رمضانيات

عدد ركعات صلاة التراويح

عدد ركعات صلاة التراويح
صلاة التراويح

كتب | شادي زعبل

لا يعرف القليل مننا عدد ركعات صلاة التراويح التي نؤديها في شهر رمضان المبارك ومن أجل منع اللغط ثامت وزارة الأوقاف بنشر هذا البيان الذي يتضمن عدد ركعات صلاة التراويح.

ووفقاً للبيان فقد قالت وزارة الأوقاف أن صلاة التراويح تؤدى بجزء من القرآن وهذا ليس مسنوناً لكي يعمم ولا محظوراً فنمنعه مؤكدة أن الأمر يعود إلى المصلي ذاته.

وأضافت الوزارة في بيانها أن إجبار الناس على قراءة جزء في كل صلاة تراويح يعد شيئاً خاطئً وذلك لأنها ليست سنة .

وذكرت الوزارة أن صلاة القيام بجزء كل ليلة من رمضان أمر لم يؤثر عن النبي عليه الصلاة والسلام، ولم يأمر به، ولا قال به أحد من الأئمة الأربعة.

وأكدت أن حمل الناس على رأي واحد أمر فيه مشقة، وهو ما يقال في مثله: اختلاف الفقهاء رحمة، طالما أنه لم يصادم أصلا شرعيا ولا نصا ثابتا، ومع ذلك فلا حرج على من صلى بجزء ولا إنكار عليه، ما دام لا يدعي أن هذا هو السنة… والسنة التخفيف على الناس.

عدد ركعات صلاة التراويح

وأدرج أن عدد ركعات صلاة التراويح إما 8 ركعات أو 20 ركعة من دون صلاة الوتر، علما أنه لم يثبت في السنة النبوية شيء عن عدد ثابت لركعات صلاة التراويح.

وجه الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، جميع الأئمة بـألا تزيد خاطرة التراويح عن عشر دقائق.

وطالب رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، في منشور تم تعميمه على المديريات، بعدم الخروج في أدعية القنوت عن الدعاء المأثور.

كما أعلنت وزارة الأوقاف المصرية إطلاق أربع صفحات جديدة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك باللغات : البشتو ، الهوسا ، الأمهرية ، الصومالية.

وأوضح وزارة الأوقاف، في بيان اليوم، أن إجمالي عدد صفحات الوزارة باللغات المختلفة بلغت اثنتين وعشرين لغة وهي : الإنجليزية، الألمانية، الفرنسية، التركية، العبرية، الإسبانية، الإيطالية، اليونانية، السواحيلية، الأوردية، الصينية، الفارسية، الروسية، الإندونيسية، التيلاندية، الألبانية، الكورية، البشتو، الهوسا، الأمهرية، الصومالية، إضافة إلى اللغة العربية ، ولغة الإشارة.

وأشار البيان الى أن اطلاق تلك الصفحات يأتي في ضوء واجب الوزارة الشرعي والدعوي تجاه الدين وبيان يسره وسماحته وعنايته بكل ما فيه صالح الإنسانية وسعادتها ورقيها ونشر مكارم الأخلاق والقيم الإنسانية ومواجهة ومحاصرة الفكر المتطرف ، وحرصا على ترسيخ أسس التعايش السلمي بين الناس جميعا من خلال تواصل الحضارات.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى