراع بين الحضارات.

 

 هل واجهتي صعوبات في إصدار الرواية في ظل معاناة بعض الكتاب الشراقوة في التواصل مع دور النشر ؟

لم أجد أي صعوبة في إصدار الرواية بل علي العكس لقد حظيت بالدعم والتشجيع من قبل الدار ، ولكن قد يكون سبب معاناة البعض هو التعجل فى السعى نحو النشر دون التأنى من أجل إعطاء الجمهور عمل أدبى قيم. فتجربة النشر تحتاج إلى حسن الإنصات لتوجهات ذوى الخبرة والتحلى بالصبر وعدم الإستعجال في النشر ليصبح العمل الأدبي على مستوى يتقبله القارىء.

 

داليا عمران 2

 

ما هي مقترحاتك لتنمية الحركة الثقافية بالشرقية ؟

لابد من تشجيع الأهل لأبناءهم من مختلف الأعمار وخاصة الشباب علي تنمية ثقافتهم من خلال قراءة الكتب أو ممارسة الهوايات المختلفة خصوصاً مع الثورة التكنولوجية الهائلة التى ساعدت في توافر العديد من الأعمال الأدبية علي شبكة الإنترنت فلم تعد هناك أى عوائق قد تحول بين الشخص ورغبته فى إقتناء ما يرغب فيه.

 

 ما رأيك في فعاليات معرض الكتاب هذا العام ؟

أرى أنه مختلف عن السنوات السابقة من حيث إقبال العديد على إقتناء الكتب من جانب وتزايد نسبة مشاركة الكتاب بأعمالهم الأدبية من جانب أخر مما يدل علي زيادة الوعي الثقافي في المجتمع  وإن كان هناك تحفظ على توجهات البعض فى تقديم أعمال لاترتقى إلى مستوى القارىء العادى.

 

ما الذي يميز حفلات التوقيع بالمعرض عن الحفلات في الأوقات الآخري ؟

يعتبر المعرض فرصة مميزة ينتظرها الكاتب بشغف من أجل الحصول على فرصه التواصل مع جمهوره والذى يقبل من مختلف المحافظات لإقتناء كل ما يثير إهتمامه وفكره. وهو ما يتيح أيضا الفرصة من أجل أن يحظى الكاتب بفرصة التعرف على آراء جمهور القراء بشكل مباشر والرد على مختلف التساؤلات والإستفسارات .

 

داليا عمران

 

زر الذهاب إلى الأعلى