أخبار العالم

موعد رؤية هلال شهر رمضان في مصر

البحوث الفلكية تكشف عدد ساعات صيام أول أيام رمضان 2019
هلال رمضان

كتب | أحمد الدويري

ينتظر المصريين اليوم الإعلان عن موعد أول أيام شهر رمضان المبارك 1440/2019 ، وذلك من خلال الرؤية اليوم.

حيث أعلنت دار الإفتاء المصرية عن إقامة حفل اليوم بعد صلاة المغرب ، وذلك لاستطلاع هلال شهر رمضان المبارك، وذلك في مركز مؤتمرات الأزهر بمدينة نصر.

ومن المنتظر أن يحضره لفيف من القيادات ورجال الدولة وسفراء الدول العربية والإسلامية.

السعودية تعلن موعد شهر رمضان

أعلن مرصد القصيم أنه تعذّر رؤية هلال شهر رمضان المبارك .

وقال الرائي عبدالله الخضير‏ي مدير المرصد الفلكي بجامعة المجمعة أن وحدة الرصد لم تتمكن من الرؤية بسبب السحب والغيوم وتعذر رصد الغروب والشفق وتأكد عدم رؤية الهلال ، وبذلك يكون غداً الأحد هو المتمّم لشهر شعبان ، وأن بعد غد الأثنين هو أول أيام شهر رمضان المبارك .

ومن المنتظر إعلان المحكمه العليا إصدار بيان بذلك خلال الساعات القادمة.

يولد هلال شهر رمضان المعظم فلكيًا مباشرة بعد حدوث الاقتران فى تمام الدقيقة السادسة وأربعين بتوقيت القاهرة المحلي يوم الأحد الموافق 5 مايو المقبل وهو يوم الرؤية.

الفلك يعلن موعد شهر رمضان

وطبقا للحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، تحت رعاية الدكتور جاد القاضى رئيس معهد الفلك

فيبقى الهلال الجديد فى سماء مكة المكرمة والقاهرة 33 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم يوم الرؤية.

وأشارت الحسابات الفلكية، إلى أن الهلال الجديد يبقى في سماء محافظات مصر العربية لمدد تتراوح بين 33 و34 دقيقة.

أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين 27 و42 دقيقة.

وكشفت الحسابات الفلكية، أنه بذلك تكون غرة شهر رمضان المعظم لعام 1440 هجريا فلكيا يوم الاثنين 6 مايو المقبل.

على أن ينتهي يوم الاثنين 3 يونيو 2019 ، وبذلك يكون أول أيام عيد الفطر المبارك الثلاثاء 4 يونيو 2019

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن توقعاتها  لطقس على مدار الأيام الثلاثة المقبلة الاثنين- الثلاثاء- الأربعاء.

ومن جانبه أوضحت الأرصاد أنه من المقرر أن يسود غدًا الاثنين طقس مائل للحرارة على السواحل الشمالية الغربية، شديد الحرارة على والوجه البحري والقاهرة، وشمال الصعيد، وجنوب الصعيد.

كما تتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى على مناطق السواحل الشمالية الغربية ما بين 21 – 13، وتتراوح الحرارة على السواحل الشمالية الشرقية وشمال سيناء ما بين 28 – 16.

كما تتراوح الحرارة على الوجه البحري والقاهرة ما بين 36 – 23، وتتراوح الحرارة على جنوب سيناء والغردقة ما بين 38 – 21 وعلى شمال الصعيد ما بين 41 – 19، كما تتراوح الحرارة على جنوب الصعيد وحلايب وشلاتين ما بين 42 – 25.

و تظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال وجنوب البلاد، والرياح معتدلة تنشط على جنوب سيناء وخليج السويس.

الأرصاد توجه نصائح هامة للمواطنين بعد تحذيراتها لطقس أول رمضان

قام رئيس هيئة الأرصاد الجوية الدكتور أحمد عبد العال، إن حالة الطقس تشهد انخفاضًا في درجات الحرارة غدًا، حيث تصل درجة الحرارة العظمى بالقاهرة 29.

وكشف رئيس هيئة الأرصاد أن هذا الطقس المعتدل لن يستمر، ومن المتوقع أن تشهد البلاد موجة حارة يوم الأحد، تصل ذروتها يوم الاثنين أول أيام شهر رمضان الكريم، وقد تصل درجة الحرارة العظمى بالقاهرة لـ37 درجة.

وطمأن رئيس هيئة الأرصاد المواطنين، أن الطقس متوقع أن يكون معتدل بداية من يوم الثلاثاء حتى نهاية الأسبوع، وتتراوح درجات الحرارة بين 24:26 درجة بالقاهرة.

ومن جانبه نصح عبد العال، المواطنين أول أيام رمضان الاثنين بالابتعاد عن الشمس قدر الإمكان وقت الظهيرة، ولمرضى الحساسية الابتعاد عن نشاط الرياح المثير للأتربة.

الأرصاد تحذر المواطنين من طقس اليوم: تجنبوا أشعة الشمس

وقال محمود شاهين، مدير إدارة التحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن طقس اليوم الأربعاء، شديد الحرارة حيث تصل الموجة الحارة إلى ذروتها اليوم لتسجل على القاهرة 39 درجة.

وأضاف شاهين، في تصريحات له ، أن درجات الحرارة ستكون مرتفعة على مختلف أنحاء البلاد، لافتًا إلى أن الشبورة الصباحية ستتواجد بشكل كثيف في بعض المناطق خلال اليومين المقبلين خاصة على المناطق القريبة من المسطحات المائية، والطرق الزراعية.

ونصح مدير إدارة التحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، بعدم التعرض المباشر للشمس خاصة اليوم في أوقات الظهيرة، بجانب ارتداء غطاء الرأس، والإكثار من شرب السوائل.

وتابع: درجات الحرارة الصغرى خلال الفترة المقبلة ستكون مرتفعة بخلاف الفترات السابقة.​

وتستطلع دار الإفتاء مساء اليوم، هلال شهر رمضان، وذلك بعد أن أعلن معهد البحوث الفلكية أن الاثنين أول أيام رمضان.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى