أخبار العالم

كوريا الشمالية: أمريكا خائفة من تحولنا إلى أكبر قوة نووية

كوريا

كتب | شادي زعبل

أعلنت كوريا الشمالية أنها تسعى للتحول إلى أكبر قوة نووية وعسكرية في العالم، معتبرة أن الولايات المتحدة خائفة من تعاظم قدراتها.

وقال مندوب كوريا الشمالية الدائم لدى الأمم المتحدة، تشا سون نام، في جلسة لمجلس الأمن الدولي حول التوتر في شبه الجزيرة الكورية، اليوم الجمعة، إن بلاده لا تنتهك مصالح الدول الأخرى، موضحا: امتلاكنا الأسلحة النووية لا يهدف إلا للدفاع عن النفس وضمان الأمن في المنطقة.

وأشار الدبلوماسي الكوري الشمالي إلى أن بلاده لا تمثل خطرا على أية دولة، طالما لا تنتهك مصالح كوريا الشمالية، مشددا على أنها “ستمضي قدما في طريق الانتصار وستتطور كأكبر قوة نووية وعسكرية في العالم.

ووصف تشا سون نام هذا الاجتماع لمجلس الأمن بأنه إجراء يائس مدبر من قبل الولايات المتحدة الخائفة من القدرات المذهلة لجمهوريتنا، التي حققت بنجاح الهدف التاريخي العظيم المتمثل بإكمال قوتها النووية.

ولفت تشا سون نام إلى أن كوريا الشمالية دولة نووية مسؤولة وتحب السلام وتتمسك بنظام حظر انتشار أسلحة الدمار الشامل، مؤكدا أنها تسعى إلى إنشاء نظام لا عيب فيه لمنع تسريبات تكنولوجيا سلاحها النووي، فيما اعتبر أن مجلس الأمن عليه أن يولي انتباهه للمبالغ الضخمة التي تنفقها الولايات المتحدة لتطوير ترساناتها النووية.

وكانت كوريا الشمالية أعلنت أنها ستتخذ إجراءات جوابية بالغة القسوة في حال فرض الولايات المتحدة حصار بحري ضدها، مشيرة إلى أنها ستنظر إلى هذه الخطوة على أنها عمل حربي.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية لكوريا الشمالية – وفقا لقناة (روسيا اليوم) – إن الحصار البحري سيكون انتهاكا سافرا لسيادتها وكرامتها، مضيفا أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من خلال سعيه لفرض الحصار البحري ضد كوريا الشمالية يقوم بخطوة كبيرة وبالغة الخطورة باتجاه الحرب النووية .

وأكد المتحدث الكوري أنه إذا حاولت الولايات المتحدة وحلفاؤها فرض الحصار البحري ضد بلادنا، فسننظر إلى ذلك على أنه عمل حربي وسنرد بإجراءات دفاعية مضادة بالغة القسوة، كما حذرنا مرارا.

موقف كوريا من قرار ترامب بشأن القدس عاصمة لإسرائيل

 

أطلت علينا كوريا الشمالية معلقة على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل سفارة أمريكا إلى القدس كعاصمة لإسرائيل ببيان مناصر للفلسطينيين مما زاد العرب بهجة بوجود دولة تستطيع انتقاد القرار .

وخلال أقل من ثلاثة أيام، خرجت حكومة كوريا الشمالية بأكثر من بيان منتقدة فيه قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة إلى القدس واعترافه بأن القدس عاصمة لدولة إسرائيل وآخرها بعد وصف وزير خارجية كوريا الشمالية ترامب بالمختل عقليا.

فبعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن نقل سفارته إلى القدس والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، خرج الناطق باسم حكومة كوريا الشمالية منتقدًا قرار ترامب قائلا: “لا يوجد دولة تسمى إسرائيل حتى تصبح عاصمتها القدس”.

العلاقات الكورية الشمالية الإسرائيلية تتسم بالعدائية للغاية، ولم تعترف كوريا الشمالية مطلقًا بإسرائيل، وتدينها بوصفها تابع إمبريالي، ومنذ عام 1988 تعترف بسيادة دولة فلسطين على كل إسرائيل، باستثناء مرتفعات الجولان، التي تعترف بها كجزء من سوريا.

وفي بيان آخر لحكومة كوريا الشمالية، وصفت وزارة الخارجية، ترامب بالـ «مختل عقليًا» بعد قراره بنقل السفارة الأمريكية لدى إسرائيل إلى القدس، معلنه تنديدها بقرار الرئيس الأمريكي بشأن القدس ووصفته بالعمل المتهور والشرير.

وتعليقًا على البيانات التي أصدرتها حكومة كوريا الشمالية، يقول السفير نبيل بدر، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن كوريا الشمالية تحاول خلق فرص جديدة مع الدول العربية لأنها دولة معزولة عن العالم فتبحث عن علاقات جديدة في الوقت الحالي بالإضافة إلى خلافها مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأضاف بدر، أن تعميق العلاقات بين الدول العربية وكوريا الشمالية يسهم في عدم توقيع بعض الدول على العقوبة التي فرضها مجلس الأمن على كوريا خلال الفترات الماضية.

للمزيد:

كوريا الشمالية: إعدام 5 مسؤولين بالمدافع «لأنهم أغضبوا الزعيم»

10 معلومات عن رئيس كوريا الشمالية.. لا يعرف تاريخ مولده الحقيقى وأعدم وزير دفاعه وعشيقته

بالتزامن مع مولوده الجديد.. زعيم كوريا الشمالية يطلق صاروخا لليابان

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى