أخبار الشرقيةتقارير و تحقيقات

عم طلعت صاحب أقدم مكتبة في الزقازيق يشتكي المحافظ

طلعت صاحب أقدم مكتبة في الزقازيق يشتكي المحافظ
كتبت | شيماء أشرف

إن الحضارة و الثقافة هي الواجهه الحضارية لكل الشعوب والرئيس السيسي في مؤتمر الشباب الرابع وجهه بأن لابد من دعم سبل الثقافة في مصر لتشكيل الوعي للمواطنين.

تقدم عم «طلعت سلامة» وهو أقدم بائع كتب بالشرقية، وصاحب أحد الأكشاك الموجودة بجوار «محطة الزقازيق» بشكوى وقال أن هناك حرب شعواء على مصادر بيع الصحف والكتب في الزقازيق منذ سنوات مؤكدًا أنه تقدم بأكثر من «500 شكوى» للمسئولين دون استجابة.

وأضاف أنه لا يعرف ما هي الأسباب التي تجعل «حي أول الزقازيق» يحارب المنظومة الصحفية، واستكمل أنه تقدم بشكوى في 29 سبتمبر 2016 للواء «خالد سعيد» محافظ الشرقية، وقال أنه سوف ينهي جميع المشاكل ولكن لم يوفي المحافظ بوعده ولم يحدث شئ مما قاله.

وأشار أنه مر على تلك الشكوى عام كامل ومازلت المحاضر ضده متكررة وأكد أن تلك المحاضر غير قانونية وغير دستورية، حيث قامت المحافظة بإصدار أكثر من قرار فرض رسوم على بائعين الصحف وذلك بمخالفة نصوص «الدستور» لأن الدستور لا يجيز لأي مسئول أن يصدر قرار بفرض رسوم على المواطنين، ولكن المسئولين بالشرقية قاموا بفرضها وهي تزيد عن «1200 جنيه» سنويًا.

وأكد خلال كلامه أن هذا عار على جميع المسئولين لأن الزقازيق بها الكثير من المناطق العشوائية والبائعين المتجولين بالشوارع في كل مكان ومتعدين على حرم الطريق، ومع ذلك الحرب على بائعين الصحف فقط، وبالرغم من تجميل منفذ البيع الخاص به عام 2014 بناء على طلب من حي أول لكن الحي قرر هدم تلك الأعمال التجميلية يوم السبت 7 أكتوبر 2017 حيث شكل الحي لجنة من العمال وقاموا بتكسير جميع أعمال التجميل.

وفي نهاية حديثه مع الشرقية توداي توجهه بسؤال للسيد المحافظ اللواء «خالد سعيد» وقال هل تعلم يا سيد المحافظ أن الصحافة والثقافة لها مواد دستورية تحميها ؟! وأن ما يحدث في المنظومة الصحفية والثقافية عار على كل مسئول شريف في تلك البلد، وقال موجهاً للمحافظ إذا كنت لا تريد صحافة وثقافة في الزقازيق أرسل لنا جواب رسمي، ونعطي تلك الجوبات للمؤسسات الصحفية ليأخذوا الجرائد الخاصة بهم ونلغي الثقافة والصحافة في الشرقية إذا كان هذا يرضيك .

زر الذهاب إلى الأعلى