أخبار العالم

بعد موافقة البرلمان.. تعرف على رانيا المشاط وزيرة السياحة الجديدة

رانيا المشاط

كتب | أحمد سمير

وافق مجلس النواب على الوزراء الجدد المرشحين لحكومة المهندس «شريف إسماعيل» ومن ضمن الوزراء الجديد تم تسكين المستشارة الاقتصادية «رانيا المشاط» بمنصب وزير السياحة.

وفي التقرير التالي ترصد الشرقية توداي أبرز المحطات في حياة المستشارة الاقتصادية «رانيا المشاط»

شغلت منصب وكيل محافظ البنك المركزي للسياسة النقدية بالبنك المركزي المصري لمدة 11 عاما منذ 2005، وسعت لتطوير استراتيجية السياسة النقدية، وهو المحور الذي دُشن في 2005 ضمن برنامج الإصلاح المصرفي.

كانت ضمن فريق التفاوض على برنامج الإصلاح المالي والاقتصادي بين عامي 2011 – 2013، إضافة إلى تبادل الخبرات العملية مع المؤسسات الاقتصادية الدولية والبنوك المركزية.

عملت كاقتصادي أول في صندوق النقد الدولي بواشنطن قبل انضمامها للبنك المركزي المصري، كما عملت كعضو مجلس إدارة تنفيذي بالبورصة المصرية و بنك الاستثمار العربي.

حاصلة على الماجستير والدكتوراة في الاقتصاد من جامعة ميريلاند الأمريكية، بارك كولدج، ويشمل مجال تخصصها تطبيقات الاقتصاد الكلي والاقتصاد الدولي والسياسة النقدية.

شغلت منصب نائب مدير مشروع بمركز الإصلاح المؤسسي والقطاع غير الرسمي (IRIS) في جامعة ميريلاند.

تمتعت بقائمة طويلة من الخبرات المهنية والمؤهلات العلمية، حيث تشغل منصب وكيل محافظ البنك المركزي المصري للسياسة النقدية في الوقت الحالي، وتقوم بتطوير استراتيجية السياسة النقدية، كواحدة من المهام الصعبة.

أشرفت على إعداد وعرض تقارير السياسة النقدية، وتحليل تقني لتقييم الوضع الاقتصادي الذي تقرر على أساسه لجنة السياسة النقدية أسعار العائد الرئيسية للبنك المركزي.

شاركت في إدارة السياسة الاقتصادية الكلية للدولة من خلال تصميم إطار الاقتصاد الكلي بالتعاون مع الوزارات والجهات الاقتصادية المختصة لتحديد الفجوة التمويلية وتحديثها بشكل دوري، وذلك ضمن مسئوليات أخرى.

عملت كخبير اقتصادي أول في صندوق النقد الدولي بواشنطن في أقسام مختلفة ومنها قسم الاستراتيچيات الاقتصادية والمراجعة، وقسم آسيا والمحيط الهادي.

حيث كانت ضمن فريق العمل المتابع لاقتصاديات الدول الناشئة في شرق آسيا مثل الهند وڤيتنام.

شغلت مناصب منها عضو لجنة المراجعة بمجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وعضو لجنتي العضوية والمراجعة في البورصة المصرية.

وعضو لجنتي المخاطر والاستثمار المصرف العربي الدولي، والجمعية الاقتصادية للشرق الأوسط، والمجلس الاستشاري الاستراتيچي لعميد كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

مثلت جمهورية مصر العربية والسلطة النقدية المصرية في المؤتمرات والندوات الاقتصادية المحلية والدولية.

عضو مؤسس في شبكة مصر للتنمية المتكاملة (النداء)، وعضو سابق ببنك الاستثمار العربي.

عملت كأستاذ اقتصاد غير متفرغ في الجامعة الأمريكية بالقاهرة وفي جامعة ميريلاند- كولدچ باركلدچ بارك.

أخبار متعلقة

البرلمان يعلن بشكل رسمي أسماء الوزراء الجدد

السيرة الذاتية لـ اللواء أبو بكر الجندي وزير التنمية المحلية الجديد

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى