أخبار العالم

جدول ونظام امتحانات الثانوية العامة 2019

جدول ونظام امتحانات الثانوية العامة 2019
الثانوية العامة

كتبت | هدير هشام

مع اقتراب امتحان الثانوية العامة 2019، فنجد أن حمى القلق والتوتر تتزايد بين الطلاب، كلما اقترب موعد امتحانات الثانوية العامة.

ولا شك أن امتحانات الثانوية العامة 2019 تعد بالنسبة لأولياء الأمور فترة صعبة، تمر على عدد كبير من الأباء والأمهات كالكابوس، وسط معاناة يعيشها الأهالى لا تنتهي حتى مع انتهاء ماراثون امتحانات الثانوية العامة.

جدول امتحان الثانوية العامة 2019
وزير التربية والتعليم

وعقدت وزارة التربية التعليم الفني برئاسة الدكتور «طارق شوقي» اجتماع مع أعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد طلاب مصر الممثل الرسمي لصوت الطلبة، للاستماع إلى ملاحظات الطلاب وأرائهم بشأن جدول الامتحانات المقترح والذي أعدته الوزارة، وبحضور ممثل الطلاب وذلك لأول مرة في تاريخ التعليم في مصر.

امتحانات الثانوية العامة 2019

ومن جانبه تم إجراء استطلاع رأي حول المواعيد في جدول الامتحانات على الموقع الرسمي للوزارة والصفحة الرسمية بمواقع التواصل الاجتماع، وشارك فيه ما يقرب من 180 ألف طالب وأبدوا ملاحظتهم حول الجدول

وبناءًا على أراء الطلبة، قامت وزارة التربية والتعليم بتلبية رغبة طلاب الثانوية العامة 2019، حيث تم توفير 4 أيام ونصف لمادة الفيزياء للشعبة العلمية والتاريخ للشعبة الأدبية، و3 أيام ونصف للكيمياء والجغرافيا.

جدول امتحانات الثانوية العامة 2019
وزير التربية والتعليم

وكذلك المواد المرتبطة بالشهادات الدولية حيث تم مراعاة التوفيق في الجدول بين امتحانات الثانوية العامة والشهادات الدولية، وبناءًا على ذلك اعتمد وزير التربية والتعليم الفني اليوم السبت الدكتور «طارق شوقي»، جدول امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الجديد 2019.

وأضافت وزارة التربية والتعليم أن امتحان الدور الأول لشهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2019، ستبدأ اعتبارًا من السبت 8 يونيو 2019، ويستمر حتى يوم الأربعاء الموافق 3 يوليو 2019.يوليو 2019.

 

امتحانات الثانوية العامة 2019

تعرف على نظام البوكليت لطلاب الثانوية العامة 2019

استخدم مؤخرًا نظام مستحدث لامتحانات الثانوية العامة لحل مشكلات الغش وضمان استكمال الامتحانات بأمان وسلام دون وقوع أي شكاوي، وذلك من خلال إجابة الطالب على الأسئلة في نفس ورقة الامتحانات.

ويتمثل نظام البوكليت لطلاب الثانوية العامة 2019 من خلال أربعة أجزاء مختلفة، حيث لا تتشابه امتحانات الطلاب لإتاحة فرص متكافئة بينهم.

الهدف من نظام البوكليت  لطلاب الثانوية العامة 2019:

وتتمثل أهداف وزارة التربية والتعليم لطلاب من نظام البوكليت وهي منع الغش في الامتحانات لضمان مبدأ التكافؤ بين الطلاب.

وذلك من خلال منح الطلاب النماذج وكل نموذج يحمل رقم رقم، كمثال 1 ,2,3 ,4 و ترتيب أسئلة كل نموذج يختلف عن الآخر.

نظام البوكليت لطلاب الثانوية العامة 2019

جدول ونظام امتحانات الثانوية العامة 2019
نظام البوكليت لطلاب الثانوية العامة 2019

– يتم ضم الورقتين في كراسة واحدة على أن تكون الإجابة في نفس كراسة الأسئلة.

– تتراوح الأسئلة مابين الـ40 إلى 60 جزئية.

– إلغاء الأسئلة الاختيارية، والطالب يجاوب على جميع الأسئلة.

– الأسئلة تعتمد على التذكر والفهم ولا يوجد أسئلة للحفظ .

– الاعتماد على الأسئلة المختصرة.

– يتم طباعة الأسئلة من جهة سيادية.

– كمايتم طباعة الأسئلة قبل الامتحان بوقت قليل.

– تطرح نماذج مشابهه للامتحان من الوزارة للتدريب عليه.

– تكون مدة كل الامتحان 3 ساعات .

– تحتوي كراسة الإيجابة على صفحة أو اثنين زيادة في النهاية يمكن استخدامهم كمسودة.

– تكون الأسئلة شاملة جميع المنهج.

– على الطالب تحديد الإجابة في حدود مساحة الورقة.

– ترجمة الامتحان لمدارس اللغات.

– معظم الأسئلة تعتمد على الأسئلة الاختيارية وليست المقالي.

مزايا نظام البوكليت لطلاب الثاانوية العامة 2019

1-القضاء على الغش الإلكتروني، لكونه يعتمد على  فكرة دمج ورقة الأسئلة وورقة الإجابات في ورقة واحدة، مع طباعة 4 نماذج مختلفة لكل مادة كل نموذج منهم يختلف عن الآخر و توزيعهم على الطلاب بالطريقة التي تناسب تلك الفكرة .

2-سوف يساعد نظام البوكليت على عدم تشتت المصحح ما بين ورقتين من الإجابة والأسئلة.

3- كما سيساعد في المساواة في توزيع الدرجات عند تصحيح لجميع الطلاب،كما سوف يفيد في تقليل التظلمات للثانوية العامة بنسبة كبيرة .

4- سوف يساهم النظام الجديد أيضًا في تقليل فترة الإجابة على الأسئلة أو الاسترسال والزيادة فى الإجابة، خاصة لأن الأسئلة هي اختيار من متعدد و صح وخطأ معظم الامتحان فتأخذ وقت أقل نسبيًا بالطبع عن الأسئلة الأخرى والتى تحتاج إلى الاسترسال أو كتابة إجابة كبيرة .

5- يسهيل نظام البوكيلت على الطلاب عملية الإجابةوأيضًا يقوم بتسهيل عملية التصحيح، بحيث سوف تكون أسئلة نظام البوكليت عبارة عن 60% أسئلة اختيارية وأخرى صواب وخطأ و وسيتم الحل في الكراسة نفسها مع تغيير شكل و ترتيب الأسئلة على حسب كل نموذج أو مجموعة.

عيوب نظام البوكليت لطلاب الثانوية العامة 2019

عندما تم الإعلان النظام الجديد لطلاب الثانوية العامة أثار حالة من الجدل الكبير بين أولياء الأمور والطلاب الذين وجهوا إليه بعض الانتقادات كان منها:

1- تعد من أهم الانتقادات التي وجهت إلى النظام الجديد من قبل أولياء الأمور، هو تأخر إعلان تطبيقه من قبل المسئولين بوزارة التربية والتعليم.

خاصة بعد مرور مايقرب من خمسة أشهر على بداية الدراسة، وأشار أولياء الأمور إلى أنه كان من الأفضل الإعلان عنه مع بداية العام الدراسى.

2- أدى النظام الجديد إلى إرباك حسابات الطلاب فكان أهم الانتقادات التي وجهها إلى النظام الجديد عبر صفحات مواقع التواصل الإجتماعى، هو أن النظام الجديد أربك جميع حساباتهم فيما يخص الامتحانات.

خاصة كان وأنهم كانوا يتدربون على طريقة معينة الامتحانات بالدروس الخصوصية، و إعلان الوزارة عن النظام الجديد فهذا يعنى تغيير كافة النماذج التي تدربوا عليها، والتدريب على نماذج جديدة تتوافق مع النظام الجديد.

3- وكانت من أهم الانتقادات أيضًا التي وجههت إلى نظام البوكليت 2019 هو أن وزارة التربية والتعليم،  أعلنت عن تغيير نظام امتحانات الثانوية العامة دون أن يتم تغيير في المناهج الدراسية التي يدرسها الطلاب.

مؤكدين على أن هذا يعتبر تتغير في أسلوب التقويم الخاص بالطلاب فقط، دون تغير الأصل وهو المنهج الدراسى ذاته المقدم للطلاب.

4 وكان من أهم المخاوف لدى أولياء الأمور عدم تعود الطلاب على نظام البوكليت لكونهم تعودا على نظام معين في أداء الامتحانات وكان من الأفضل أن يتم تطبيقه على مرحلة تعليمية كاملة وليس على طلاب الصف الثالث الثانوي فقط، حتى يتم تدريب الطلاب عليه منذ الصغر.

زر الذهاب إلى الأعلى