سلايدمجلس النواب

البرلمان يوافق علي مد سن التقاعد لرتبة «الفريق» بالجيش

%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3 %D8%A7%D9%84%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%A8 %D9%8A%D9%88%D8%A7%D9%81%D9%82 %D9%85%D8%A8%D8%AF%D8%A6%D9%8A%D8%A7%D9%8B %D8%B9%D9%84%D9%89 %D8%AA%D8%B9%D8%AF%D9%8A%D9%84 %D8%A8%D8%B9%D8%B6 %D8%A3%D8%AD%D9%83%D8%A7%D9%85 %D9%82%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86 %D8%B3%D8%AC%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%AA%D9%88%D8%B1%D8%AF%D9%8A%D9%86

 

وافق مجلس النواب بشكل نهائي في جلسته العامة، الثلاثاء، برئاسة الدكتور علي عبدالعال، رئيس المجلس، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة الصادر بالقانون رقم 90 لسنة 1975.

وينص مشروع القانون في مادته الأولى على أن «تُعدل السن المقررة للتقاعد من الخدمة العسكرية في رتبة الفريق الواردة بالمادة 12 من قانون التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة الصادر بالقانون رقم 90 لسنة 1975، لتكون أربعا وستين».

ونصت المادة الثانية على أن يُنشر هذا القانون في الجريدة الرسمية ويُعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره.

وجاء في فلسفة مشروع القانون بأن التطبيق العملي أظهر أن المدة المقررة للاستمرار في رتبة الفريق بعد الترقي إليها لا يسمح لحامليها بالاستمرار بالخدمة على النحو الذي يحققه نقل خبراتهم المكتسبة إلى مرؤسيهم، فضلا على ضرورة الاستفادة من الخبرات المكتسبة للضباط في الوظائف العليا بالقوات المسلحة والتي يتم شغلها برتبة الفريق لتحقيق صالح الخدمة.

وخلال مناقشة مشروع القانون الذي تم الموافقة عليه، قال النائب كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي، إن «اللجنة رأت أن الاستفادة من قيادات القوات المسلحة ونقل خبراتها للقيادات الوسطى جاء متوافقا مع الدستور»، لافتا إلى أن «القوات المسلحة تنظم قياداتها بشكل هرمي، كما أن ضباط الجيش يترقون طبقا للأقدمية العامة حتى رتبة معينة، ما لم يكن هناك أي شئ»، موضحا أنه «من رتبة المقدم حتى اللواء يكون هناك معايير للترقيات وفقا للقانون المنظم للعمل داخل القوات المسلحة».

ولفت «عامر» إلى أن «رتبة الفريق مدة خدمتها 4 سنوات، ويسمح بقرار من رئيس الجمهورية أن تمد خدمته سنة بسنة»، فيما ذكر النائب سعد الجمال أن هذه المرحلة ضرورية للاستفادة من القيادات العليا ونقل خبراتهم للقيادات الوسطى، بينما قال النائب سلامة الجوهري: «هذا القانون تأخر كثيرا ويجب الموافقة عليه».

وشدد النائب كمال أحمد على ضرورة الاستفادة بالخبرات التراكمية، قائلا: «مصر مرهونة بقدرات أبنائها العسكرية، ومجلس النواب يقبل أي اقتراح تطرحه القوات المسلحة».

ووجه النائب بهاء أبوشقة، رئيس اللجنة الدستورية والتشريعية، التحية لرجال القوات المسلحة، مشيرا إلى أنها دائما حصن الأمن والأمان للوطن والمواطن، مضيفا: «مصر تخوض حربا حقيقية ضد الإرهاب، وتلك الخبرات مهمة وهناك أمر مماثل في القضاء، ويجب أن نكون أكثر تحوطا بمد السن إلى 66 عاما»، واتفق معه النائب هاني أباظة وقال إن «الخبرات التراكمية من الصعب توفيرها بسهولة، مطالبا بأن تكون المدة مفتوحة وألا يكون هناك سقفا في القانون بتحديد سن التقاعد لـ 64 عاما.

وأكد النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان، دور القوات المسلحة في حماية الوطن أوقات الحروب.

وحول تصنيف مصر بالمركز العاشر عسكريا على مستوى العالم والأول على مستوى الشرق الأوسط، ذكر «عابد» أن «هذا التصنيف ليس طبقا للتجهيزات والمعدات فقط، وإنما للتدريب والقوة والخبرات التراكمية وتنفيذ المهمات لجيش وطني يضم بين أفراده قيادات محترمة تحافظ على الأمن القومي لمصر».

فيما أشار النائب محمد السويدي، إلى أن «زيادة السن يزداد معها الخبرات والكفاءات وهو للصالح العام»، فيما شدد النائب أشرف جلال على ضرورة أن يتاح للقوات المسلحة الاحتفاظ بالقدرات البشرية والكفاءات.

وعلى صعيد متصل، لفت النائب صلاح حسب الله، المتحدث باسم ائتلاف دعم مصر، إلى أنه «لولا الجيش والشعب ما كان النواب داخل البرلمان»، مضيفا: «يجب على مجلس النواب إصدار أي قانون في صالح القوات المسلحة وتعظيم من قدرات الكوادر البشرية»، وأشار النائب عصام سلامة إلى أنه يجب وضع حد أدني لسن الخروج من الخدمة بالقوات المسلحة.

وعندما اقترح النائب إسماعيل نصر الدين بمد سن التقاعد للرتب الأقل من الفريق، أعلن البرلمان رفض المقترح، فيما أعلن المستشار عمر مروان، وزير الشؤون النيابية، تمسك الحكومة بالنص كما ورد منها، وذلك على طلب أحد النواب بتعديل سن التقاعد لرتب اللواء والفريق والفريق أول والمشير، لافتا إلى أن القوات المسلحة لها ضوابطها في الترقيات، مؤكدا أنه سيتم الأخذ في الاعتبار اقتراحات النواب.

وعقب إعلان البرلمان الموافقة على مشروع القانون، هتف النائب سلامة الجوهري: «تحيا مصر»، وأكد رئيس البرلمان أن الجيش المصري من أقوى جيوش العالم.

وكانت المادة 12 من القانون القائم بشأن التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة الصادر بالقانون رقم 90 لسنة 1975 تنص على أن: «تنتهي خدمة الضباط بالقوات المسلحة متى بلغت السن المقررة للتقاعد من الخدمة العسكرية في رتبته الأصلية على النحو التالي: الثانية والستين لرتبة الفريق».

المصدر

للمزيد :

مجلس النواب يوافق نهائيًا على قانون التأمين الصحي الشامل

6 معلومات تلخص مشروع قانون محاكم الأسرة بعد موافقة البرلمان عليه

نواب يطالبون بفرض رسوم جديدة على كروت وفواتير المحمول

تعرف على التعديل الجديد بأسعار السجائر

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى