أخبار العالمصحة

طبيب مصري يحقق رقم قياسي في عمليات تجميل شفط الدهون بتقنية «الفيزر»

%D9%88%D8%A7%D8%A6%D9%84كتب | سامح المصري

الدهون الزائدة بالجسم تلك الكلمة التي أصبحت تزعج العديد في العالم وبشكل أخص بالوطن العربي بسبب عدم ممارسة الرياضة بالقدر المطلوب ، وعدم التنظيم الجيد في تناول الطعام، حيث أنها تتجمع في أماكن معينة من الجسم وتزداد بشكل سريع داخل الجسم مما يسبب إزعاج للشخص الذي تتمكن الدهون من التوغل بجسمه.
أصبح اختفاء الدهون أمرًا صعبًا بل نستطيع أن نقول أنه مزعجاً في بعض الحالات، و لكن هذا الكابوس أصبح من السهولة التغلب عليه بعد ظهور تقنية الليزر ، الذي استخدمها الأطباء في عمليات التجميل ومنها شفط الدهون، لكن لم تكن تلك التقنية هي الحل الأمثل، ولكن نستطيع أن نقول أن التوتر والقلق بسبب التفكير في إجراء عملية شفط الدهون أختفى تماماً و أصبح من السهولة الحصول على جسم متناسق جميل و بدون سمنة موضعية بفضل عملية شفط الدهون «بالفيزر» ذلك عن طريق استخدام تقنية الموجات فوق الصوتية المتوفرة بجهاز «الفيزر» أقرأ المزيد من هنا

في هذا الأمر استطاع الدكتور «وائل غانم» إستشاري جراحات التجميل أن يحقق رقم قياسي في عمليات تجميل شفط الدهون بإستخدام تقنية «الفيزر » حيث أنه أجري قرابة 4 آلاف جراحة تجميل بتلك التقنية ، وحقق نسبة نجاح بلغت 95 بالمئة .

ووقال «غانم » أن تقنية “الفيزر” تعد أكثر أمانا في جراحة تجميل شفط الدهون حيث يتم استخدام أنبوب معدني خاص وذلك من أجل تمرير طاقة الموجات فوق الصوتية إلى أنسجة المريض الدهنية لتفتيتها وتذويبها استعدادا لشفطها ، (ذلك على حد قوله )

وأضاف: في ورقة بحثية قدمها خلال مؤتمر لجراحات التجميل، عقد في أحدى دول الخليج مؤخرا، إن شفط الدهون بالليزر هي المرحلة التي كانت تستخدم قبل ظهور تقنية الفيزر، وبعد ظهور هذه التقنية أصبح من المفضل استخدامها وذلك لأن فاقد الدم أقل بكثير ، وهذا يضمن سلامة المريض وتكون درجة نجاح العملية عالية بدون قلق أو توتر .

وأشار «غانم » إلى أن نتائج تقنية «الفيزر» مضمونة ، والعامل الأهم ، أنه أصبح من الممكن شفط دهون تصل لـ 15 لترا في الجلسة الواحدة بعكس شفط الدهون بالليزر والتي تصل نسبته لـ 6 لترات فقط في الجلسة.

وأكد استشاري الجراحة ، أن الآلام في عملية شفط الدهون بالفيزر وصلت لأقل درجات الألم مقارنة بـ عملية الشفط بالليزر، وعمليات الشفط  العادية، كما أن المريض في استطاعته تحمل آلامها والتي لا تعتبر قوية جدًا، وتعتبر الأكثر أمانا.

أوضح أن الهدف الأساسي من عملية شفط الدهون بـ ” الفيزر” هو إزالة الدهون أو السمنة الموضعية من مناطق معينة بشكل يجعل المريض راضيًا تمامًا عن شكل جسمه لتتحسن نفسيته ويكون قادرا على مواجهة الحياة بشكل أفضل له .

وحذر من استخدام تلك التقنية في حالات علاج ” السيلوليت “، وهي مناطق الجلد الأجعد الذي يشبه مظهره قشر البرتقال ، إذ قد يؤدي شفط الدهون إلى تفاقم مشكلة السيلوليت.

ويذكر أن عملية شفط الدهون بالفيزر ( Vaser Liposuction) أصبح يطلق عليها النحت أو نحت القوام أو نحت القوام الديناميكي 4D و كل تلك المسميات تهدف لإيصال مفهوم الدقة التقنية في شفط الدهون و رسم القوام و من الجدير بالذكر أنه قد تم الاعتراف عالمياً بجهاز الفيزر لإذابة الدهون عام 2002.

وأوضح أن هذه العملية تعد تجميلية شائعة تتعلق ببساطة بإزالة الكميات غير المرغوب بها من الدهون الزائدة المتجمعة في الجسم، لتحسين مظهر الجسم أو نحته أو جعل أجزائه متناسقة الأبعاد، لهذا تسمى العملية أحياناً عمليات النحت أو تشكيل الجسم.
مخاطر العملية :
وأضاف :  لتجنب مخاطر تلك العملية ينبغي قبل الخضوع للعملية التأكد من خلو الشخص من عدد من الحالات الطبية أو التعامل معها أولاً، تشمل هذه الحالات الطبية مثل ( تاريخ مرضى مشاكل القلب، ضغط الدم المرتفع، أو السكر، أي نوع من الحساسية تجاه أدوية معينة أو أي شكل من أشكال الحساسية المختلفة ، مشاكل بالجهاز التنفسي، لتدخين، الكحول، الإدمان .

وأكد «غانم » أن عملية شفط الدهون بالفيزر لها العديد من المميزات حيث أنها تعتبرألطف مقارنة بـ العمليات التقليدية من شفط الدهون. يكون جراح التجميل أكثر سيطرة وسلاسة في الإجراءات والخطوات. صمم جهاز شفط الدهون بالفيزر من أجل تخفيف الدهون والحفاظ على الأنسجة الأخرى في نفس الوقت، وذلك باستخدام محلول محلول ملحي. تكون أقل فيما يخص النزيف والكدمات مقارنة بالوسائل أخرى.

خطوات عملية شفط الدهون بالفيزر :

أما عن خطوت عملية الشفط بالفيزر قال : خطوات عملية شفط الدهون بالفيزر في هذه التقنية الحديثة يتم حقن بعض السوائل مع مواد مخدرة في المنطقة المراد إذابة الدهون منها، ثم يتم عمل عدة فتحات حول تلك المنطقة و لا يتعدى قطر هذه الفتحات نصف سنتيميتر “يعتبرها البعض بدون جراحة “، وبعد ذلك يتم إدخال أنبوب الفيزر لتفتيت الدهون بدون التاثير على الأوعية الدموية و بالتالي تقلل فقد الدم الناتج من العملية إلى أقصى درجة ممكنة بالإضافة إلى أنه يعمل على تحفيز الكولاجين الذي يساعد على شد الجلد بشكل ممتاز .

شفط الدهون بتقنية الفيزر تكون باستخدام مخدر موضعي أو مخدر نصفي أو مخدر كلي (عام) وفي بعض الحالات حسب ما يراه الطبيب و حسب كمية الدهون المفتتة و حجم المنطقة المراد إذابة الدهون فيها ، يجب على المريض ارتداء حزام ضاغط حول المنطقة التي تم إذابة الدهون منها لفترة لا تقل عن شهر 24 يوماً أو بحسب ما ينصح الطبيب للحصول على النتائج المرجوة ، أقرأ المزيد من هنا
وأستكمل: يتم بعد ذلك إدخال أنبوب متصل بجهاز شفط لشفط الدهون التي تم تكسيرها وتفتيتها بسهولة فائقة ، و تستغرق العملية من ساعتين إلى ثلاث ساعات. في تقنية الفيزر يقل مستوى الألم بعد العملية إلى أدنى مستواه مقارنة بعمليات شفط الدهون العادية.

المناطق المناسبة من الجسم:

وعن المناطق المناسبة من الجسم لـ عملية شفط الدهون بالفيزر قال : تستخدم تقنية إذابة الدهون باستخدام الفيزر علاج السمنة الموضعية في مناطق محددة وبالتالي فهي فعالة للإذابة الدهون في كل من : الأفخاذ ، البطن ، الذراعين ، الصدر ، الرقبة. تعرف على أماكن شفط الدهون بالجسم.

لا يمكن تحت أي حال من الأحوال عودة ما تم شفطه في عملية شفط الدهون حيث أن الأساس في هذه العملية هو شفط الخلايا الدهنية ذاتها التي هي أساس تراكم الدهون و بالتالي عودتها صعبة في نفس المنطقة، ولكن إذا لم يتبع المريض نظام غذائي سليم يمكن أن تتراكم الدهون في مناطق أخرى في الجسم ويمكن أخيرا أن تتراكم في نفس المنطقة التي تم شفط الدهون منها مسبقا ، أقرأ المزيد من هنا

وأكد أنه لا يمكن تحت أي حال من الأحوال عودة ما تم شفطه في عملية شفط الدهون حيث أن الأساس في هذه العملية الحديثة هو شفط الخلايا الدهنية ذاتها التي هي أساس تراكم الدهون و بالتالي عودتها صعبة في نفس المنطقة، ولكن إذا لم يتبع المريض نظام غذائي سليم يمكن أن تتراكم الدهون في مناطق أخرى في الجسم ويمكن أخيرا أن تتراكم في نفس المنطقة التي تم شفط الدهون منها مسبقا، أقرأ المزيد من هنا

سامح المصري

كاتب صحفي ومدون منذ عام 2000، بداية احتراف الصحافة كانت من خلال موقع الشرقية توداي الذي اعمل به منذ عام 2011، اكتب جميع أنواع القوالب الصحفية ولكن اتميز في كتابة مقالات الرأي
زر الذهاب إلى الأعلى