أخبار العالم

مركز الفلك الدولي يعلن مفاجأة بشأن عيد الأضحى

مركز الفلك الدولي يحدد موعد عيد الفطر 2019
الرؤية الشرعية

كتب | أحمد الدويري

أعلنت 20 دولة أن أول أيام العيد والاحتفال به سيكون يوم السبت 11 من أغسطس الجاري، إذ شملت السعودية، والإمارات، ومصر، والجزائر، وتونس، والأردن، وليبيا، والبحرين، واليمن، وسوريا، والسودان، والعراق، وفلسطين، والكويت، وموريتانيا، والصومال، وجزر القمر، وجيبوتي، ولبنان، بالإضافة إلى قطر، فيما ستحتفل دولتان بأول أيام العيد يوم الإثنين 12 أغسطس، وهما سلطنة عمان والمغرب.

وفي تصريح مفاجئ له، أوضح مدير مركز الفلك الدولي في الإمارات، محمد عودة، وجود معلومة خاطئة خاصة باعتقاد بعض الناس بأن جميع الدول الإسلامية تتبع السعودية في تحديد موعد الاحتفال بعيد الأضحى بسبب الحج، وهذه المعلومة خاطئة لأن نحو نصف العالم الإسلامي تقريبًا يستطلع هلال ذي الحجة ويحدد على أساسه موعد أول أيام عيد الأضحى.

اقرأ أيضًا موعد صلاة عيد الأضحى 2019 في الزقازيق

وأكد عودة، أن الحج شيء والعيد شيء آخر، مشيرًا إلى أن الجميع يلتزم بالحج وفق ما تعلنه المملكة، أما الدول الإسلامية فتحدد متى يكون عيد الأضحى على أرضها بناء على رؤية الهلال عندهم، ومن الناحية الشرعية هذا الأمر مقبول ولا توجد مشكلة عليه.

وفي السياق ذاته، أشار عودة إلى أن عددًا من الدول الإسلامية أعلنت أن السبت هو غرة شهر ذي الحجة، وأن أول أيام عيد الأضحى سيكون الإثنين 12 أغسطس، ومن هذه الدول: باكستان وإيران، وبنغلادش، والهند وبعض الدول الإسلامية في إفريقيا.

وأعلنت السعودية ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة، مساء الخميس الماضي، وأن يوم الجمعة غرة شهر ذي الحجة، وأن يوم الأحد 11 أغسطس أول أيام عيد الأضحى المبارك، فيما لم تثبت رؤية الهلال في كل من سلطنة عمان والمغرب.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى