أخبار العالم

أسماء قطع اللحم واستخداماتها في الطهي

 

 

ذبح الأضحية في الإسلام
ذبح الأضحية

كتب | أحمد الدويري

تعد اللحوم من الأكلات الشهيرة في عيد الأضحى فكيف نختار قطعية اللحم المناسبة لكل طريقة طهي؟

قال خبير التغذية سعيد متولي إن اللحم بشكل رئيسي هو العضلات، فإذا كانت هذه العضلات تتحرك باستمرار فستكون قوية وخشنة وفي الوقت نفسه لذيذة المذاق، أما الأجزاء الأقل حركة فتكون أكثر امتلاءً ولها نكهة خفيفة بشكل عام، الأجزاء الأقرب إلى العظام تكون الأكثر امتلاءً.

ويستعرض سعيد متولي تفاصيل عن أجزاء اللحمة وطرق طهيها وهي

الرقبة

الأرخص سعراً ولكنها قطع عظمية فمن الأفضل أن يتم سلقها، وتستخدم للطبخ مع الخضار أو في عمل الفتة المصرية الشهيرة.

الكتف

هو ذات طبيعة دهنية، ومتداخلة مع العظام والكثير من الأنسجة ولذلك فهي قوية وخشنة، تحتاج إلى الطهي ببطئ لمدة طويلة، ولذا فمن الجيد أن يتم سلقها أو طبخها مع الخضروات أو تحميرها في الفرن ببطئ.

الضلوع

هذا الجزء من أكثر الأجزاء عطاءً للحم فهو جزء كبير يصل حتى بطن الحيوان، فيه كمية مناسبة من الدهون ولذا فيها كمية مناسبة من العصارة ولذيذة المذاق. الأضلاع القريبة من منطقة الوسط هي الأكثر عطاء في هذا الجزء، أما الأضلاع القريبة من الكتف فتميل إلى أن تكون أكثر قسوة وهي الأكثر ملاءمة للشوي والقلي ولا سيما في العجول، ويمكن أيضاً أن تطهى في الفرن.

اقرأ أيضًا نصائح هامة لحفظ اللحوم في الثلاجة

الوسط بيت الكلاوي

الجزء الأكثر عطاء للحم والأغلى سعراً وهو الجزء الأكثر استخداماً والأكثر شعبية، وتؤخذ منها قطع الفيليه والأنتركوت والاستيك في لحوم البقر، لذا فهي قطع مثالية للشوي والقلي والتحمير ولا تتطلب الكثير من الوقت في الطبخ، ولا تتطلب الكثير من التتبيل لأن فيها الكثير من النكهة بالفعل، ويعتبر هذا الجزء ينقسم إلى ثلاثة أجزاء رئيسية هي:

الوسط: هذا الجزء متداخل تحت العمود الفقري، وتؤخذ منه قطع الفيليه عادة.

الوسط العلوي: هذا الجزء أقرب إلى الضلوع، ويعتبر امتداداً لها.

الوسط السفلي الورك: وهو الجزء القريب من الفخذة وتؤخذ منه معظم قطع الستيك والأنتركوت.

وش الفخذة

الجزء قليل اللحم ويكون خشناً، ويستخدم في التسبيك والتحمير والطبخ مع الخضروات.

موزة الفخدة

هو الجزء الذي يحتوي على الكثير من اللحوم، وفيه قليل من الدهون مقارنة مع وزنه، عادة ما تقطع إلى مكعبات أو شرائح كبيرة واستخدامها في القلي والتحمير بالفرن، والتسبيك، والطبخ مع الخضار أو الفرم، بينما في العجول تعتبر وش الفخدة والموزة جزءاً واحداً لأن البتلو صغير، ويتم استخدامها كجزء واحد للطهي في الفرن أو يتم تقطيع وش الفخذة إلى شرائح السكالوب .

الجنب هبرة البطن

هو جزء لذيذ المذاق، لكنه ليس ممتلئاً باللحم، وتؤخذ منه شرائح لحم الاستيك أيضاً ومكعبات اللحم التي تستخدم مع الخضار، وعند تقطيع هذا الجزء إلى شرائح الاستيك يجب التأكد من أن تكون رقيقة حتى نستطيع مضغها.

صدر الحيوان

هو الجزء السفلي من الأضلاع وتسمى أحياناً الأضلاع القصيرة، وعادة ما تستخدم لللطهي في الفرن أو القلي أو الفرم

وأوضح خبير التغذية سعيد متولي أن أكثر أنواع اللحوم لحوم البقر والعجول المستخدمة في المنازل المصرية: الاستيك المأخوذ من بيت الكلاوي، والاسكالوب المأخوذ من فخذة البتلو، ويتم أخذ اللحوم المستخدمة في الطهي مع الخضروات من الكتف أو الفخذة أو البطن، وهي عموماً تؤخذ من مناطق مختلفة من الحيوانات بعد إزالة الأجزاء التي تلقى قبولاً أكثر.

وأضاف أن مكعبات اللحم كباب الحلة وتؤخذ عادة من وش الفخذة والموزة، واللحم المستخدم في الفتة المصرية الشهيرة يأتي من الرقبة، بينما الروزبيف يأتي من العضلات بين الفخذة والساق.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى